دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بناء أول فيلا في السعودية بـ"الطباعة ثلاثية الأبعاد"

02/12/2022 الساعة 21:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تستعد شركة "دار الأركان" السعودية، لتدشين أول فيلا ذات طبقتين ذات ارتفاع 9.9 أمتار "تُبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد" المتطورة.

وذكرت شبكة CNN، أن هذا العمل يستهدف تطوير قطاع البناء، وتحسين الجودة، وزيادة سرعة الإنجاز، بسبب ارتفاع طلبات السكن في السعودية.

ونقلت الشبكة الأمريكية، عن وائل الحاقان، مدير مشروع الطباعة ثلاثية الأبعاد لدى الشركة، قوله إن "هذه التقنية المتطوّرة ستُحدث تحولاً ثورياً بأسلوب شراء العملاء لمنازلهم في المستقبل القريب، مع تمكينهم من اختيار تصاميم مبانيهم بأسلوب رقمي، والشروع بتشييدها بأسلوب غاية بالبساطة لا يتعدّى كبسة زر".

227512
وبخلاف الوسائل التقليدية المعتمدة في تشييد المباني السكنية، تختصر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد نحو أكثر من نصف الوقت اللازم لإنشاء الهياكل الخرسانية، وتتمتع بمرونة فائقة، وتتطلب عدداً أقل من العمّال، وفي الواقع، يتطلب بناء منزل واحد ثلاثة عمال فقط.

وأوضح الحاقان أنّ المواد المستخدمة في تقنية الطباعة الثلاثية هي نفسها المستخدمة في البناء التقليدي، أي الإسمنت والرمل والبحص، وبعض الإضافات لتحقيق قوة وصلابة تصل إلى 4 أضعاف قوة الجدران التقليدية.

وتعمل هذه التقنية على صب الخرسانة طبقة بعد أخرى في ثلاثة اتجاهات، حتى اكتمال الهيكل الخرساني، من دون استخدام شدّات أو هزّازات لدمك الخرسانة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo