دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

مؤلف النشيد الوطني: النشيد يمثل بيعة جماعية متجددة للوطن والقيادة

10/12/2022 الساعة 16:30 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني
سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني
ع
ع
وضع القراءة

أكد الشاعر والأديب والدبلوماسي سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني، مؤلف النشيد الوطني لدولة قطر ، أن النشيد الوطني للدولة يمثل بيعة متجددة للوطن والقيادة، ويختزل الولاء للبلاد ويعبر عن الامتنان والفخر بها والاستعداد لبذل كل غال ونفيس للدفاع عنها.

وأوضح سعادته، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أن استهلال النشيد بالقسم “قسما بمن رفع السماء” جاء للتأكيد على هذه المعاني والأفكار التي صيغت في كلمات قصيرة، والتي تتحول حين يرددها الفرد أو الشعب إلى قسم وبيعة جماعية بالمحافظة على الوطن والذود عنه، كأعز مكان وملجأ للإنسان في ماضيه وحاضره ومستقبله.

وأكد سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني، إن اليوم الوطني هو يوم السيادة والحرية والإرادة الحرة المستقلة، التي يشعر بها كل مواطن قطري، وأضاف: أصبحنا في هذا اليوم مستقلين في وطننا واختياراتنا، كما أن اليوم الوطني تعبير رائع عن التلاحم بين الشعب وقيادته، ومناسبة رائعة تتجدد معنا ومع الأجيال من بعدنا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

الشيخ مبارك آل ثاني: أصبحنا جميعًا نفتخر بأننا قطريون وأن بلدنا ملء السمع والبصر

وأعرب الشاعر مبارك بن سيف آل ثاني، عن خالص التهاني والتبريكات بهذه المناسبة لقائد المسيرة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لرفعة اسم قطر، وبناء دولة قطر الحديثة، وتابع: أصبحنا جميعا نفتخر بأننا قطريون، وأن بلدنا ملء السمع والبصر.

كما أعرب عن أصدق التهاني لبلادنا وشعبها بمناسبة اليوم الوطني، وبالنجاح الباهر والشكل المبدع لاستضافة الدولة نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، الذي فاق كل ما تقدم من تجارب عالمية، وجعل قطر حديث الناس في الداخل والخارج، ومعربا عن تمنياته بأن يديم الله هذا العز وهذا الوطن.

وأوضح سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني أن مشاعره في لحظة اختيار القصيدة نشيدا وطنيا للدولة كانت مزيجا من الفخر والسعادة الغامرة بأن يحظى هذا العمل الإبداعي باختياره، من قبل قيادة الدولة، نشيداً وطنياً.

وأكد اعتزازه بالنشيد الوطني الذي يُشعره بأنه قدم شيئا لبلاده وسيبقى أثره من بعده، ومن بعد الجيل الحالي، مشيرا إلى أن الأجيال المتعاقبة سوف تتذكر أن آباءهم نظروا هذه النظرة الجميلة والرائعة إلى وطنهم، فيتمثلونها ويعيشونها ويورّثونها لأبنائهم وأحفادهم بعدهم.

القصيدة الوطنية ربما تصنف ضمن شعر الحماسة الذي يوصل رسالة الشاعر ونظرته الوطنية إلى الجميع

وحول السمات التي تميز القصيدة الوطنية عن غيرها، وإن كانت هناك عناصر مشتركة بينهما، قال: الشعر قد يكون وطنياً أو غير ذلك، بما يحتويه من كلمات ومعانٍ ومضامين، حسب أغراض الشعر المتعددة، مضيفا "ربما تصنف القصيدة الوطنية ضمن شعر الحماسة الذي يوصل رسالة الشاعر ونظرته الوطنية إلى الجميع".

وأردف:" الشعر وغيره من الفنون يمثل القوة الناعمة، فالبلد تنمو بعناصرها ومواردها مجتمعة من قوة صلبة، تمثلها الصناعة والاقتصاد والقوة العسكرية، إلى جانب قوة ناعمة تمثلها المؤسسات التعليمية والإعلام والفنون والإبداع".

الشعر يعد أحد عناصر القوة الناعمة للبلد كما تعد الرياضة واحدة من وجوه تلك القوة

ولفت سعادته إلى إن الشعر يعد أحد عناصر القوة الناعمة للبلد، كما تعد الرياضة واحدة من وجوه القوة الناعمة، وقال: "وفي هذا المجال قدم لنا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أروع إنجاز باستضافة نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 التي نشرت اسم قطر في الآفاق.

جدير بالذكر أن سعادة الشيخ مبارك بن سيف بن محمد بن أحمد آل ثاني، شاعر وأديب ودبلوماسي قطري، ولد عام 1949م، حصل على بكالوريوس العلوم السياسية والاقتصاد عام 1974، وعمل في السلك الدبلوماسي، حيث تبوأ مناصب عدة، أهمها: مندوب قطر لدى جامعة الدول العربية، ووزير مفوض في وزارة الخارجية القطرية.

ويعد أول من كتب الشعر الملحمي في قطر "أنشودة الخليج"، والمسرحية الشعرية "الفجر الآتي"، وصدر له عدد من الكتب، منها "ليال صيفية"، و"قصائد أخرى"، و"الليل والضفاف"، و"أنشودة الخليج"، والأعمال الشعرية للشيخ مبارك بن سيف آل ثاني، كما تُرجمت أعماله الكاملة إلى الفرنسية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo