دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

إقبال كبير عليها من مختلف الجنسيات

المقتنيات التراثية في سوق واقف تجذب جماهير المونديال

29/11/2022 الساعة 20:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يشهد سوق واقف يوميا إقبالا كبيرا من جماهير المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، للاستمتاع بأجواء السوق، وفي الوقت نفسه شراء المقتنيات التراثية والتذكارات لتوثيق رحلة حضورهم إلى قطر البلد المنظم للمونديال.

وباتت شوارع وأزقة السوق تشكل كرنفالا يوميا يجمع مختلف الجنسيات من كل قارات العالم، خاصة محبي المناطق التراثية القديمة، حيث تجذبهم التحف والمقتنيات والمجسمات، التي من بينها مقتنيات ومجسمات لمعالم قطر التاريخية مثل الأبراج والقلاع، وأخرى تشير إلى التراث القطري مثل مجسمات الجمال والأحصنة.

هذا إلى جانب المجسمات التي تأخذ شكل أدوات المجالس والبيوت، مثل الدلال والمباخر وكافة الأواني، التي عادة ما تكون منقوشة بطابع إسلامي قديم، إلى جانب الكثير من المقتنيات التراثية الأخرى التي تقبل عليها جماهير كأس العالم في سوق واقف مثل السيوف والخناجر والمسابح، وجميعها تعرف هذه الجماهير على تاريخ وثقافة تراث دولة قطر.

تذكارات باسم قطر

وقال زايد عوض، صاحب محل مقتنيات تراثية في سوق واقف في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن أكثر ما تقبل عليه جماهير المنتخبات المشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022، بسوق واقف هو المقتنيات والتذكارات التي يكون مكتوبا عليها اسم دولة قطر، وعادة ما تكون مجسمات للأبراج أو الفنار على سبيل المثال، لكنهم يحرصون أن تكون هذه التذكارات قد كتب عليها اسم دولة قطر حتى تبقى معهم ذكرى مدى الحياة لرحلة مجيئهم إلى هنا لحضور مباريات البطولة.

Fiv-4kRWQAk_mlR
وأضاف: نحن نحرص على أن تكون المقتنيات في المحل متنوعة لكي تناسب كل الجماهير باختلاف ثقافاتها وبلدانها لأن هناك من يفضل المقتنيات الخاصة بالمعالم التاريخية وهناك من ينجذب للمقتنيات من البيئة القطرية مثل الحيوانات، وهناك آخرون يفضلون الاحتفاظ بمجسمات تخص الأدوات المنزلية مثل الأكواب، والدلال، والمباخر، وغيرها.

ومن جانبه، قال جمال عبد الله صاحب محل بسوق واقف في تصريح مماثل لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن الغترة والعقال يعدان من أهم المقتنيات التي تجذب الجماهير في سوق واقف، حيث يحرص الزائرون على شرائهما وارتدائهما والتقاط الصور التذكارية لأنفسهم وهم يرتدونها سواء هنا في السوق أو أثناء تجوالهم ورحلاتهم داخل قطر أو حتى أثناء ذهابهم إلى الملاعب لحضور المباريات.

المقتنيات القديمة "مبهرة"

وأضاف: مشجعو منتخبات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ينبهرون بأشكال المقتنيات القديمة الموجودة في السوق، خاصة أنها متنوعة والكثير منها عبارة عن مشغولات يدوية صنعت بإتقان شديد، وهم يحبون هذه الأعمال، مؤكدا أن هناك إقبالا كبيرا عليها خاصة تلك التي كتب عليها اسم دولة قطر أو الدوحة.

وقال صابر الجربوعي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن كثيرا من جماهير كأس العالم ممن يأتون إلى سوق واقف يحرصون على شراء مقتنيات السيوف والخناجر ومجسمات الجمال والفوانيس والدلال والصحون وجميعها مقتنيات تراثية مشغولة يدويا بطابع قطري قديم.

وأوضح أنها جميعها توثق لحياة وتاريخ أهل قطر وللبيئة القطرية وهم يفضلون الاحتفاظ بها، حيث يأتي كثير من مشجعي المنتخبات إلى السوق لهذا الغرض وفي جميع الأوقات.

وأضاف الجربوعي أن من بين التذكارات التي يحرص مشجعو المنتخبات على اقتنائها، التذكارات الكروية الخاصة ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي تأخذ أشكالا وألوانا مختلفة تجذب الجماهير.

وأكد أن جميع محلات سوق واقف، خاصة المتخصصة في بيع المقتنيات التراثية والتذكارات، تشهد إقبالا كبيرا هذه الأيام من جماهير المنتخبات المشاركة في البطولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo