"قطر للطاقة" و"كونوكو فيليبس" يزودان ألمانيا بمليوني طن سنويا من الغاز

29/11/2022 الساعة 15:45 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

 وقعت /قطر للطاقة/ بالدوحة اليوم، اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد بين شركات تابعة لكل من /قطر للطاقة/ وشركة /كونوكو فيليبس/ لبيع ما يصل إلى مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال يتم توريدها من قطر إلى ألمانيا.

وبموجب الاتفاقيتين، ستقوم شركة تابعة لـ/كونوكو فيليبس/ الأمريكية بشراء الكميات المتعاقد عليها وتوريدها إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال الألمانية التي يتم تطويرها حاليا في مدينة /برونزبوتل/ شمالي ألمانيا ابتداء من العام 2026.

وسيتم توريد هذه الكميات من الشركتين المملوكتين من قبل /قطر للطاقة/ و/كونوكو فيليبس/ في قطر واللتين تملكان حصصا في كل من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد ريان لانس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس.

WhatsApp Image 2022-11-29 at 3.44.50 PM.jpeg

وزير الدولة لشؤون الطاقة: الاتفاقيتان دليل ملموس على عزمنا توفير إمدادات طاقة موثوقة لجميع الأسواق  في العالم

وأكد سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة التزام دولة قطر بأمن الطاقة في أوروبا وألمانيا، مرجعا أهمية الاتفاقيتين إلى عدة أسباب، حيث تمثل أول اتفاقية لإمداد طويل الأمد للغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، ولفترة توريد تمتد إلى 15 عاما على الأقل، مما يساهم في توفير أمن الطاقة لألمانيا، كما أنها تتويج لجهود شريكين موثوقين - /قطر للطاقة/ و/كونوكو فيليبس/ - امتدت على مدى سنوات عديدة لتوفير حلول موثوق بها وذات مصداقية للمستهلكين حول العالم، واليوم للمستهلكين الألمان، وأضاف "هذا دليل ملموس على عزم قطر للطاقة على توفير إمدادات طاقة موثوقة لجميع الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وعلى التزامنا تجاه الشعب الألماني".

ملتزمون بالمساهمة في دعم أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وأظهرنا ذلك من خلال استثمارات كبيرة في مختلف مراحل صناعة الغاز 

وأوضح سعادته خلال مؤتمر صحفي، أن ألمانيا تمثل أكبر سوق للغاز في أوروبا، وتتميز بطلب كبير في قطاعات الصناعة، والكهرباء، والاستهلاك المنزلي، وقال: نحن ملتزمون بالمساهمة في دعم أمن الطاقة فيها وفي أوروبا بشكل عام. وقد أظهرنا هذا الالتزام من خلال استثمارات كبيرة في مختلف مراحل صناعة الغاز التي شملت مشاريع رفع طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال في قطر، وتطوير مشروع غولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة. كما نفذنا أكبر برنامج لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال في تاريخ قطاع الطاقة وتعاقدنا على التزامات طويلة الأمد في البنية التحتية لاستقبال الغاز الطبيعي المسال وتخزينه وتوزيعه في عدد من البلدان الأوروبية. كما أن حوارنا مع شركائنا الأوروبيين مستمر بهدف تحقيق مستويات أعلى من أمن الطاقة واستقرار الأسواق وتحول أكثر سلاسة إلى طاقة منخفضة الكربون لمصلحة الجميع.

WhatsApp Image 2022-11-29 at 3.44.50 PM (1).jpeg

قطر تفصل السياسة عن التجارة واتفاقية اليوم هي اتفاقية مع شركة أمريكية لتزويد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال

وشدد التأكيد على أن دولة قطر تفصل السياسة عن التجارة، مشيرا إلى أن اتفاقية اليوم هي اتفاقية مع شركة أمريكية لتزويد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال، ومؤكدا في ذات السياق أن السوق الألمانية هي سوق مفتوحة للشركات الألمانية والأجنبية بحيث يمكن لهذه الشركات إبرام اتفاقيات لتوريد الغاز المسال للسوق الألمانية. وتابع أن قطر تواصل الحديث مع مشترين ألمان بشأن إمدادات إضافية.

من جهته، اعتبر السيد ريان لانس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة /كونوكو فيليبس/، الاتفاقيتين فرصة لتزويد الأسواق العالمية، بشكل مسؤول وآمن بالغاز الطبيعي المسال من مشاريع التوسعة القطرية.

وأضاف "هاتان الاتفاقيتان فرصة مغرية لشراء الغاز الطبيعي المسال من مشاريعنا المشتركة الجديدة مع قطر للطاقة، كما سترفعان مكانة مشروعينا المشتركين كمصادر موثوقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo