دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.39ريال
يورو 3.77ريال

فيلم فلسطيني بدعم قطري يفوز بجائزة "الهرم الذهبي" في مهرجان القاهرة السينمائي

23/11/2022 الساعة 13:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حاز فيلم (علم)، للمخرج الفلسطيني فراس خوري على جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والأربعين الليلة.

وفيلم (علَم)، حظي بدعم قطري، وهو من إنتاج مشترك بين كل من قطر، وفلسطين، والسعودية، وتونس، وفرنسا.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان، الفيلم الفائز الهرم الذهبي لأحسن فيلم، كما فاز الفيلم بجائزتي يوسف شريف رزق الله جائزة الجمهور، وقيمتها 15 ألف دولار، وجائزة أفضل ممثل للفنان محمود بكري، وذلك مناصفة مع الفنان ماهر الخير عن دوره في الفيلم السوداني (السد) للمخرج علي شري، وهو من إنتاج قطر، وفرنسا، ولبنان، والسودان،وألمانيا، وصربيا.

وتدور أحداث فيلم علم حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ، وبعرضه في مهرجان القاهرة السينمائي يكون قد عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما منحت لجنة التحكيم فيلم (بِركة العروس) للمخرج اللبناني باسم بريش، جائزتي صلاح أبوسيف (لجنة التحكيم الخاصة)، وهو من إنتاج قطر، ولبنان، كما فازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي عن الفيلم نفسه، الذي حصل أيضا على تنويه خاص من لجنة التحكيم لجائزة أفضل فيلم عربي.

وفي جائزة أفضل فيلم عربي، أعلنت لجنة التحكيم فوز فيلم (19 ب) بهذه الجائزة، وهو من إخراج أحمد عبدالله، وإنتاج مصر.

وفي المسابقة الدولية، فازت الممثلة زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة عن فيلم (الحب بحسب دالفا)، وفازت إيمانويل نيكو، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة عن الفيلم نفسه، وهو من إنتاج بلجيكا، فيما حصل الكاتب كوسوكي موكاي على جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم (رجل ما) للمخرج كي إيشيكاوا، وهو من إنتاج اليابان.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، حصل فيلم (روزماري ب. أ- بعد أبي)، على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وهو من إخراج إيثان باريت، وإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، كما فاز فيلم (صاحبتي)، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، فاز كارلوس شاهين مخرج فيلم (أرض الوهم) بجائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان، بينما حصد فيلم (بعيداً عن النيل) جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة، ومن إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لشبكة مرسال قطر 2022

atyaf company logo