"مؤسسة قطر" تنظم فعاليات متنوعة لدعم الثقافة الفلسطينية

03/12/2022 الساعة 21:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنظم مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، خلال شهر ديسمبر الجاري، مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تسلط الضوء على الثقافة الفلسطينية، وتروي قصصا ملهمة عن فلسطين، وذلك بالتزامن مع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

تهدف هذه الفعاليات إلى تعزيز الثقافة الفلسطينية، ودعمها، وإيصال أصوات الفلسطينيين إلى العالم، عبر أنشطة متنوعة، تشمل رواية القصص وجلسات شعرية ونقاشات وعروضا فنية مختلفة.

بداية الفعاليات

تبدأ هذه الفعاليات يوم الإثنين 5 ديسمبر، بجلسة قصصية للناشطة الفلسطينية منى الكرد، التي تروي حكايتها، وتستعرض بعضا من ذكرياتها الأسرية، وذلك في قاعة السينما بملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية).

وقد حظيت الناشطة منى الكرد باهتمام عالمي، عند اعتقالها وشقيقها عام 2021 من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء دفاعهما عن عائلات فلسطينية هجرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي قسرا، من حي الشيخ جراح، بمدينة القدس. وتقام هذه الجلسة ضمن معرض “جووولز” الذي يحكي بدوره تجارب الناس وقصص مشاركتهم في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وفي إطار تعزيز رسالة الفنانين الفلسطينيين وإيصالها لأكبر عدد ممكن من الزائرين والمشجعين، تستضيف مؤسسة قطر جلسات فنية متنوعة، وذلك ضمن أنشطة النسخة الثانية من مهرجان دريشة للفنون الأدائية 2022، الذي يقام تحت شعار "السفر والمغامرات"، في حديقة الأكسجين وبيت آل خاطر بالمدينة التعليمية، في الفترة بين 11 و17 ديسمبر الحالي، احتفاء بالإبداع والتراث العربي والثقافة العربية.

أبرز الفعاليات

وستكون الفنانة والمنتجة الفلسطينية دلال أبو آمنة، وهي باحثة في علوم الأعصاب، ضيفة إحدى الجلسات، حيث ستقدم عرضا إبداعيا، يمزج بين العلوم والموسيقى، للمرة الأولى، وذلك يوم الإثنين 12 ديسمبر. أما فرقة بنات القدس، وهي فرقة مقدسية، تضم 38 شابة، فستقدم عرضا فنيا يومي: الثلاثاء 13 ديسمبر والأربعاء 14 ديسمبر.

كما سيقدم مغني الراب الفلسطيني الطفل عبد الرحمن الشنطي عرضا، ضمن مهرجان دريشة للفنون الأدائية، لينشر رسالة التضامن والسلام إلى العالم، وذلك يوم الخميس 15 ديسمبر.

وعصر يوم السبت 17 ديسمبر، تعقد مؤسسة قطر جلسة شعرية في بيت آل خاطر، حيث سيلقي الشعراء: أنس الدغيم وروضة الحاج ودلال البارود قصائد عن فلسطين والعالم العربي.

بالإضافة إلى ذلك، تنظم مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، فعالية تناقش فيها واقع الهوية الفلسطينية مع استكشاف ما بعد المقاربات النظرية في موضوع الهوية، بمشاركة الناشطة الفلسطينية عهد التميمي، والدكتور طارق دعنا أستاذ مساعد في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في معهد الدوحة للدراسات العليا، والممثلة الكوميدية الأمريكية الفلسطينية ميسون زايد، وستدير هذا النقاش، الذي يعقد يوم الخميس 15 ديسمبر، الصحفية الفلسطينية الأمريكية دينا تكروري من شبكة الجزيرة الإعلامية، بحضور عدد من الطلاب والشباب الفلسطينيين وإشراكهم في النقاش على خشبة المسرح.

الجدير بالذكر أن بوابة الدوحة للمناظرات، شكلت جزءا من مهرجان الفيفا للمشجعين، منذ انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وذلك من خلال المحادثات المتوفرة عبر هذه البوابة، التي تجسد حلقة وصل عالمية بين المشجعين والزوار والجماهير، من مناطق متفرقة حول العالم، ومنها غزة في فلسطين، بما يمكن الجميع من التواصل في ما بينهم لإيجاد أفكار جديدة وحلول مبتكرة للقضايا الملحة التي تؤثر على الجميع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo