دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أشاد بالتنظيم الرائع والاستثنائي

وزير الدولة البريطاني للاستثمار: مونديال قطر هو النسخة الأكثر إثارة على الإطلاق

13/12/2022 الساعة 15:25 (بتوقيت الدوحة)
وزير الدولة البريطاني للاستثمار  خلال حواره مع "قنا"
وزير الدولة البريطاني للاستثمار خلال حواره مع "قنا"
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة اللورد دومينيك جونسون وزير الدولة البريطاني للاستثمار، أن دولة قطر قيادة وحكومة وشعبا، قد أثبتت وبكل جدارة استحقاقها النجاح الذي تحقق في التنظيم الرائع والاستثنائي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، واصفا هذه النسخة بأنها الأكثر إثارة على الإطلاق في تاريخ البطولة.

وأشاد وزير الدولة البريطاني للاستثمار، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بالتقنيات التي ابتكرتها قطر من أجل إنجاح هذه البطولة، لا سيما ما يتعلق بتكييف الهواء في الملاعب والمنشآت الرياضية، بالإضافة إلى تقنيات البناء الحديثة وغيرها من خطط وتقنيات إدارة الجماهير.

رأيت أحد الملاعب المدهشة المبنية من الحاويات إنه مجرد أحد الأمثلة على الشعور المذهل بالابتكار

وأعرب عن سعادته بإتاحة الفرصة له لرؤية مشاريع البنية التحتية الضخمة التي نفذتها دولة قطر لاستضافة البطولة العالمية. وقال: "رأيت أحد الملاعب المدهشة المبنية من الحاويات على سبيل المثال، إنه مجرد أحد الأمثلة على الشعور المذهل بالابتكار".

وأضاف اللورد دومينيك جونسون أن الأمر ليس مجرد إقامة بطولة لكرة القدم ثم تنتهي، مؤكدا أن دولة قطر التي قدمت بهذه البطولة هدية للعالم، يمكنها، بالشراكة مع الجانب البريطاني، البناء على إرث كأس العالم والعمل على إطالة أمد هذا الحدث العالمي الرائع لفترة طويلة في المستقبل، من خلال تعزيز التعاون الرياضي والثقافي والتقني بين الجانبين.

وحول العلاقات القطرية البريطانية، أكد الوزير البريطاني قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، لا سيما في قطاعات الاستثمار والطاقة والثقافة وغيرها من القطاعات الحيوية، منوها في هذا الصدد بالشراكة الاستثمارية بين قطر وشركة "رولز رويس" في مجال تطوير تكنولوجيا الطاقة النووية منخفضة التكلفة ومنخفضة الكربون وإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة.

الاستثمارات القطرية

وردا على سؤال حول مساهمة الاستثمارات القطرية في تعزيز الاقتصاد البريطاني، نوه جونسون بمساعدة قطر لبريطانيا في حماية إرثها الأولمبي عام 2012 من خلال الاستثمار بشكل كبير في هذا المجال. وقال "هناك على سبيل المثال "هارودز" أحد أكبر المباني في المملكة المتحدة، وهناك بعض المباني في مطار هيثرو التي تمتلك قطر حصة كبيرة فيها.. هناك بالفعل شراكة جيدة بين الجانبين وتمضي على نحو جيد للغاية".

وفيما يتعلق بالقطاعات الاستثمارية التي تمثل أولوية لبلاده، قال إن بريطانيا لديها بعض نقاط القوة وبعض الصناعات الناشئة التي تود الاستثمار فيها مع قطر، لا سيما ما يتعلق بالاستثمار في الطاقة النظيفة وعلوم الحياة والمهارات الفنية والبحث والتطوير والابتكارات في مجال الصحة، مؤكدا أن الاستثمار في مثل هذه المجالات من شأنه تقوية اقتصاد البلدين بشكل كبير في المستقبل.

تطوير بيئة الأعمال

وبشأن التطور التنظيمي والتشريعي الذي شهدته قطر لجذب الاستثمارات الأجنبية وتطوير بيئة الأعمال، أشاد وزير الدولة البريطاني للاستثمار، في حواره مع "قنا"، بالبيئة التنظيمية الفعالة في قطاع الأعمال وحرص الدولة على دعم الشركات الصغيرة من أجل تحقيق النجاح، منوها بازدهار الشركات القطرية في قطاعات التأمين والتكنولوجيا المالية والهندسة والعقارات وغيرها من القطاعات.

هناك حوالي 700 شركة بريطانية مسجلة في قطر ساهم الكثير منها في مشاريع البنية التحتية  والاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

وحول الشركات البريطانية العاملة في قطر، أكد سعادة اللورد دومينيك جونسون وزير الدولة البريطاني للاستثمار، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن العلاقات ممتدة بين البلدين منذ عقود، وهناك حوالي 700 شركة بريطانية مسجلة في قطر، ساهم الكثير منها في مشاريع البنية التحتية والاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مشيرا إلى أن حجم الأعمال بين دولة قطر والمملكة المتحدة يزيد عن 8 مليارات دولار من الواردات والصادرات، ما يجعل قطر من بين أفضل الشركاء التجاريين لبلاده.

من ناحية أخرى، أعرب الوزير البريطاني عن إعجابه الشديد بالتطور الكبير الذي شهدته دولة قطر في قطاع التعليم، مشيدا بوجود فروع للعديد من الجامعات العالمية العريقة على أرض قطر، حيث يتم تقديم نفس البرامج والخدمات التعليمية المتميزة التي تقدمها الجامعة الأم للطلاب في قطر.

الحوار الاستراتيجي 

وفيما يتعلق بالحوار الاستراتيجي ودفع الشراكة والتعاون في مجال الاستثمار بين البلدين، أكد سعادة اللورد جونسون حرص الجانبين على تعزيز هذا الحوار الاستراتيجي، مشيرا إلى أنه سيتم عقد الحوار في الربع الأول من العام المقبل في العاصمة البريطانية لندن، حيث من المقرر أن تركز المناقشات على تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الاستثمار والدفاع والطاقة والتعليم وغيرها من القطاعات الهامة، كما أنه سيكون فرصة لتقييم المجالات الأخرى التي قد تكون ذات أهمية للاستثمار من أجل تطوير الشراكة بين البلدين.

هناك الكثير من المستثمرين القطريين الذين لديهم استثمارات متنوعة في بريطانيا في قطاعات الاستثمار العقاري وشركات البناء والأعمال الهندسية

وردا على سؤال حول دور القطاع الخاص في تطوير التعاون بين البلدين، أكد الأهمية الكبيرة للقطاع الخاص في تعزيز الاستثمارات بين قطر والمملكة المتحدة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المستثمرين القطريين الذين لديهم استثمارات متنوعة في بريطانيا في قطاعات الاستثمار العقاري وشركات البناء والأعمال الهندسية وشركات التأمين والمصارف والتمويل وغيرها من القطاعات، وجميعهم لديهم العديد من الفروع داخل المملكة المتحدة.

وأكد أنه في إطار التيسير على المستثمرين، سيتم إصدار تأشيرة التنقل المادي للأعمال العام المقبل، لتسهيل التنقل للمستثمرين ورجال الأعمال بين الدوحة ولندن، منوها في هذا الصدد بالرحلات اليومية المنتظمة التي تنظمها الخطوط الجوية القطرية بين الدوحة والعديد من المطارات البريطانية.

بيئة تنظيمية جيدة

وقال سعادته: "الروابط المادية والتنقل التجاري مهمان جدا، وكذلك التأكد من أن لدينا لوائح تنظيمية جيدة لتمكين الشركات القطرية من التأسيس في المملكة المتحدة، والشعور بأن البيئة التنظيمية قوية، ما يضمن للشركات البريطانية العمل هنا في ظل نظام تنظيمي جيد، لا سيما في المجالات الأكثر ابتكارا مثل التعليم والتكنولوجيا المالية".

وحول إمكانية عقد نسخة جديدة من منتدى الاستثمار القطري البريطاني الذي عقد في العام 2017، أكد سعادة اللورد دومينيك جونسون وزير الدولة البريطاني للاستثمار، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، حرص بلاده على تعزيز التعاون الاستثماري مع دولة قطر والبناء على الشراكات والعلاقات الوطيدة التي تربط بين قطر والمملكة المتحدة.

وردا على سؤال حول إمكانية مساهمة خطوة إلغاء التأشيرة للمواطنين القطريين في تعزيز حركة الأشخاص ورؤوس الأموال بين البلدين، قال: "حركة الأعمال أمر مهم للغاية، وهناك عدد كبير من القطريين الذين يزورون بريطانيا بانتظام وكذلك البريطانيين الذين يزورون قطر، لذا أعتقد أن هذا النظام الجديد الذي نضعه سيسهل ذلك. نحن لا نلغي التأشيرة، بل نتخلص من الأعمال الورقية ونجلب نظاما إلكترونيا جديدا سيمكننا من السفر السهل بين البلدين و أعتقد أن هذا شيء عظيم. فكلما زادت التعاملات الرقمية التي يمكننا القيام بها بين البلدين كلما كان ذلك أفضل وجعل حياة الجميع أسهل بكثير. إنه يحدد الاتجاه الصحيح من أجل تشجيع شراكتنا ويقلل من التكلفة".

الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يمنح بريطانيا الفرصة لتصبح قوة عظمى عالميا وأن تكون سباقة بشكل أكبر فيما يتعلق بالتجارة العالمية

وبشأن تقييم حركة الاستثمار الأجنبي في بريطانيا بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي، أكد قوة اقتصاد بلاده، حيث يحتل الاقتصاد البريطاني مركزا متقدما في قطاع الاستثمار على المستوى الأوروبي وكذلك على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يمنح بلاده الفرصة لتصبح قوة عظمى عالميا وأن تكون سباقة بشكل أكبر فيما يتعلق بالتجارة العالمية، ما يمنحها الاستقلالية في علاقاتها التجارية، مشيرا كذلك إلى وجود علاقة تجارية قوية لبلاده مع دول الاتحاد .

وأضاف: "يشجعني للغاية موقف الاقتصاد البريطاني في الوقت الحالي، ومن منظور نسبي، فنحن نقوم بعمل جيد للغاية ومهم، لأننا مررنا بفترة من التقلبات، ولدينا الآن حكومة قوية ومستقرة للغاية. ومتفائل للغاية بأننا قادرون أن نظهر للعالم أن اقتصادنا قوي وأننا مستقرون للغاية ولدينا سوق استثمار يمكن التنبؤ بها".

وحول الشراكة بين دولة قطر والمملكة المتحدة في قطاع الطاقة، قال سعادة اللورد دومينيك جونسون وزير الدولة البريطاني للاستثمار، في ختام حواره مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، "لدينا شراكة قوية للغاية في مجال الطاقة مع دولة قطر، وأعتقد أننا سنواصل ذلك. قطر مهمة للغاية بالنسبة لنا ومهمة للغاية في مصفوفة الطاقة لدينا، وأنا أتطلع إلى استمرار ذلك".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo