دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تستهدف توفير خدمات المياه للفئات الأكثر ضعفًا

اتفاقية بين "قطر الخيرية" و"أوتشا" لخدمة النازحين باليمن

05/12/2022 الساعة 17:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت “قطر الخيرية” اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”؛ لتنفيذ مشروع توفير خدمات المياه والإصحاح البيئي في حالات الطوارئ للفئات الأكثر ضعفا من النازحين والمجتمع المضيف في منطقة “عبس” بمحافظة “حجة” في اليمن، حيث من المتوقع أن يستفيد من المشروع أكثر من 9156 شخصا.

وأوضحت “قطر الخيرية”، في بيان اليوم، أن هذا المشروع يعد من المشاريع النوعية والمستدامة التي تسعى “قطر الخيرية” بتمويل من “أوتشا” إلى تلبية الاحتياجات الملحة لسكان منطقة “عبس”، التي يعاني معظم سكانها من النازحين والقرى المضيفة لهم من الفقر المدقع، وانعدام الخدمات، وشح المياه.

خطة المشروع

وسيعمل المشروع على توريد وتركيب وتشغيل محطة تحلية مياه تعمل بالطاقة الشمسية بإنتاج 30 مترا مكعبا، وتأهيل بئر، وتوريد وتركيب مضخة شمسية، وبناء خزان برجي، بالإضافة إلى توفير شبكة مياه للنازحين والمجتمع المضيف، وإنشاء نقطة مياه مشتركة، وبناء دورات مياه وغيرها.

وسيسهم المشروع في تعزيز الممارسات الصحية عبر القيام بحملات نظافة في المناطق المستهدفة، والتخلص من القمامة في الأماكن المخصصة لها، وتوزيع حقائب النظافة، ونشر الوعي الصحي والبيئي لدى الفئات المستهدفة.

ويأتي توقيع الاتفاقية امتدادا لاتفاقيات سابقة وقعتها “قطر الخيرية” مع “أوتشا” في اليمن خلال الأعوام السابقة؛ للاستجابة الطارئة للفئات الأشد ضعفا من النازحين والمجتمع المضيف والمتضررين من الأزمة في اليمن.

شراكة مهمة

وكانت “قطر الخيرية” وقعت ثلاث اتفاقيات تعاون خلال عامي 2020 و2021 مع “أوتشا” بقيمة تزيد عن 5 ملايين ريال قطري، أي حوالي 1.6 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في قطاع الصحة والمياه والإصحاح البيئي في ثلاث محافظات يمنية هي “إب” و”الحديدة” و”حجة”.

كما قامت “قطر الخيرية” بالشراكة مع “أوتشا”، وبالتنسيق مع وزارة الصحة اليمنية بتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على ثمانية مراكز ووحدات صحية، ودفع الحوافز لأكثر من 80 كادرا من العاملين في المجال الطبي بكل من مدينتي حجة والحديدة باليمن، استفاد منها حوالي 121 ألف شخص من النازحين والمجتمع المضيف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo