دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خدمات عالية الجودة لمستهلكي خدمات الاتصالات المتنقلة خلال المونديال

14/12/2022 الساعة 22:20 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت هيئة تنظيم الاتصالات أن مقدمي خدمات الاتصالات شركتي "أريد قطر" و"فودافون قطر" قدمتا للمستهلكين خدمات اتصالات متنقلة عالية الجودة، خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

وأوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن متوسط حجم المكالمات الصوتية التي أجريت داخل دولة قطر خلال دور المجموعات وصل إلى حوالي 44 مليون دقيقة يوميا، وبمعدل نجاح وصل إلى 99.8 بالمئة، بينما بلغ متوسط استهلاك البيانات اليومي داخل الدولة حوالي 2866 تيرابايت، بمتوسط سرعة تنزيل وصلت على شبكة الجيل الخامس "5G" إلى 304 ميجابت في الثانية، وبمتوسط سرعة تحميل وصلت إلى 20.8 ميجابت في الثانية.

وأضاف البيان أنه وفقًا للمؤشرات، فقد حصل المشجعون من داخل ملاعب كأس العالم الثمانية على خدمات اتصالات متنقلة عالية الجودة، حيث وصل متوسط حجم المكالمات الصوتية التي أجريت من داخل الملاعب إلى أكثر من مليون دقيقة يوميا، وبمعدل نجاح وصل إلى حوالي 99.9 بالمئة، بينما وصل متوسط استهلاك البيانات في كل مباراة إلى 20 تيرابايت، بمتوسط سرعة تنزيل وصلت على شبكة الجيل الخامس إلى 355 ميجابت في الثانية، وبمتوسط سرعة تحميل وصلت إلى 63 ميجابت في الثانية، كما وصل استهلاك البيانات في استاد البيت يوم افتتاح البطولة في 20 نوفمبر الماضي إلى أكثر من 50 تيرابايت.

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات قد قامت بنشر مستشعرات في مواقع متعددة بجميع الملاعب لمراقبة جودة خدمات الاتصالات من منظور المستخدم بشكل آني أثناء المباريات، حيث سجلت المستشعرات سرعات تنزيل على شبكة الجيل الخامس وصلت إلى ما يقارب 1.5 جيجابت في الثانية، وسرعات تحميل وصلت إلى 183 ميجابت في الثانية، وذلك بوقت استجابة وصل إلى 10 ملّي في ثانية.

وبحسب المستشعرات، وصل متوسط درجة الرأي (MOS) للمكالمات الصوتية التي جرى إجراؤها من وإلى الملاعب إلى 4.3 من أصل 5، وهو ما يشير إلى جودة ممتازة للمكالمات الصوتية، وفقا للمقاييس ذات الصلة.

الأدوات التنظيمية المناسبة

ولضمان تطوير شبكات الاتصالات وبنيتها التحتية على أعلى مستوى، تحرص هيئة تنظيم الاتصالات على وضع الأدوات التنظيمية المناسبة، ومنح التراخيص اللازمة لمقدمي خدمات الاتصالات، وتحديد الالتزامات اللازمة عليهم، بالإضافة إلى مراقبة امتثالهم لهذه الالتزامات.

وقامت الهيئة في ديسمبر 2021 بتعديل الملحق "G" المتعلق بالتزامات التغطية، ونشر الشبكات، وتراخيص مقدمي خدمات الاتصالات، ووفرت لكل مقدم خدمة طيف تردد إضافيا لشبكة الجيل الخامس، بعرض نطاق يصل إلى 1000 ميجاهرتز، بهدف ضمان تحسين تجربة مستهلكي خدمات الاتصالات المتنقلة خلال البطولة.

وأشادت الهيئة بمقدمي خدمات الاتصالات على استثماراتهم في تعزيز بنيتهم التحتية في دولة قطر، وحرصهم على تبني استخدام أحدث التكنولوجيات، الأمر الذي دعم توفير خدمات اتصالات متنقلة عالية الجودة للمستهلكين خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo