دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مركز قطر للمال ينظم ندوة الفرص الناشئة في قطر وروسيا

25/03/2021 الساعة 15:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استضاف مركز قطر للمال بالتعاون مع مركز التعاون القطري – الروسي ندوة عبر الإنترنت بعنوان «الفرص الناشئة: قطر وروسيا» للتعريف بفرص الاستثمار المتاحة في القطاعين الرقمي والرياضي.

وقال يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال «من المتوقع أن يشهد القطاعان الرقمي والرياضي بدولة قطر تطورات سريعة ومتلاحقة خلال الأعوام المقبلة، حيث سيرتفع حجم الإنفاق على القطاع الرقمي إلى 3.2 مليار دولار أمريكي، بينما سيصل حجم الإنفاق على القطاع الرياضي إلى 20 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، مما يمثل فرصة كبيرة للشركات الراغبة في الاستثمار في هذين القطاعين»..

وأوضح أندريه إيجوروف، مدير مكتب التبادل المعرفي والابتكار في مركز التعاون القطري – الروسي «نشهد اليوم اهتمامًا كبيرًا بالتحول الرقمي. كما أن دولة قطر توفر ظروفًا إيجابية لتطوير الأعمال، واستحداث مجالات جديدة للحوار وفرص جديدة لممارسة الأعمال. نأمل بأن تساهم هذه الندوة في تجسير التواصل والتعاون بين المؤسسات والشركات القطرية والروسية من أجل تنفيذ خطط عظيمة وطموحة في المجال الرقمي وفي المجالات الأخرى ذات الأولوية لكلا الجانبين».

أما كيريل لاتا، رئيس وكالة «كيو آر سبورتس » فقال: تشهد صناعة الرياضة تطورًا وتنوعًا مستمرًا على مستوى العالم مع توسع الأسواق التقليدية وظهور أسواق جديدة وهو ما تقوم روسيا بدعمه، حيث إنها تعد مقرًا لأبرز الشركات الرياضية المعروفة عالميًا والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الرياضية ذات الإمكانيات الكبيرة. وتوفر قطر بنية تحتية متميزة للشركات الرياضية تساهم في استمرار نموها وازدهارها. نتوقع أن تتجه المزيد من الشركات الرياضية والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الرياضية الروسية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الرائعة التي تقدمها قطر.

وقال عبدالله المسند، نائب الرئيس التنفيذي لدى هيئة المناطق الحرة – قطر: أحرزت دولة قطر تقدمًا مرموقًا في تأسيس البنية التكنولوجية والتي تلعب دورًا هامًا في دعم النمو الاقتصادي. ويؤدي هذا التوجه إلى إيجاد آفاق نمو طويلة الأمد في القطاعات التي تركز عليها المناطق الحرة في قطر والمتمثلة في التكنولوجيا الناشئة والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا وسائل النقل الحديثة.

وقالت نور نضال أبو خديجة، قائدة شراكات وادي تسمو في وزارة المواصلات والاتصالات: يسعى برنامج تسمو الذي تشرف عليه وزارة المواصلات والاتصالات لتسخير التكنولوجيا المتقدمة والابتكار لتحويل قطر إلى دولة ذكية ومستدامة. خلال السنوات الأخيرة استثمرت دولة قطر الكثير لتطوير اقتصاد متنوع وقادر على مواجهة التحديات. من المنتظر أن تتسارع وتيرة الاستثمار في شتى المجالات، ومن ضمنها مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يُتوقع أن يصل حجم الاستثمار فيه إلى 9 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2024.

وقال يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: تعتبر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا جزءًا من قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، وهي موطن للعديد من الصناعات والمؤسسات الدولية الرائدة التي تستثمر في قطاع البحوث والتطوير والابتكار. ونُعتبر المركز الأول للأبحاث التطبيقية والتطوير والريادة التكنولوجية والابتكار في دولة قطر.

وقال جورج ميكابريدزي من صندوق الاستثمار الحكومي الروسي: لدى روسيا اهتمام طويل الأمد بالمشاركة في عملية التحول الرقمي للاقتصاد القطري ومواكبة المشهد الرقمي الجديد. إن تعزيز الشراكات بين كبار القادة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعتبر عنصرًا أساسيًا لتحقيق الأهداف الإنمائية لحكوماتنا.

وقالت هبة قادري المصري، المدير الإداري لشركة «قطر سبورتس تك»: «تتماشى رؤيتنا ورسالتنا بشكل أساسي مع رؤية قطر في أن تصبح مركزًا رئيسيًا عالميًا للرياضات، فقد استثمرت دولة قطر بقوة في قطاع الرياضة خلال العقد الماضي وهو ما يتضح جليًا من خلال الإنجازات المميزة التي حققتها حتى يومنا هذا. ومن خلال برنامج حاضنة ومسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة».

وقال كامل بدوي، مدير إدارة وذكاء الأعمال لدى مؤسسة أسباير زون «نحن نقدم الدعم اللازم بما يضمن التنسيق والمواءمة بين مختلف فرص الأعمال الجديدة التي قد تنشأ في مجال الرياضة. كما أننا نعمل بجدٍ لاستكشاف كل الفرص المتاحة باعتبارها جزءا أساسيا من رحلتنا نحو النجاح، والابتكار والتميز. فنحن نقدم منصة، وبيئة مواتية، والمرافق والموارد اللازمة لمواصلة مشوارنا لنكون مركزًا رائدًا في صناعة الرياضة، ونتطلع قُدمًا لانضمام شركاؤنا إلينا في هذه الرحلة».

وقال الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس الشؤون التجارية في شركة Ooredoo «باعتبارنا شركة رائدة إقليميًا في المجال الرقمي، وداعمًا راسخًا لرؤية قطر الوطنية 2030، يُسعدنا أن نشارك في هذه الندوة لتسليط الضوء على الفرص التجارية المتاحة في هذا القطاع واستكشاف المزيد من فرص التعاون بدولة قطر».

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo