دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الأمم المتحدة: أفغانستان تسجل عددا قياسيا للقتلى من المدنيين في النصف الأول من عام 2021

26/07/2021 الساعة 22:05 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

قالت الأمم المتحدة، اليوم، إن حصيلة القتلى والجرحى من المدنيين في أفغانستان قد ارتفعت إلى مستويات قياسية في النصف الأول من العام الجاري.

وقال تقرير بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان /أوناما/، إن 1659 مدنيا قتلوا وجرح 3254 آخرون في النصف الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 47 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

وأشار التقرير إلى أن الأعداد شهدت "ارتفاعا حادا في الوفيات والإصابات بشكل خاص منذ مايو الماضي"، عندما بدأت القوات الدولية انسحابها من الأراضي الأفغانية، حيث دخلت البلاد موجة عنف في قتال بين القوات النظامية و/طالبان/.

وقالت إن قرابة نصف الضحايا من النساء والأطفال، وإن قرابة 14 في المئة من عمليات القتل استهدفت الموظفين المدنيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، والصحافيين، والزعماء الدينيين، والعاملين في المجال الإنساني.

وأوضحت /أوناما/ أن معظم المعارك الدامية في مايو ويونيو الماضيين كانت قد اندلعت "خارج المدن، في مناطق قليلة السكان نسبيا"، وعبرت قلقها الشديد "بشأن العواقب الكارثية المحتملة على المدنيين الأفغان إذا نفدت العمليات العسكرية في مناطق حضرية مكتظة بالسكان".

وقالت إنها تتوقع أن تسجل هذا العام أكبر عدد من الضحايا المدنيين منذ عام 2009 عندما بدأت بتسجيل الحصيلة السنوية.

ومن جانبها، قالت السيدة ديبورا ليونز المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة في كابول في بيان: "يظهر التقرير بوضوح أن عددا غير مسبوق من المدنيين الأفغان سيموتون ويصابون بجروح خطيرة هذا العام إذا لم يتم وقف تصعيد العنف"، كما دعت طرفي النزاع إلى "تكثيف جهودهما حول طاولة المفاوضات".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo