دراسة: اكتشاف مرض ألزهايمر في المستقبل سيصبح ممكنا عبر اختبار البول

01/12/2022 الساعة 16:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

توصلت دراسة جديدة إلى أن اختبار البول يمكن أن يؤدي في المستقبل إلى اكتشاف مرض الزهايمر بناء على مستوى حمض الفورميك في البول.

وتعتبر اختبارات البول والدم الأمل الرئيسي لفحص الأشخاص يوما ما بحثا عن العلامات المبكرة للخرف، كما هو الحال حاليا بالنسبة للسرطان المبكر.

ويعد التصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للدماغ مكلفا ويعرض الناس للإشعاع، في حين أن الصنابير الشوكية للبحث عن أدلة في السائل النخاعي غير مريحة وغازية.

ومع ذلك، في حين أن اختبارات البول والدم أسرع وأكثر وضوحا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول مدى نجاحها.

وتشير دراسة أجريت الآن على ما يقرب من 600 شخص إلى أن وجود كمية كبيرة من حمض الفورميك في البول يمكن أن يكون علامة تحذيرية لمرض الزهايمر.

وقسّم الباحثون 574 شخصا إلى خمس مجموعات، بما في ذلك أولئك الذين لديهم مهارات التفكير العادية، والأشخاص الذين يعانون من التدهور المعرفي والأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي أكثر خطورة.

وتضمنت المجموعة الرابعة الأشخاص الذين يعانون من "ضعف إدراكي معتدل" - وهو تشخيص سريري يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر، في حين أن المجموعة الخامسة مصابة بالفعل بمرض الزهايمر.

وكان حمض الفورميك أعلى بين الأشخاص في كل مجموعة يعانون من مرض الزهايمر أو مشاكل في الإدراك، مقارنة بأولئك الذين لديهم مهارات التفكير العادية.

ويعتقد الباحثون أنه قد يكون علامة حمراء لمرض الزهايمر والتي يمكن استخدامها مع اختبارات الدم لاكتشاف الحالة.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في Frontiers in Aging Neuroscience، إلى أن البحث عن حمض الفورميك في البول يعمل بشكل أفضل من اختبارات الدم لبعض البروتينات المرتبطة بمرض الزهايمر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo