دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تشارك في مؤتمر "الكومسيك" بإسطنبول

28/11/2022 الساعة 21:00 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة
سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر في اجتماعات الدورة الثامنة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، التي تعقد فعالياتها في مدينة إسطنبول برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء.

وترأس سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وفد دولة قطر المشارك في هذه الاجتماعات.

وناقش المجتمعون، خلال أعمال الدورة، تقرير تنفيذ استراتيجية الكومسيك، إلى جانب استعراضهم برنامج العمل التنفيذي لمنظمة التعاون الإسلامي للفترة (2016 2025)، وبحثهم التطورات الاقتصادية العالمية، مع الإشارة بوجه خاص إلى تأثيرها على الدول الأعضاء في المنظمة.

وفي هذا السياق، قدم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، تقريره السنوي حول التطورات الاقتصادية العالمية، وقامت البلدان الأعضاء على ضوئه بمشاركة خبراتها، واستعراض تجاربها فيما يخص التطورات الاقتصادية الأخيرة.

وفي سياق متصل، ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ذات الصلة بالتجارة البينية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كما تناول رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك بحث سبل تحسين دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وقد قدمت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة تقريرها حول التطورات الأخيرة لاجتماعات القطاع الخاص.

كما رفعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تقريرا عن التقدم المحرز والتطورات الأخيرة فيما يتعلق بتنفيذ وثيقة البرنامج التنفيذي لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2025.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo