كجزء من هدفها المتمثل في إدخال الطائرات عديمة الانبعاثات إلى الخدمة بحلول عام 2035، أعلنت شركة إيرباص عن تطوير محرك يعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية مصمم للطائرات.
وعلى عكس محرك "رولز رويس" النفاث الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، والذي يحرق الهيدروجين مباشرة، فإن نموذج إيرباص يستخدم محركًا كهربائيًا تمامًا مثل السيارات التي تعمل بخلايا الوقود.
ونقل موقع "إنجادجيت" الأمريكي عن الشركة الأوروبية قولها إنه يمكن استخدام المحرك في نهاية المطاف بالطائرات التجارية، التي يمكن أن تحمل ما يصل إلى 100 راكب على بعد 1000 ميل بحري (1150 ميلا).
كما تخطط إيرباص لاختبار المحرك بحلول منتصف العقد على طائرتها "ايه 380 ام اس ان 1"، كما يجري تعديلها حاليا لتحمل خزانات الهيدروجين السائل".
ومع ذلك، يبدو أن هذه التقنية مصممة للطائرات من النوع الأصغر التي تستخدم مروحة أكثر كفاءة، بدلاً من المحركات النفاثة.