دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الأردن وبنك الاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقية لتمويل مشروع تحلية ونقل المياه

18/12/2022 الساعة 13:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع  الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت الحكومة الأردنية مع بنك الاستثمار الأوروبي اليوم، اتفاقية قرض ميسر بقيمة 200 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان "مشروع الناقل الوطني للمياه"، وذلك ترجمة للتعهدات التي أعلن عنها البنك خلال مؤتمر التعهدات الذي عقد أواخر مارس الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن هذا التمويل سيساهم في توفير جزء من المساهمة الحكومية في المشروع البالغة 250 مليون دينار (352 مليون دولار)، لتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى زيادة إمدادات المياه عبر توفير ما يصل إلى 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه سنويا بعد عمليات التحلية ونقلها من العقبة إلى عمان وبقية المحافظات.

وقال محمد النجار وزير المياه والري الأردني، إن بنك الاستثمار الأوروبي يسهم في دعم العديد من المشاريع، حيث قدم تمويلا لدراسة تقييم الأثر البيئي وهي من الدراسات المهمة لمشروع الناقل الوطني.

من جانبها، قالت ماريا هادجيثودوسيو رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان، إن فريق أوروبا يدعم أنشطة التكيف مع تغير المناخ حول العالم، مبينة أهمية هذا التمويل الذي يعد الأول المقدم من بنك الاستثمار الأوروبي لمشروع العقبة – عمان لتحلية ونقل المياه (الناقل الوطني)، ويعكس حجم الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الأمن المائي للأردن.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo