دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ختام تراثي لفعاليات بطولة مزاين كأس العالم

02/12/2022 الساعة 23:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وسط أجواء احتفالية وتراثية، أسدل الستار مساء اليوم في ميدان “لبصير” بمنطقة الشيحانية على فعاليات بطولة مزاين كأس العالم التي أقيمت تحت شعار "سفن الصحاري"، ونظمها نادي قطر لمزاين الإبل بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم FIFA قطر 2022.

وشهدت البطولة في يومها التاسع والأخير منافسات قوية في شوط الجل لفئة “الأصايل” على لقب كأس العالم، بمشاركة أقوى وأفضل أنواع الإبل وسلالاتها المحلية والخليجية بواقع 10 مطايا، هي أبطال النسخة الأولى لمهرجان "جزيلات العطا" 2022.

شوط "الجل"

وأسفرت منافسات الشوط المخصص لـ”الجل” عن فوز المطية “نزاعة”، ملك عبدالله أحمد الكواري بالمركز الأول وجائزته الكأس الذهبية والوسام الذهبي إضافة إلى 200 ألف ريال، فيما جاءت “عزة”، ملك حمد خلفان المعولي في المركز الثاني وجائزته الكأس الفضية والوسام الفضي و150 ألف ريال، بينما حلّت “مهيبة” ملك محمد علي القريصي في المركز الثالث وجائزته الكأس البرونزية والوسام البرونزي و100 ألف ريال.

١٣
وحُسمت، على هامش اليوم الأخير للبطولة، النسخة الثالثة من مسابقة المحالب التراثية التي شهدت مشاركة 5 مطايا في فئة “الأصايل”؛ فبعد دخول المطايا في منافسة خلال خمس حلبات، تمكّنت المطية “معيضة”، ملك محمد بنجر الدوسري، من الفوز بالمركز الأول بوزن إجمالي قدره 34.858 كلغ، متفوقة على المطية “هملولة” ملك سعود مانع الخوار التي جاءت في المركز الثاني بوزن 28.965 كلغ، بينما حلّت المطية “أم الغلا”، ملك حمد محسن الخوار في المركز الثالث بوزن 22.565 كلغ، فيما جاءت المطية “الشبعة”، ملك فهد علي المري، في المركز الرابع بوزن 22.425 كلغ، والمطية “الشاهينية”، ملك محمد علي المري في المركز الخامس والأخير بوزن إجمالي قدره 22.075 كلغ.

ونوّه السيد حمد العذبة رئيس نادي قطر لمزاين الإبل بالنجاح المميز الذي حقته بطولة مزاين كأس العالم التي نظمها النادي بميدان “لبصير” بمنطقة الشيحانية ضمن الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، لافتاً إلى الإقبال الكبير من جماهير المنتخبات المشاركة في المونديال وحضورها لميدان “لبصير” ومشاهدة فعاليات البطولة.

تتويج الفائزين

وقال العذبة، في تصريح صحفي عقب تتويج الفائزين في اليوم الختامي: "إن البطولة شهدت على مدى 9 أيام منافسات قوية في أشواط فئات المزاين الثلاث : “المجاهيم” و”المغاتير” و”الأصايل”، كما شهدت فعاليات مصاحبة مميزة مثل متحف سفن الصحاري لعرض المقتنيات المتعلقة بالإبل، فضلاً عن عروض المركوبة ومسابقة المحالب من أجل الترويج لرياضة الآباء والأجداد".

١٥
وأوضح أن منافسات البطولة شهدت حضور جماهير كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر خلال هذه الفترة بالإضافة إلى أعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم، منوهاً بحرص مختلف وسائل الإعلام المحلية والأجنبية الموجودة في قطر على تغطية أحداث البطولة والتعرف على هذه الرياضة التراثية التي تعكس جانباً مُشرقاً من ثقافة وحضارة دولة قطر والمنطقة الأصيلة.

وشدّد العذبة على أن نادي قطر لمزاين الإبل يبذل جهودا كبيرة من أجل المحافظة على رياضة الآباء والأجداد والارتقاء بها إلى مصاف العالمية والمحافظة كذلك على السلالات الأصيلة من التهجين.. معتبرا أن النادي نجح بصورة كبيرة عبر تنظيمه لبطولة مزاين كأس العالم في الترويج لهذه الرياضة التراثية وجعل أحداثها وأخبارها وصورها تتصدّر صفحات الجرائد العالمية وتتناولها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo