دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

محلل مالي: أداء أفضل متوقع لبورصة قطر في ديسمبر الجاري مع قرب إعلان نتائج الشركات المدرجة

01/12/2022 الساعة 15:23 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كسر مؤشر بورصة قطر حاجز الـ12 ألف نقطة في تعاملات الأسبوع الحالي، ليصعد إلى مستوى 12 ألفا و17.56 نقطة، أي بنسبة زيادة بلغت 150.320 نقطة، وبنمو 1.270 بالمئة قياسا بالأسبوع الماضي .

وبخصوص هذا الأداء، توقع تامر حسن المحلل المالي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن يكون أداء مؤشر بورصة قطر خلال شهر ديسمبر الجاري أفضل من سابقه، خاصة في ظل قرب إعلان نتائج الشركات المدرجة والحركة المتنظرة من قبل المستثمرين مع قرب نهاية العام الحالي من خلال ضخ المزيد من السيولة في السوق.

وأشار تامر إلى أن ارتفاع قيم التداول خلال الأسبوع الحالي كان مدفوعا بتعاملات الإغلاق الدفتري، والتي تعني القيمة الدفترية أو القيمة المحاسبية قيمة الشركة وفقًا لـ"دفاترها" أو بيانها المالي، أي أنه يقع خصم جميع التزامات الشركة من القيمة الكلية لصافي أصول الشركة.

ووصف المحلل المالي، في تصريحه لـ/قنا/، شهر نوفمبر بالشهر الصعب لا على بورصة قطر فقط، بل على مختلف البورصات العالمية، حيث قلصت من نسب النمو التي تم تسجيلها منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى أن الإعلانات المنتظرة بخصوص أسعار الفائدة من قبل مجلس الاتحاد الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) لن يكون لها تأثير كبير في الأسواق نظرا للتأقلم مع السياسات المتبعة والتوقعات بتخفيف سياسات التشديد من الفيدرالي الأمريكي.

كما شدد على أن مختلف الأسس الفنية لبورصة قطر إيجابية، مما يجعلها أكثر جذبا للمستثمرين، خاصة وأن أسعار أسهم الشركات المدرجة في مستويات مقبولة، مضيفا "شهر ديسمبر سيكون شهر جني الأرباح".

وكشف التقرير الأسبوعي لبورصة قطر عن ارتفاع القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع لتبلغ 674.692 مليار ريال، مقارنة بمستواها الأسبوع الماضي، الذي بلغ 663.430 مليار ريال، إلى جانب تسجيل قيمة تداولات الأسهم نحو 3.042 مليار ريال، من خلال بيع 657.221 مليون سهم، عبر إبرام 82378 صفقة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo