دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

سفارات وقنصليات قطر في الخارج تحتفل باليوم الوطني للدولة

18/12/2022 الساعة 22:37 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الفعاليات الاحتفالية
جانب من الفعاليات الاحتفالية
ع
ع
وضع القراءة

احتفلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج بمناسبة اليوم الوطني للدولة، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، إحياء لذكرى مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (طيب الله ثراه)، تحت شعار "وحدتنا مصدر قوتنا".

ورفع أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر بالخارج، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري كافة بهذه المناسبة العزيزة، متمنين لدولة قطر المزيد من التقدم والازدهار.

وحظيت الاحتفالات الدبلوماسية القطرية في عواصم ومدن العالم بمشاركة رسمية وشعبية رفيعة المستوى، عكست علاقات قطر المتميزة مع دول العالم.

في الرياض

وفي الرياض، أقام سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية، حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وسعادة الدكتور نايف بن فلاح الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسعادة المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي نائب وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وسعادة الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود نائب وزير الداخلية، وسعادة السيد تميم بن ماجد الدوسري وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية، وسعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء رئيس لجنة الصداقة البرلمانية القطرية السعودية، وسعادة السيد حمد بن علي الشويعر رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال القطري السعودي، بالإضافة إلى عدد من أصحاب السمو الأمراء، وكبار المسؤولين في مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص في المملكة، وموظفي الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى المملكة، فضلا عن وجهاء وأعيان المناطق في المملكة ورجال الأعمال ومواطني دولة قطر المتواجدين في الرياض.

qna_saudii and qatr nat dy
تخلل الحفل فقرات متنوعة، من بينها عرض مقاطع مرئية تناولت استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وعلى هامش الحفل، أقيم ركن للفنون التشكيلية، شاركت فيه الرسامة نورة حمود، التي عرضت لوحات تعبر عن التاريخ العربي، كما شارك فيه الفنان محمد باكثير بعرض لوحة فنية عن تنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وقدم حضور الحفل التهنئة إلى دولة قطر بمناسبة نجاحها المتميز في تنظيم البطولة.

في الكويت

وفي الكويت، نظمت سفارة دولة قطر لدى دولة الكويت حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

qna_qat kuwayt na dyحضر الحفل، سعادة الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح وزير الخارجية، وسعادة السيد أحمد عبدالعزيز السعدون رئيس مجلس الأمة، وسعادة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس ديوان سمو ولي العهد، وعدد من المحافظين وأعضاء مجلس الأمة والمسؤولين وكبار الوجهاء بالدولة، وأصحاب السعادة سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى الكويت.

في إسلام آباد

وفي إسلام آباد، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية باكستان الإسلامية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل الذي أقيم بمقر السفارة، شخصيات بارزة في المجتمع، وعدد من قادة الرأي، وأعضاء البعثة والملحقية العسكرية والموظفين المحليين.

وأكد سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني سفير دولة قطر لدى باكستان، في كلمة بهذه المناسبة، أن اليوم الوطني للدولة مناسبة عزيزة تعكس تماسك وتلاحم أهل دولة قطر، وتتجلى فيها معاني الفخر بالوطن والوفاء للأجداد والآباء ولتضحياتهم الخالدة، والاعتزاز بالقيادة الحكيمة.

وقال: إن شعار اليوم الوطني للدولة في 2022 "وحدتنا مصدر قوتنا" يؤكد نهج الشعب القطري القائم على التكاتف والتلاحم والتعاضد لمواجهة التحديات وتحقيق الغايات، والإنجازات الكبرى التي حققتها قطر في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والرياضية والصحية والتعليمية وغيرها، وترسم صورة مشرقة لمستقبل دولة قطر.

ولفت سعادته إلى أن استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أظهرت الهوية الحضارية للدولة، وقدراتها الاقتصادية والأمنية والإدارية، كما أنها جمعت الشعوب ووحدت المشاعر، مؤكدة أنه بإمكان العالم التوحد من أجل مواجهة التحديات التي تهدد الإنسانية.

ونوه سعادته بمساهمات دولة قطر في السعي لحل القضايا الإقليمية والدولية، وعملها الاستباقي في الاستجابة للأزمات العالمية، مثل: الأمن الغذائي، وأمن الطاقة، ووباء كورونا، وغيرها، بالإضافة إلى مساعيها لتعزيز الانفتاح الثقافي والحضاري بين شعوب العالم، ومساهماتها في تعزيز السلم والأمن الدوليين من خلال الوساطة لتسوية النزاعات بالطرق السلمية، ودعم مشاريع التنمية والاستقرار في مختلف الدول.

وقال سعادة السفير: إن العلاقات بين قطر وباكستان تشهد نموا مستمرا، وهذا يمنح ثقة في استمرار ازدهارها في السنوات المقبلة، مضيفا: "قد انعكس ذلك في الزيارات المتبادلة التي عززت بشكل كبير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والسياحة والتعليم، كما تستكشف قطر فرص تعزيز التعاون الثنائي مع باكستان في مختلف المجالات".

في برلين

وفي برلين، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل الذي أقيم في مقر واحة المشجعين بالبيت الثقافي العربي "الديوان"، عدد من كبار الشخصيات السياسة والاقتصادية الألمانية، وفي مقدمتها سعادة السيد كريستيان بوك رئيس القطاع السياسي في وزارة الخارجية الألمانية، المبعوث الخاص للوزارة إلى ليبيا "ضيف شرف"، والسيد غريغوري بليدجان رئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية، كما حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة رؤساء وممثلي البعثات العربية والأجنبية والملحقيات العسكرية المعتمدة لدى ألمانيا.

في لاهاي

وفي لاهاي، نظمت سفارة دولة قطر لدى مملكة هولندا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة، حضره كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الهولندية، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى مملكة هولندا وبعض الشخصيات العامة، بالإضافة لكادر السفارة من دبلوماسيين وموظفين، وعبر ضيوف السفارة عن أمنياتهم لدولة قطر بمزيد من التقدم والازدهار.

في أثينا

وفي أثينا، نظمت سفارة دولة قطر لدى الجمهورية اليونانية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد كوستاس فراجويانيس نائب وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية والاقتصادية والانفتاح، وسعادة السيد ليفتريس افغناكيس نائب وزير الثقافة والرياضة، ومديرو الإدارات في وزارة الخارجية، وعدد من أصحاب السعادة رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليونان، وشخصيات بارزة من المجتمع اليوناني، بالإضافة إلى السادة الدبلوماسيين وموظفي السفارة.

وقال سعادة السيد وليد بن محمد العمادي سفير دولة قطر لدى اليونان، في كلمة بهذه المناسبة: "إن شعار اليوم الوطني عام 2022 يعكس التكاتف والتلاحم للشعب القطري، حيث تتجلى معاني الفخر بالوطن والوفاء للأجداد والآباء والاعتزاز بالقيادة".

وأكد أن دولة قطر حققت خلال السنوات الماضية إنجازات كبرى في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والرياضية والصحية والتعليمة، رسمت لها صورة زاهية ورسخت مكانتها المتميزة بين الشعوب.

qna_qatar and greg n dy
ولفت إلى أن الاحتفال باليوم الوطني هذا العام يكتسب أهمية خاصة لتزامنه مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لأول مرة في دولة عربية، والتي تبرز وحدة وثقافة أهل قطر للعالم، وتمكن الزوار من التعرف على التاريخ والثقافة القطرية المرتبطة بالقيم العربية.

واستعرض سعادة السفير العلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية اليونانية، مشيرا إلى الروابط الدبلوماسية بين البلدين التي بدأت في عام 2007، مؤكدا أن العلاقات تشهد اليوم ازدهارا ملموسا في مختلف المجالات.

وجدد التأكيد على التزام دولة قطر بالعمل على تعميق التعاون وتطوير العمل المشترك، ورسم طريق موحد نحو الاستقرار والتنمية الدائمة لضمان مستقبل أفضل لشعبي البلدين الصديقين، لافتا إلى الإرث المشترك، والخصوصية في التبادل والتواصل الثقافي والروابط التاريخية بين الشعبين القطري واليوناني.

في مونتفيديو

وفي مونتفيديو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية الأوروغواي الشرقية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد تاباري فييرا دوارتي وزير السياحة، وسعادة الدكتور دانييل ساليناس وزير الصحة، وسعادة السيد سيباستيان دا سيلفا عضو مجلس الشيوخ، وسعادة السيد إنريكي إيجلسياس وزير الخارجية الأسبق، والسيدة الأولى لورينا بونسي دي ليون، وعدد من رؤساء وممثلي المؤسسات الحكومية وكبار القيادات العسكرية والمسؤولين في الأوروغواي، ورؤساء البعثات العربية والأجنبية المعتمدة لدى الأوروغواي والشخصيات الاجتماعية والدينية البارزة، وقادة المجتمع ورجال الأعمال، والسيد أحمد إبراهيم المهندي القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة.

في مكسيكو

وفي مكسيكو، نظمت سفارة دولة قطر لدى الولايات المتحدة المكسيكية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، الذي تم تنظيمه في مقر السفارة، عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من وزارة الخارجية والحكومة المكسيكية، وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية لدول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية والإسلامية، وعدد من رؤساء وممثلي بعثات الدول الأوروبية المعتمدين لدى المكسيك، ورموز المجتمع.

وتحدث سعادة السيد محمد بن جاسم الكواري سفير دولة قطر لدى المكسيك، في كلمة بهذه المناسبة، عن معاني اليوم الوطني للدولة، ونجاح قطر في استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022، مؤكدا أنه كان مبهرا، مشيرا إلى الحماس الذي عكسه المشجعون المكسيكيون خلال المونديال، واندماجهم الملفت والسريع في الثقافة العربية والقطرية، واستعرض سعادته مسيرة العلاقات الثنائية بين دولة قطر والولايات المتحدة المكسيكية، وسبل تعزيزها وتطويرها.

في بانكوك

وفي بانكوك، أقامت سفارة دولة قطر لدى مملكة تايلاند حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد جيرايو إيسارانغ كون نأ أيوتايا مستشار جلالة ملك تايلاند، وسعادة السيد ناتابول كانتاهيران نائب السكرتير الدائم لوزارة الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى تايلاند، ورموز المجتمع، بالإضافة إلى ممثلي الشركات القطرية، وعدد من المواطنين القطريين المتواجدين في تايلاند.

في مملكة تايلاند

وأكد سعادة السيد أحمد بن علي التميمي سفير دولة قطر لدى مملكة تايلاند، في كلمة بهذه المناسبة، أن اليوم الوطني يعتبر مناسبة ووقفة لتجديد الولاء والانتماء، وإعادة التأكيد على نهج دولة قطر والإنجازات الكبرى التي حققتها في المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والصحية والتعليمية وغيرها، والتي تعكس التكاتف والتلاحم بين القيادة الرشيدة والشعب الوفي، وترسم صورة زاهية لمستقبل دولة قطر.

ولفت سعادته إلى أن مناسبة اليوم الوطني هذا العام تكتسب أهمية خاصة لتزامنها مع استضافة الدولة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي أظهرت الهوية الحضارية للدولة وقدراتها الاقتصادية والأمنية والإدارية، وإنجازاتها الواضحة في كافة المجالات.

في بريتوريا

وفي بريتوريا، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية جنوب إفريقيا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيدة أنجي موتشيكا وزيرة التعليم الأساسي، وعدد من ممثلي وزارة الخارجية، والمؤسسات الحكومية، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى جنوب إفريقيا، ورموز المجتمع، بالإضافة إلى طاقم السفارة وأسرهم.

جمهورية جنوب إفريقيا

وتقدمت سعادة وزيرة التعليم الأساسي، في كلمتها، نيابة عن حكومة جمهورية جنوب إفريقيا، بالتهنئة إلى الحكومة والشعب القطري، معربة عن فخرها بمستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي أقيمت في عام 1994 عندما أصبحت جنوب إفريقيا دولة ديمقراطية، وفي هذا الصدد لفتت إلى الدعم الكبير من دولة قطر لجنوب إفريقيا في المحافل الدولية، وكذلك دعمها لكفاح الجنوب أفارقة من أجل التحرير، مؤكدة أن قطر وجنوب إفريقيا تجمعهما رؤى مشتركة حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وروابط اقتصادية وثقافية كبيرة.

من جانبه، أكد سعادة السيد طارق علي فرج الأنصاري سفير دولة قطر لدى جمهورية جنوب إفريقيا، في كلمة بهذه المناسبة، أن اليوم الوطني لدولة قطر هو يوم فخر الشعب القطري واعتزازه بتاريخه الرائد بالتضحيات والإنجازات.

qna_qatar nation day un
ولفت إلى أن شعار اليوم الوطني لهذه السنة يجسد ما يظهره الشعب القطري دوما من شجاعة وتصميم لا محدود منذ تأسيس الدولة، خاصة مع تزامن اليوم الوطني لهذا العام مع استضافة وتنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مما يجعله مميزا للغاية، إلى جانب مساهمته في نشر قيم وثقافة وتقاليد الشعب القطري، وترسيخه إرثا مستداما للوطن.

وقال سعادته إن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية جنوب إفريقيا شهدت تعاونا على مدار العقدين الماضيين، لافتا إلى أهمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، مستعرضا إمكانات دولة قطر ورؤيتها الوطنية 2030، والاستراتيجيات المتعددة التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، متطرقا إلى أهمية الدبلوماسية الرياضية، مؤكدا أن الرياضة تشكل أداة قوية لدفع خطة التنمية المستدامة لعام 2030، لا سيما في مجالات التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية.

في كاتمندو

وفي كاتمندو، نظمت سفارة دولة قطر لدى نيبال حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ناندا بهادور بون نائب رئيس نيبال، وسعادة السيد اغني براساد سابكوتا رئيس مجلس النواب، وسعادة السيد ديفيندرا باودلوزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا، وسعادة السيد جيفان رام شريستا وزير الثقافة والسياحة والطيران المدني، وسعادة السيدة امكاتنا ريجمي وزيرة شؤون المرأة والطفل والمسنين، وسعادة السيد غايناندرا بهادور كاركي وزير الاتصالات وتقانة المعلومات، وسعادة السيد بواني كابون وزير الصحة والسكان، وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية والحكومة والقيادات السياسية والعسكرية في نيبال، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية، والمنظمات الدولية المعتمدة لدى نيبال، وعدد من رجال الأعمال ورموز المجتمع.

وتم خلال الحفل عرض فيديو الافتتاح لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وأشاد الضيوف بدور دولة قطر في إقامة دورة استثنائية من البطولة.

في كراتشي

وفي كراتشي، نظمت القنصلية العامة لدولة قطر في كراتشي بجمهورية باكستان الإسلامية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

وقام سعادة السيد مشعل بن محمد علي الأنصاري القنصل العام، والسيد فهد غانم السهلاوي سكرتير ثالث بالقنصلية، باستقبال الضيوف وكبار المسؤولين في إقليم السند وبلوشستان، وعلى رأسهم سعادة السيد مراد علي شاه رئيس وزراء إقليم السند "كضيف شرف"، وسعادة السيد محمد كامرانخان تيسوري حاكم إقليم السند، والمسؤولون بوزارة الخارجية، وعدد من الوزراء الإقليميين وأعضاء برلمان الإقليم، والقيادات العسكرية والأمنية، وأصحاب السعادة القناصل العرب والأجانب المعتمدين لدى كراتشي، والطلاب القطريين، وعدد من رجال الأعمال وشركات الدولة العاملة في باكستان ورموز المجتمع.

وتضمن الحفل فعاليات متنوعة، شملت إقامة جناح خاص في قاعة الحفل لتوزيع المطبوعات التعريفية بالدولة، وعرض أفلام وثائقية أبرزت جوانب من مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها قطر في مختلف المجالات، والملاعب التي تستضيف مباريات الكأس العالم FIFA قطر 2022، والتي نالت استحسان الضيوف الذين عبروا عن سعادتهم لما شاهدوه من عرض للتطور الاقتصادي والعمراني والثقافي والاجتماعي في الدولة.

في باكستان

ومن جهتها، نظمت الشركات القطرية المستثمرة في باكستان (الخطوط الجوية القطرية – شركة منتجات – شركة باك قطر تكافل للتأمين) أجنحة خاصة في مقر الحفل، استعرضت أنشطتها وإسهاماتها في التنمية الاقتصادية والخدمية في باكستان.

وأعرب سعادة السيد مشعل بن محمد علي الأنصاري، القنصل العام لدولة قطر في كراتشي، عن الشكر للحضور، فيما عبرت الكلمات التي ألقيت بهذه المناسبة عن تمنيات المسؤولين في كراتشي، لدولة قطر دوام الرفعة والتقدم والازدهار.

في طرابلس

وفي طرابلس، أقامت سفارة دولة قطر لدى دولة ليبيا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل دولة السيد عبدالحميد محمد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا، وعدد من الوزراء، والسيد محمد الحداد رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي، وسعادة السيد عبد الله باتيلي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وأعضاء البرلمان وعمداء البلديات، ورؤساء وأعضاء السلك الديبلوماسي المعتمدين لدى ليبيا، وممثلو الأحزاب السياسية والمنظمات الدولية، إلى جانب عدد من رجال الأعمال الإعلاميين.

qna_qatr libya n dy
في كلمته بهذه المناسبة، أشار سعادة السيد خالد محمد بن زابن الدوسري سفير دولة قطر لدى ليبيا، إلى الإنجازات التي حققتها الدولة في شتى المجالات، تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، قائد مسيرة الإنجازات والتنمية والمستقبل الزاهر.

وقال سعادة السفير: إن الاحتفال باليوم الوطني هذا العام يحمل خصوصية، لتزامنه مع إقامة حدث رياضي ضخم تمثل في استضافتنا لكأس العالم 2022، مشيرا إلى أن الحدثين يشكلان فرصة حقيقية لإبراز وحدتنا وثقافتنا للعالم أجمع، والتعريف بتاريخنا وهويتنا واعتزازنا بقيمنا العربية والإسلامية.

في ميونخ

وفي ميونخ، نظمت القنصلية العامة لدولة قطر بمدينة ميونخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل ممثلا لسعادة الدكتور ماركوس زودر رئيس حكومة ولاية بافاريا، سعادة الدكتور راينر هوتكا مدير وزاري بقسم العلاقات الدولية والشؤون القنصلية بحكومة ولاية بافاريا، بالإضافة إلى شخصيات سياسية واقتصادية وثقافية وفكرية وعلمية ألمانية، وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى مدينة ميونخ، إلى جانب عدد من المواطنين القطريين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية في ألمانيا.

وأشاد سعادة السيد راضي بن سويد العجمي القنصل العام لدولة قطر بمدينة ميونخ، في كلمة بالحفل، بالعلاقات الوطيدة بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية بصورة عامة وولاية بافاريا بصفة خاصة، وحجم التبادل التجاري والاقتصادي والاستثمارات الضخمة بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى العديد من الإنجازات التي حققتها دولة قطر على الصعيد الدولي، ولفت إلى تزامن اليوم الوطني مع بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022، التي لاقت حضورا لافتا للجماهير من كافة أنحاء العالم، ما يدل على حرص دولة قطر على مد جسور التواصل بين الشعوب من خلال الرياضة.

بدوره، أكد ضيف الشرف سعادة الدكتور هوتكا، على عمق العلاقات بين دولة قطر وولاية بافاريا في كافة المجالات، متمنيا المزيد من التقدم والازدهار لدولة قطر في يومها الوطني، وأثنى على التطور الذي تشهده دولة قطر واستضافتها لفعاليات بطولة كأس العالم.

في أستانا

وفي أستانا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد عادل تورسينوف، نائب وزير الخارجية في كازاخستان كضيف شرف نيابة عن الحكومة، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في كازاخستان ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية وكبار رجال الأعمال والصحفيين.

في أبوجا

وفي أبوجا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضرت الحفل سعادة السيدة بولن تالن وزيرة شؤون المرأة والتنمية الاجتماعية النيجيرية، وسعادة السفير توندي مصطفى مدير إدارة الشؤون الافريقية وممثل وزير الشؤون الخارجية النيجيرية، وعدد من المسؤولين في الحكومة والقيادات السياسية والعسكرية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات والهيئات الدولية المعتمدة لدى نيجيريا.

كانبرا

وفي كانبرا، نظمت سفارة دولة قطر لدى أستراليا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من المسؤولين في الحكومة ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية لدى أستراليا.

في ميانمار

وفي نايبيداو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية اتحاد ميانمار حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد جو ميو تو مساعد وزير الخارجية (ضيف الشرف)، إلى جانب عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية في ميانمار، بالإضافة إلى عدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية ورجال الأعمال ورؤساء الأندية الرياضية ورجال الفكر والثقافة في ميانمار.

وأكد الدكتور راشد بن عبد الله الكواري القائم بالأعمال بالإنابة لدى جمهورية اتحاد ميانمار، في كلمة بالحفل، على أهمية الاحتفال باليوم الوطني الذي يتزامن مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي أظهرت الهوية الحضارية لدولة قطر، بالإضافة إلى قدراتها الاقتصادية والأمنية والإدارية وإنجازاتها الواضحة في كل المجالات.

qna_maymr 222
وأضاف أن هذه التجربة الفريدة الملهمة هي ملك للإنسانية كلها، حيث جمعت بطولة كأس العالم في قطر الشعوب ووحدت المشاعر، وأكدت أن بإمكان العالم أن يتوحد لمواجهة التحديات الكبرى التي تهدد الإنسانية جمعاء.

في الجمهورية القيرغيزية

وفي بيشكيك، أقامت سفارة دولة قطر لدى الجمهورية القيرغيزية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد أسيئن إيسايف النائب الأول لوزير الخارجية، وسعادة السيد أوروزبيك صيديقوف نائب وزير العدل، وسعادة السيد أولان صيديقوف نائب وزير الصحة، وعدد من المسؤولين والبرلمانيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي المنظمات الدولية المعتمدين في بيشكيك، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال والصحفيين.

وأشار سعادة السيد عبد الله بن أحمد السليطي سفير دولة قطر لدى الجمهورية القيرغيزية، في كلمة بالحفل، إلى الإنجازات الكبيرة التي حققتها دولة قطر في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، والرياضية، والصحية، والتعليمية.

وتحدث عن أهمية الاحتفال باليوم الوطني وتزامنه مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم، وقال: إن الحدثين يبرزان ثقافة أهل قطر للعالم.

من جانبه، قدم سعادة النائب الأول لوزير الخارجية بالجمهورية القيرغيزية، في كلمة بالحفل، التهاني لدولة قطر بمناسبة اليوم الوطني، ونوه بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين. وأشاد سعادته باستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بمستوى عال، وشكر جمعية قطر الخيرية على تنفيذ عدد من المشاريع في المجالات الاجتماعية والصحة، والتعليم.

في فيينا

وفي فيينا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية النمسا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية النمساوية، ومركز الأمم المتحدة في فيينا، بالإضافة إلى أصحاب السعادة سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى النمسا، وممثلي مختلف المؤسسات الرسمية السياسية والبرلمانية والدبلوماسية والاقتصادية والإعلامية.

وقال سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا الاتحادية والمندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا في كلمة بالحفل: إن احتفال اليوم الوطني تتجلى فيه معاني الفخر بالوطن والوفاء للأجداد والآباء ولتضحياتهم الخالدة، والاعتزاز بالقيادة الحكيمة لقائد مسيرة الإنجازات والتنمية والمستقبل الزاهر، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأكد سعادته على عمق ومتانة العلاقات القطرية النمساوية، وما حققته من تطور ملحوظ منذ قيامها قبل نحو (47) عاما وحتى الآن، مشيرا إلى الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين في البلدين الصديقين.

وأضاف: احتفالنا هذا العام يأتي مختلفا عن الأعوام السابقة، حيث يتزامن مع الحدث العالمي باستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وشدد سعادته على أن البطولة أظهرت الهوية الحضارية لدولة قطر وقدراتها الاقتصادية والأمنية والإدارية، وإنجازاتها الواضحة في كل المجالات.

في مومباي

وفي مومباي، نظمت القنصلية العامة لدولة قطر في مومباي بجمهورية الهند حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضرت الحفل سعادة السيدة مانيشا هستكار رئيسة إدارة المراسم بحكومة ولاية مهراشترا، وعدد من المسؤولين والبرلمانيين، ورؤساء البعثات القنصلية المعتمدة وكبار رجال الأعمال والإعلاميين.

في رومانيا

وفي بوخارست، أقامت سفارة دولة قطر لدى رومانيا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضرت الحفل سعادة السيدة ألينا غورغيو رئيسة مجلس الشيوخ بالإنابة، وسعادة السيد لوتشيان روماشكانو وزير الثقافة، وسعادة السيدة لومينيتسا أودوبيسكو مستشارة الرئاسة الرومانية، وسعادة السيد ترايان لاورينتسوهريستيا وزير الدولة للشؤون العالمية والاستراتيجيات الدبلوماسية في وزارة الخارجية، وسعادة السيد تيتوس كورلاتسيان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، وعدد من المسؤولين والنواب في رومانيا.

في مانيلا

وفي مانيلا، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية الفلبين حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل سعادة السيد ادواردو خوسي دي فيجا وكيل وزارة الخارجية لشؤون العمالة المهاجرة (ضيف شرف)، وسعادة السيد ألفونسو فير مساعد وزير خارجية الفلبين لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في حكومة الفلبين، ورؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين.

في سنغافورة

وفي سنغافورة، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية سنغافورة حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل، وسعادة الدكتورة أيمي كور وزير دولة أقدم بوزارة البيئة والاستدامة ووزارة النقل، وعدد من النواب والمسؤولين في سنغافورة، إلى جانب رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية، وعدد من المواطنين والمؤسسات القطرية في سنغافورة.

وتطرق سعادة السيد سعود بن جاسم الجفيري سفير دولة قطر لدى جمهورية سنغافورة، في كلمة بالحفل، إلى إنجازات دولة قطر في المحافل الدولية، واستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وأكد سعادته على عمق وتطور العلاقات القطرية السنغافورية.

وهنأت سعادة الدكتورة أيمي كور، في كلمتها بالحفل، دولة قطر باليوم الوطني، وأثنت على قوة العلاقات بين البلدين، وأعربت عن تقدير واعتزاز جمهورية سنغافورة بالعلاقات مع دولة قطر.

في واشنطن

وفي واشنطن، أقامت سفارة دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونغرس الأمريكي، وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي في الولايات المتحدة الأمريكية، وكبار الشخصيات الاقتصادية والاجتماعية والمالية، إلى جانب حشد كبير من أبناء دولة قطر المقيمين في العاصمة الأمريكية وغيرها من الولايات.

في نيودلهي

وفي نيودلهي، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية الهند حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد في. مورالي دهاران، وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية الهند كضيف الشرف (ممثلا عن الحكومة الهندية)، بالإضافة إلى رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الهند، والمسؤولين بوزارة الخارجية الهندية، والشخصيات السياسية، وممثلي المؤسسات الحكومية والعلمية والأكاديمية، ورجال الصحافة والإعلام.

في مينسك

وفي مينسك، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية بيلاروس حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة الفريق إيفان كوبراكوف وزير الداخلية في بيلاروس (كضيف شرف)، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى الجمهورية، وممثلو المنظمات الدينية والكنائس في بيلاروس، ورؤساء جامعات وعمداء وأساتذة كليات، ومديرو مؤسسات حكومية، ورجال أعمال، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الاتحادات الرياضية.

في جمهورية تنزانيا

وفي دار السلام، أقامت سفارة دولة قطر في جمهورية تنزانيا المتحدة احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد داماس دانيل ندومبارو وزير الدستور والشؤون القانونية في تنزانيا (ممثلا للحكومة)، وسعادة السيد سيماي محمد سعيد وزير السياحة والتراث في حكومة زنجبار، وسعادة السيدة فاطمة محمد رجب مساعد السكرتير الدائم لوزارة الخارجية التنزانية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية بجمهورية تنزانيا، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وعدد من رجال الأعمال والإعلاميين.

ورحب سعادة السيد حسين بن أحمد الحميد سفير دولة قطر لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، في كلمة له، بالحضور، مشيرا إلى أن هذه المناسبة تعكس تماسك وتلاحم أهل قطر، وتتجلى فيها معاني الفخر والوفاء للأجداد والآباء وتضحياتهم.

qna-roumaniaaaa
وتابع أن الاحتفال باليوم الوطني يأتي هذا العام تحت شعار "وحدتنا مصدر قوتنا"، وهو تأكيد على نهج الشعب القطري القائم على التكاتف والتلاحم في مواجهة التحديات وتحقيق الغايات، لافتا إلى أن الاحتفال هذا العام يكتسب أهمية خاصة مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم، والحدثان يشكلان فرصة لإبراز وحدة وثقافة أهل قطر للعالم، مشيرا إلى أن هذه الاستضافة هدفت لتقديم رسالة مهمة تخرج من الوطن العربي الكبير إلى العالم أجمع، حيث أتاحت البطولة إظهار الهوية الحضارية لدولة قطر.

وألقى سعادة السيد داماس دانيل ندومبارو وزير الدستور والشؤون القانونية في تنزانيا كلمة تقدم فيها بالتهنئة لدولة قطر بمناسبة اليوم الوطني، ونجاحها الباهر في استضافة بطولة كأس العالم، وأشاد بالعلاقات القطرية التنزانية. وتخلل الحفل قيام مجموعة من الفتيات باستعراض غنائي لأغنية وطنية نالت إعجاب الحضور.

في جمهورية تشاد

وفي انجمينا، أقامت سفارة دولة قطر في جمهورية تشاد احتفالا باليوم الوطني للدولة، وأشار السيد عبد الستار صالح الأنصاري القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر لدى تشاد، في كلمة له خلال الحفل، إلى أهمية هذا الحدث الوطني، وتزامنه هذا العام مع استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم، ليعطي بعدا آخر في إبراز وحدة وثقافة الشعب القطري للعالم.

في جمهورية غامبيا

وفي بانجول، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية غامبيا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد سرين مودو وزير الدفاع الغامبي، وسعادة السيدة فاطو كينتي وزيرة شؤون النساء والأطفال والرعاية الاجتماعية، وسعادة السيد عثمان أ. باه وزير الاتصالات والاقتصادية الرقمية، وعدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى جمهورية غامبيا، وعدد من القيادات الرسمية والشعبية.

وأشار سعادة السيد فيصل بن فهد المانع، سفير دولة قطر لدى جمهورية غامبيا، إلى دور قطر في تعزيز السلم والأمن الدوليين من خلال الوساطات الرامية لفض المنازعات بالطرق السلمية، وتطرق سعادته إلى استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، لافتا إلى أن أكثر من مليون مشجع وصلوا إلى الدوحة لمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم.

من جانبه، أشاد وزير الدفاع الغامبي بالإنجازات الكبيرة التي حققتها دولة قطر في كافة المجالات. وقال: إن جمهورية غامبيا تعتبر دولة قطر، شريكة استراتيجية في مشاريعها التنموية.

جمهورية ألبانيا

وفي تيرانا، أقامت سفارة دولة قطر في جمهورية ألبانيا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل فخامة الرئيس بيرم بيغاي رئيس جمهورية ألبانيا، وعدد من كبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى ألبانيا، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال والإعلام والثقافة والفن والرياضة.

وألقى سعادة السيد علي بن حمد المري، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألبانيا، كلمة رحب فيها بالحضور، وتحدث عن إنجازات الدولة، مشيرا إلى أن دولة قطر تواصل تحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات في مختلف المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتنموية والصحية والتعليمية والرياضية.

وعبر سعادته عن فخر دولة قطر بأن تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في الوطن العربي والشرق الأوسط، لتكون مصدر فخر للعرب والمنطقة، ورسالة سلام ووئام لكل العالم.

وتضمن الحفل عرض فيديوهات عن دولة قطر وكأس العالم FIFA قطر 2022، كما تم تزيين واجهة جامعة تيرانا بعلم قطر.

في جمهورية مالطا

وفي فاليتا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية مالطا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل فخامة الرئيس جورج ويليام فيلا رئيس جمهورية مالطا، وسعادة الدكتور آون بونيتشي وزير التراث الوطني والفنون والحكومة المحلية، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء، وأعضاء من البرلمان المالطي، ورؤساء البعثات الأجنبية والعربية المعتمدة لدى جمهورية مالطا، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي المؤسسات الحكومية.

وأشاد السيد عبدالله بن خالد الدرهم القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية مالطا، في كلمة له، بالعلاقات المتميزة بين دولة قطر وجمهورية مالطا، والتطور الملحوظ الذي تشهده خلال السنوات الأخيرة. ونوه بما يمثله اليوم الوطني للدولة من معاني الفخر بالوطن والوفاء للأجداد والآباء.

وتطرق إلى الإنجازات الكبرى التي حققتها الدولة على جميع المستويات الثقافية والرياضية، وهو ما لمسه العالم من خلال النجاح المتميز في استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كأول بلد عربي وبمعايير ومقاييس عالمية.

من جهته، عبر فخامة رئيس جمهورية مالطا في كلمة له عن عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، كما نوه بالنجاح المتميز لدولة قطر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتضمن الحفل تقديم نبذة عن الفعاليات الثقافية والأجواء الاحتفالية التي تشهدها الدولة منذ افتتاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والنجاح الذي حققته على كافة المستويات، بالإضافة إلى تقديم لمحة عن إنجازات الدولة خلال السنوات الأخيرة على مستوى البنية التحتية والرياضية والصحية والتعليمية، والأنشطة الثقافية والتراثية، التي تعكس الصورة المشرقة لمستقبل دولة قطر.

في أبيدجان

وفي أبيدجان، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية كوت ديفوار احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد علي كوليبالي المستشار الخاص لرئيس جمهورية كوت ديفوار ممثلا للرئيس، وسعادة السيد أمادو كوني وزير المواصلات، وعدد من المسؤولين السياسيين والبرلمانيين الإيفواريين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية، وممثلي الهيئات الحكومية، وغير الحكومية، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

وأشار سعادة السيد جابر بن جار الله المري سفير دولة قطر لدى أبيدجان، في كلمة له، إلى أن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 أظهرت قدرات الدولة الاقتصادية والأمنية والإدارية، وإنجازاتها الواضحة في كل المجالات، وتطرق سعادته إلى العلاقات القطرية الإيفوارية، مشيرا إلى أنها شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بدعم ورعاية قيادة البلدين.

في الرباط

وفي الرباط، أقامت سفارة دولة قطر لدى المملكة المغربية احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، وسعادة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، وعدد من أعضاء البرلمان والنواب ومديري الإدارات، وعدد من أصحاب السعادة السفراء والملحقين العسكريين، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالمملكة المغربية.

جمهورية طاجيكستان

وفي دوشنبه، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية طاجيكستان احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيدة رخشانه نصر الدين زاده نائبة وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في جمهورية طاجيكستان -ضيفة شرف- وعدد من المسؤولين والسفراء المعتمدين لدى طاجيكستان، ورؤساء المنظمات الدولية المعتمدة في جمهورية طاجيكستان، وكبار الموظفين في الحكومية الطاجيكية.

وأشاد السيد خالد بن عبدالعزيز الكواري القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى طاجيكستان، في كلمة له، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين دولة قطر وجمهورية طاجيكستان، مشيرا إلى أهم إنجازات دولة قطر خلال تاريخها الحديث.

في جمهورية البرازيل الاتحادية

وفي برازيليا، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية البرازيل الاتحادية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل السيدة ريناتا زقيم رئيسة إدارة العلاقات الدولية بحكومة المقاطعة الفيدرالية، وعدد من كبار المسؤولين بالحكومة، والقيادات العسكرية والقطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى البرازيل، ورموز المجتمع.

وأكد سعادة السيد أحمد بن إبراهيم العبدالله سفير دولة قطر لدى البرازيل، في كلمة بهذه المناسبة، أهمية اليوم الوطني بالنسبة لأهل قطر، وتزامنه هذا العام مع استضافة الدولة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، منوها بنجاح قطر الاستثنائي في استضافتها لهذا الحدث العالمي.

وتقدم سعادة السيد سيدني روميرو، مدير إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البرازيلية، بالتهنئة لسعادة السفير نيابة عن وزارة الخارجية وحكومة البرازيل، مشيدا بالتنظيم الجيد لبطولة كأس العالم بقطر. وأوضح أن الشعب البرازيلي يتابع البطولة باهتمام كبير من أجل معرفة المزيد عن دولة قطر وثقافة وعادات وتقاليد أهلها، وقال: إن نجاح البطولة بمثابة برهان على قدرة دولة قطر على تنظيم حدث كروي عالمي، مما فاجأ كل الذين انتقدوها قبل بداية البطولة.

في جمهورية سريلانكا

وفي كولومبو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية سريلانكا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد نصير أحمد وزير البيئة في الحكومة السريلانكية كضيف شرف الحفل ممثلا للحكومة، وسعادة السيد ماهيندا يابا أبيواردانا رئيس البرلمان، وسعادة السيد علي صبري وزير الشؤون الخارجية، وعدد من كبار الوزراء ونواب البرلمان والمسؤولين في الحكومة السريلانكية، ورجال الأعمال، حيث أشاد الجميع بالمناسبة، مثنين على العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، والدور الرائد والطليعي الذي تلعبه دولة قطر على المستويين الإقليمي والدولي، كما أعرب الحضور عن خالص تمنياتهم بالتقدم والازدهار لحكومة وشعب دولة قطر.

وتم خلال الحفل تقديم عروض عن أهم الإنجازات والنهضة الإنمائية التي تشهدها دولة قطر، وما وصلت إليه الدولة من مكانة سياسية واقتصادية واجتماعية مرموقة.

في جمهورية بنما

وفي بنما سيتي، أقام سعادة السيد أحمد بن محمد الدهيمي، سفير دولة قطر لدى جمهورية بنما، حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل فخامة الرئيس السابق لجمهورية بنما مارتين توريهوس، وسعادة السيدة جيل ديل كارمين أوتيرو نائبة وزيرة العلاقات الخارجية للشؤون المتعددة الأطراف والتعاون الدولي، وسعادة السيدة ماريا أيوهينيا لوبيز أرياس رئيسة محكمة العدل العليا، وعدد من كبار المسؤولين بالحكومة، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى بنما، وعدد من رجال الأعمال ورموز المجتمع.

واستعرض سعادة السفير، في كلمة بهذه المناسبة، التاريخ القطري وأهمية مناسبة اليوم الوطني للدولة، مشيرا إلى تزامن الاحتفالات بهذه المناسبة مع استضافة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022، لتشكل فرصة لإبراز وحدة وثقافة الشعب القطري.

في كندا

وفي أوتاوا، نظم سعادة الدكتور خالد بن راشد الحمودي المنصوري، سفير دولة قطر لدى كندا، حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين الحكوميين ونواب البرلمان ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى كندا، وأصدقاء السفارة.

واستعرض سعادة السيد أحمد حسين وزير الإسكان والتنوع والشمول الكندي، في كلمة بهذه المناسبة، العلاقات القطرية الكندية الممتدة تاريخيا، وقال: إنها علاقات لم تنقطع منذ 1974، وأسفرت عن روابط شعبية متينة على مر السنين. وفي هذا الصدد، أشار سعادته إلى وجود المشجعين الكنديين لتشجيع المنتخب الكندي بكأس العالم بقطر، والذي شهد عودة كندا في أفضل كأس عالم حتى الآن.

qna_qatr and tailand nat d
كما استعرض سعادة الوزير الكندي جوانب متعددة من الإنجازات التي تميزت بها دولة قطر، مشيدا بمكانتها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وبدورها في الحفاظ على ضمان تزويد العالم بالطاقة، ودورها الرئيسي عبر السنين في الوساطة من أجل فض النزاعات وإرساء السلم بالعالم، ودورها كذلك في أزمة اللاجئين في أفغانستان بتوفير ملجأ للآلاف من الأفغان، وتعاونها مع كندا في هذه الأزمة التي تمس الجميع.

وجدد سعادته التأكيد على العلاقات القائمة والقوية بين كندا وقطر في مجالي التجارة والاستثمار، معربا عن أمله في أن يعمل الطرفان من أجل تحقيق المزيد.

من جانبه، أكد سعادة السفير المنصوري، في كلمة بهذه المناسبة، أن اليوم الوطني يعتز به كل قطري فخور بالمنجزات التي يحققها بلده من عام إلى آخر؛ لافتا إلى أن حفل هذا العام يكتسي أهمية مزدوجة لتزامنه مع احتضان دولة قطر واحدا من أهم الأحداث الرياضية التي تستقطب أنظار العالم، متمثلا في كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأعرب عن فخره بقدرة القطريين على رفع التحدي وتخليد هذه الدورة المتميزة من كأس العالم في ذاكرة التاريخ، مشيرا إلى الأصداء الإيجابية التي تلقاها من عدد من عشاق كرة القدم في كندا بالخصوص، ومن ضيوف كان لهم الحظ في التنقل إلى الدوحة لمتابعة جانب من الأدوار النهائية، ومنها مباريات المنتخب الكندي.

وأكد الدكتور المنصوري أن هذا ما كانت تسعى القيادة القطرية لإيصاله إلى العالم من خلال استضافة هذا المونديال، الذي نجحت دولة قطر في تقديمه بطابع حضاري أبرز الجوانب المضيئة من الحضارة العربية والإسلامية، وجمع بسهولة بين الروح الرياضية التي يجب أن تسود والقيم الثقافية والروحية المتجذرة عند القطريين، وسكان المنطقة كافة.

في البوسنة والهرسك

وفي سراييفو، أقامت سفارة دولة قطر لدى البوسنة والهرسك حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالحكومة ورجال الدين، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى البوسنة والهرسك، ورموز المجتمع.

في جمهورية فيتنام

وفي هانوي، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد نوين مينغ فو مساعد وزير الخارجية، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى فيتنام، وأفراد الجالية العربية والإسلامية والفيتناميين، والسيد فيصل بن بخيت المنخس القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة.

في جمهورية قبرص

وفي نيقوسيا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية قبرص حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد خرالمبوس بتريديس وزير الدفاع القبرصي، وكبار المسؤولين بالدولة، وسفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة لدى جمهورية قبرص، ورجال الأعمال ورموز المجتمع.

ورفع سعادة السيد علي يوسف عبدالرحمن الملا سفير دولة قطر لدى جمهورية قبرص، بمناسبة اليوم الوطني للدولة، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، "حفظهم الله"، وإلى الحكومة الرشيدة، وإلى الشعب القطري الأبي، وكل من يقيم على أرض قطر.

وعبر سعادته عن تمنياته بأن يعيد الله هذه المناسبة الوطنية على دولة قطر وهي تنعم بالخير والأمن والاستقرار، وأن تحقق المزيد من التقدم والازدهار في المجالات كافة، في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

في باريس

وفي باريس، نظمت سفارة دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل مسؤولون فرنسيون رفيعو المستوى من مختلف الوزارات والإدارات الحكومية، وبرلمانيون ومسؤولون في أبرز المدن الفرنسية، منهم عمدة مدينة دوفيل، وعمدة مدينة بياريتز، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين في فرنسا.

وأكد سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، في كلمة بالحفل، على عمق العلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية، ووصفها بأنها استراتيجية. وقال: إن التعاون بين قطر وفرنسا ضمن إطار بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 يشكل خير دليل على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين.

وأعرب سعادته عن ثقته بأن فصولا جديدة ستكتب في الأعوام المقبلة، في ميدان الثقافة والرياضة، أو المجال الرقمي والتنمية المستدامة، أو حتى على مستوى الاقتصاد والدفاع، وذلك انطلاقا من مشاعر الاحترام المتبادل، وقيم السلام والتسامح والتضامن المشتركة بين دولة قطر وفرنسا.

واكتسب الاحتفال باليوم الوطني في باريس هذا العام طابعا خاصا؛ حيث سلط الضوء على الإنجازات الاستثنائية التي حققتها دولة قطر، كما يتزامن مع استضافة دولة قطر الناجحة لبطولة كأس العالم.

في جمهورية سريلانكا

وفي كولومبو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية سريلانكا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد نصير أحمد وزير البيئة في الحكومة السريلانكية كضيف شرف الحفل، ممثلا للحكومة، وسعادة السيد ماهيندا يابا أبيواردانا رئيس البرلمان، وسعادة السيد علي صبري وزير الشؤون الخارجية، وعدد من كبار الوزراء ونواب البرلمان والمسؤولين في الحكومة السريلانكية، ورجال الأعمال، حيث أشاد الجميع بالمناسبة، مثنين على العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، والدور الرائد والطليعي الذي تلعبه دولة قطر على المستويين الإقليمي والدولي، كما أعرب الحضور عن خالص تمنياتهم بالتقدم والازدهار لحكومة وشعب دولة قطر.

وتم خلال الحفل تقديم عروض عن أهم الإنجازات، والنهضة الإنمائية التي تشهدها دولة قطر، وما وصلت إليه الدولة من مكانة سياسية واقتصادية واجتماعية مرموقة.

في جمهورية غانا

وفي أكرا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية غانا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد مصطفى يوسف وزير الشباب والرياضة في جمهورية غانا، ممثلا عن الحكومة الغانية، وعدد من أعضاء البرلمان الغاني، ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وأثنى سعادة السيد محمد بن أحمد الحميد، سفير دولة قطر لدى جمهورية غانا، على العلاقات الثنائية المتميزة بين دولة قطر وجمهورية غانا، مشيرا إلى جهود دولة قطر في التقريب بين الشعوب، وتعزيز قيم السلم والتعايش وقبول الآخر، وأكد نجاح دولة قطر في استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

بدوره، قدم سعادة السيد مصطفى يوسف وزير الشباب والرياضة في جمهورية غانا، ممثل الحكومة الغانية، التهاني لدولة قطر بمناسبة يومها الوطني، وهنأ سعادته دولة قطر على التنظيم المبهر لفعاليات بطولة كأس العالم، وأعرب عن تفاؤله بمستقبل العلاقات القطرية - الغانية، وتطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما في مجال الشباب والرياضة.

في هونغ كونغ

وفي هونغ كونغ، نظمت القنصلية العامة لدولة قطر في هونغ كونغ حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد إيريك تشان السكرتير العام للشؤون الإدارية (رئيس الوزراء) في حكومة منطقة هونغ كونغ كضيف الشرف، وممثل حكومة منطقة هونغ كونغ، وسعادة السيد بان يون دونغ نائب مفوض وزارة الخارجية الصينية في منطقة هونغ كونغ، وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية، ورؤساء الغرف التجارية ورجال الأعمال.

وأثنى سعادة السيد علي بن سعد الهاجري القنصل العام لدولة قطر في هونغ كونغ، في كلمة بالحفل، على تطور العلاقات بين دولة قطر ومنطقة هونغ كونغ من جهة، وجمهورية الصين الشعبية من جهة أخرى، وتطرق سعادته إلى إنجازات دولة قطر في مختلف المجالات، واستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم.

ولفت ضيف الشرف تشان، في كلمته بالحفل، إلى التطور الكبير الذي شهدته العلاقات التجارية بين دولة قطر ومنطقة هونغ كونغ، مشيرا إلى مشاركة دولة قطر في مبادرة الحزام والطريق كشريك مهم، وقال "إن الحكومة تسعى لتعزيز سبل التعاون التجاري بين دولة قطر والمنطقة، بالإضافة للسياحة المتبادلة، وغيرها من المجالات".

في جمهورية الصين

وفي قوانغتشو، أقامت القنصلية العامة لدولة قطر في قوانغتشو بجمهورية الصين الشعبية حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية ورجال الأعمال والشخصيات العامة.

وأكد سعادة السيد غانم بن محمد المعاضيد، القنصل العام لدولة قطر في قوانغتشو، على نجاح دولة قطر في استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ووصفها بأنها نسخة استثنائية أبهرت العالم.

في دولة إريتريا

وفي أسمرا، أقامت سفارة دولة قطر لدى دولة إريتريا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد عثمان صالح محمد وزير الشؤون الخارجية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة، ورؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وممثلي المنظمات والهيئات الدولية المعتمدين لدى الدولة.

وقال السيد خليفة بن ثاني محمد الزراع القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى دولة إريتريا، في كلمة بالحفل: إن اليوم الوطني مناسبة تكتسب أهمية خاصة لتزامنها مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي أبرزت الجوانب المضيئة في تاريخ وثقافة دولة قطر، وتفاعلها الحضاري مع سائر الثقافات، في تجربة فريدة وملهمة أظهرت قدرة دولة قطر الاقتصادية والأمنية والتنظيمية والإدارية على كافة المستويات، وأضاف أن البطولة جمعت الشعوب ووحدت المشاعر في مواجهة التحديات التي تهدد الإنسانية.

في جمهورية ليبيريا

وفي مونروفيا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية ليبيريا حفلا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة الدكتور بوفال شامبرز رئيس مجلس النواب، وسعادة السفير الحسن كيتا ممثل وزارة الخارجية في ليبيريا، بالإضافة إلى عدد من رؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين في ليبيريا.

ورحب السيد عبد العزيز بن عبد الرحمن الشهاب القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى ليبيريا، في كلمة بالحفل، بالضيوف المشاركين في الحفل، وأثنى على العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين الصديقين، وأشاد الحضور بالإنجازات التي حققتها دولة قطر في كافة المجالات، وبالتنظيم المبهر لدولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022. وعُرضت خلال الحفل أفلام وثائقية وإعلامية عن دولة قطر، توضح النهضة الحضارية للدولة في كافة المجالات.

في جمهورية مولدوفا

وفي كيشيناو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية مولدوفا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة، حضر الحفل سعادة السيدة آنا ريفينكو وزيرة الداخلية في مولدوفا، وسعادة السيد سيرغي دياكونو الأمين العام لوزارة الداخلية، وسعادة السيد ميهاي ميتسو الأمين العام لوزارة الخارجية والتكامل الأوروبي، بالإضافة إلى عدد من نواب البرلمان وكبار المسؤولين في الحكومة المولدوفية، ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى جمهورية مولدوفا.

وألقى السيد مشعل بن محمد بن عجاج الكبيسي، القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر لدى مولدوفا، كلمة رحب فيها بضيوف الحفل، وأكد فيها على نهج الشعب القطري القائم على التكاتف والتلاحم والتعاضد. وأشار إلى أن الاحتفال باليوم الوطني هذا العام يكتسب أهمية خاصة لدولة قطر؛ لتزامنه مع استضافة بطولة كأس العالم 2022.

من جانبها، ألقت سعادة السيدة آنا ريفينكو وزيرة الداخلية المولدوفية كلمة هنأت فيها الشعب القطري بمناسبة اليوم الوطني، وأعربت عن خالص تمنياتها لدولة قطر بالتقدم والازدهار.

في جمهورية البرتغال

وفي لشبونة، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية البرتغال احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد مانويل ماجينا دا سيلفا، مدير الأمن العام في جمهورية البرتغال، وسعادة السيد غوي فينياش المدير العام للسياسة الخارجية بوزارة الخارجية، وسعادة الفريق رافاييل مارتينش، نائب رئيس أركان القوات الجوية، وشخصيات سياسية وعسكرية واقتصادية وثقافية واجتماعية ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى البرتغال، وممثلو المنظمات الأوروبية والإقليمية والدولية في لشبونة.

ونوه سعادة السيد سعد بن علي المهندي سفير دولة قطر لدى جمهورية البرتغال، في كلمة، بتكاتف وتلاحم الشعب القطري جيلا بعد جيل في مواجهة التحديات وتحقيق الإنجازات. وأكد أن استراتيجيات ومشاريع التنمية الوطنية حققت إنجازات كبرى جعلت من دولة قطر نموذجا عالميا في التنمية الشاملة والمستدامة.

ولفت إلى أن استضافة دولة قطر لنهائيات كأس العالم في كرة القدم 2022 جمعت الشعوب ووحدت المشاعر، وتمت بكفاءة واقتدار وبتنظيم دقيق أتاح للملايين فرصة التعرف على التاريخ والثقافة العربية الإسلامية، وتفاعلها الحضاري مع سائر الثقافات.

وأكد حرص دولة قطر من خلال المونديال على إيصال رسائل إنسانية تدعو إلى تعزيز السلام والتقارب بين الشعوب في العالم لمواجهة التحديات الكبرى التي تهدد الإنسانية جمعاء، وأشار إلى أن البطولة عكست هوية دولة قطر الحضارية والثقافية، إضافة إلى قدراتها الاقتصادية والأمنية والإدارية، وإنجازاتها في كل المجالات.

في مملكة إسبانيا

وفي مدريد، أقامت سفارة دولة قطر لدى مملكة إسبانيا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل كبار الشخصيات السياسية والحكومية الإسبانية، وعدد من أعضاء البرلمان الإسباني، وأصحاب السعادة سفراء الدول العربية والأجنبية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى مملكة إسبانيا، وكذلك ممثلون عن القطاع الخاص الإسباني.

وأشار سعادة السيد عبدالله بن إبراهيم الحمر سفير دولة قطر لدى مملكة إسبانيا، في كلمة له، إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين دولة قطر ومملكة إسبانيا، وتطرق سعادته إلى النجاح الذي حققته الدولة بتنظيم كأس العالم 2022.

وخلال الحفل تم عرض سلسلة من الفيديوهات امتدت عبر نفق أقيم من بوابة قاعة الحفل، يحتوي على أعلام جميع الدول المشاركة في مونديال قطر 2022، ويحاكي درب (بوليفارد لوسيل)، وكذلك فيديوهات مراحل تطوير كافة المشاريع، التي أدت إلى نجاح استضافة كأس العالم 2022.

في جمهورية الدومينيكان

وفي سانتو دومينغو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية الدومينيكان احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد ميلتون جيفارا رئيس المحكمة الدستورية، وسعادة السيد توماس لوغو وزير الإدارة العامة سعادة السيد سانتياغو زورييا نائب رئيس مجلس الشيوخ، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدومينيكان.

وألقى سعادة السيد ياسر عوض العبد الله، سفير دولة قطر لدى جمهورية الدومينيكان، كلمة رحب فيها بالحضور، وأوضح أهمية اليوم الوطني لدى القطريين، وأشاد في كلمته بتميز العلاقات القطرية الدومينيكانية وتطورها في مختلف المجالات.

وخلال الحفل تم عرض فيلم حول إنجازات ونهضة دولة قطر العمرانية، وحفل افتتاح بطولة كأس العالم مع الاستادات العالمية التي تستضيف المباريات.

في جمهورية بلغاريا

وفي صوفيا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية بلغاريا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، وأعضاء من البرلمان البلغاري والإعلاميين ورجال الأعمال والسفراء العرب والأجانب في بلغاريا، وعدد من الشخصيات الرياضية المشهورة.

وأوضح سعادة السيد فهد بن إبراهيم المشيري، في كلمة له، أهمية الاحتفال باليوم الوطني هذا العام؛ وذلك لتزامنه مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم، وأشاد بالعلاقات المميزة بين دولة قطر والجمهورية البلغارية، والتطورات التي شهدتها العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة.

في جمهورية كوبا

وفي هافانا، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية كوبا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيدة مايرا اريفيتش مارين وزيرة الاتصالات في كوبا -كضيف شرف- وعدد من المسؤولين، بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي، وممثلي المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة المعتمدة في جمهورية كوبا.

في جمهورية أذربيجان

وفي باكو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية أذربيجان احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة، حضر الحفل سعادة السيد برفيز شهبازوف وزير الطاقة ممثلا عن حكومة جمهورية أذربيجان، وعدد من المسؤولين في الحكومة وأعضاء البرلمان ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى أذربيجان، وممثلي مكاتب الأمم المتحدة المقيمة في باكو، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال والصحفيين والأكاديميين والمثقفين.

وأشار سعادة السيد فيصل بن عبدالله آل حنزاب سفير دولة قطر لدى جمهورية أذربيجان، في كلمة له، إلى النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر خلال السنوات الأخيرة على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لافتا إلى أنها أصبحت تحتل مكانة بارزة إقليميا ودوليا، ونوه بأن احتفال هذا العام يكتسب أهمية خاصة لتزامنه مع استضافة دولة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022.

في جمهورية إندونيسيا

وفي جاكرتا، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل سعادة السيد بهليل لاهاداليا وزير الاستثمار رئيس هيئة تنسيق الاستثمار ممثلا عن الحكومة الإندونيسية، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة ونواب البرلمان وأعضاء السلك الدبلوماسي والعسكري العربي والأجنبي المعتمدين لدى جمهورية إندونيسيا، إضافة إلى رجال الأعمال والإعلام والثقافة والرياضيين.

في جمهورية السلفادور

وفي سان سلفادور، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية السلفادور احتفالا بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من الوزراء والمسؤولين بالسلفادور.

في نيويورك

وفي نيويورك، أقام الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والقنصلية العامة لدولة قطر في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد تشابا كوروشي رئيس الدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة (ضيف الشرف) وعدد من المندوبين الدائمين سفراء الدول الأعضاء وكبار المسؤولين في هيئات الأمم المتحدة.

وكانت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، مع سعادة السيد محمد بن سلطان الكواري القنصل العام لدولة قطر في نيويورك في استقبال الحضور الذين مثلوا حشداً كبيراً من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والإعلامية.

ورحبت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني في كلمتها بالحفل، بالحضور، وقالت "نحتفل في هذا اليوم بتاريخنا وشموليتنا وتضامننا ووحدتنا ونحتفل بوعد دولة قطر والإمكانيات اللامحدودة لشعبنا وبلدنا".

وأشارت سعادتها إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022 التي تقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وترحيب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" في حفل الافتتاح بجميع القادمين من كل أنحاء العالم للمشاركة في المونديال.

وأكدت أن البطولة سلطت الضوء على كرم وروح وحماس الشعب القطري، وذكرت العالم بأن دولة قطر وعدت في عام 2010 بترك إرث دائم لدولة قطر والشرق الأوسط، ولفتت إلى أن قطر أوفت بهذا الوعد.

وقدم سعادة السيد تشابا كوروشي، رئيس الدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة، التهاني لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" ولحكومة وشعب دولة قطر بمناسبة اليوم الوطني.

وأعرب في كلمته بالحفل، عن سعادته بالاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، وقال: "ليس بالوقت البعيد عندما خدمت في منطقة الخليج العربي، ولقد وعدت قطر بالتنمية المستقبلية..وندرك أن المعجزات لا تحدث ولا تتحقق دائما، ولكن مع دولة قطر قد أصبح الحلم واقعاً".

وأضاف أن "هذا البلد قد تحول إلى عضو فعال وحيوي في المجتمع الدولي، حيث لعب دوراً مهماً في الوساطة وحل النزاعات، وتجاوز دوره حدوده الإقليمية"، مؤكدا على أن دولة قطر "قد تحولت إلى نموذج لإيجاد الحلول لتتحول إلى دولة متقدمة في المنطقة والمضي قدماً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030".

ولم تخل قاعة الاحتفال من مظاهر بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، فالشاشات عرضت أجواء المباريات ووضعت مجسمات الملاعب التي أضفت على الحضور بهجة الاستمتاع باليوم الوطني وأجواء المونديال.

وعكس الحضور النوعي والكثيف للاحتفال باليوم الوطني المكانة والتقدير اللذين تحظى بهما دولة قطر في نيويورك والمنظمة الدولية. كما كان الاحتفال باليوم الوطني هذا العام، له طبيعة خاصة، حيث مهدت له أكبر تظاهرة شهدتها دولة قطر، وهي التنظيم الرائع لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022. كما أنه يتزامن مع نهائي بطولة كأس العالم.

في جنيف

وفي جنيف، نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، عدد من الشخصيات الرفيعة المستوى من مديري وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بجنيف، والعديد من سفراء ومندوبي الوفود الدائمة المعتمدين لدى الأمم المتحدة، ومسؤولين في الحكومة، وممثلي وسائل إعلام محلية ودولية وشخصيات من مجالات أخرى مختلفة.

وأشارت سعادة الدكتورة هند بنت عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر بجنيف، في كلمة بهذه المناسبة، إلى أن فعاليات اليوم الوطني لهذا العام تُقام تحت شعار "وحدتنا مصدر قوّتنا" الذي يؤكد على وحدة الشعب القطري وتَعاضده الدائم وراء قيادته الرشيدة للتصدي لجميع التحديات والمصاعب، مستعرضةً مسيرة النهضة في قطر والإنجازات في المجالات المختلفة بما في ذلك المجال السياسي والدبلوماسي والاقتصادي والرياضي والصحي والتعليمي.

ونوهت سعادتها إلى أن الاحتفال باليوم الوطني لهذه السنة يكتسي أهمية خاصة لِتَزامُنه مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم التي أبرزت وعززت الهوية الحضارية والثقافية لبلدنا وقدراته الاقتصادية والأمنية والإدارية وإنجازاته الواضحة، وأكدنا من خلالها اعتزازنا بقيمنا العربية والإسلامية وحرصنا على ترسيخ تقاليدنا من خلال التفاعل اللافت للنظر للمشجعين والزوار مع ثقافتنا.

وشددت على أن هذه البطولة المتميزة جمعت الشعوب في دولة قطر ووحدت المشاعر المختلفة، وأكدت أن بإمكان العالم أن يتضامن لمواجهة التحديات الكبرى التي تهدد الإنسانية جمعاء.

وأكدت المفتاح على مُضي الشعب القطري، جيلا بعد جيل، على الدرب لإتمام مسيرة البناء، بفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.

وفي القاهرة، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة ومرور 50 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

في القاهرة

حضر الحفل، دولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة، بالإضافة إلى نحو 14 وزيرا بينهم وزراء: المالية، التموين، الصناعة والتجارة، العدل، والتضامن الاجتماعي والزراعة، ووزراء سابقين وسفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين والملحقين العسكريين وشخصيات سياسية وعامة وعدد كبير من رجال الفكر والثقافة والإعلام والصحافة والرياضة ورجال الأعمال.

ونوه سعادة السيد سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية، في كلمة بالحفل، بجهود المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني "رحمه الله"، والإرث العظيم الذي تركه، والجهود الجبارة التي بُذلت من أجل أن تصل دولة قطر إلى هذا المستوى من التطور والمكانة الدولية.

وقال سعادته إن احتفالنا هذا العام يأتي استثنائياً، إذ تتزامن هذه الذكرى مع حدثين آخرين يستحقان الاحتفال والاحتفاء، الأول هو مرور خمسين عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين قطر ومصر، والتي تشهد حالياً انطلاقة نوعية، وتعاوناً ملحوظاً بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، وزخماً وحراكاً كبيرين على جميع المستويات، أما الثاني فهو ختام بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ذلك الحدث الرياضي الكبير الذي أقيم على مدى ما يقرب من شهر لأول مرة في بلدٍ عربيٍ مسلم.

واعتبر سعادته مونديال قطر الأفضل والأنجح على كافة المستويات فنياً وتنظيمياً وجماهيرياً، وقال: إن هذا الحدث التاريخي نجح في التعريف بحضارتنا وقيمنا وثقافتنا وهويتنا بأفضل شكلٍ ممكن، وصحح الكثير من المفاهيم المغلوطةِ لدى كثيرين، وتمكنت دولة قطر، خلاله، من جمع شعوب العالم على اختلاف أجناسهم وجنسياتهم في بقعة جغرافية واحدة، بصورة حضارية مشرقة يسودها الود والاحترام المتبادل.

ومن جانبه، أشاد دولة رئيس مجلس الوزراء المصري، في كلمة بالحفل، بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والطفرة التي تشهدها حالياً، واستعرض تاريخ العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، معربا عن الأمل في أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التعاون والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأعرب عن سعادته بحضور احتفالية مرور خمسين عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، اللذين تجمعهما علاقات أخوة وتعاون على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى تزامن هذه المناسبة مع الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر الشقيقة.

وأكد دولة رئيس مجلس الوزراء المصري أن الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة، يأتي في نهاية عام ذي خصوصية للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فقد شهد هذا العام استقبال فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، لأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، في مصر خلال شهر يونيو الماضي، ثم قيام فخامة رئيس جمهورية مصر العربية بزيارة إلى دولة قطر في شهر سبتمبر الماضي، تلاها قيام فخامته بزيارة لاحقة في شهر نوفمبر إلى الدوحة للمشاركة في افتتاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، للتعبير - على أعلى مستوى - عن اعتزاز مصر ودعمها لشقيقتها قطر في تنظيم هذه البطولة المهمة.

في الخرطوم

وفي الخرطوم، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية السودان، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد أحمد آدم بخيت ممثل الحكومة السودانية وزير التنمية الاجتماعية بمشاركة شخصيات رسمية وسياسية بارزة ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية ورموز المجتمع والثقافة والإعلام ورجالات الدين الإسلامي والمسيحي.

وهنأ ممثل الحكومة وزير التنمية الاجتماعية، في كلمة بالحفل، باليوم الوطني لدولة قطر، قائلا "إن اليوم الوطني القطري يتزامن هذا العام مع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022"، مشيداً بالتنظيم المميز لدولة قطر لهذا الحدث الرياضي العالمي الكبير.

وأكد سعادته أن ما تحقق من نهضة وتقدم في دولة قطر في المجالات المختلفة كانت بفضل القيادة الحكيمة والرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مما جعل دولة قطر تتبوأ مواقع رفيعة إقليمياً ودولياً.

وأثنى سعادته على العلاقات الثنائية بين البلدين، معربا عن تقدير بلاده لمواقف قطر الداعمة للسودان.

من جانبه، أشار سعادة السيد محمد إبراهيم السادة سفير دولة قطر لدى جمهورية السودان، في كلمة بالحفل، إلى الإنجازات الكبيرة التي تحققت في دولة قطر في المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والصحية والتعليمية وغيرها من المجالات في إطار منظومة التحديث التي قادتها القيادة الحكيمة.

وقال سعادته "إن استضافة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أظهرت هويتها الحضارية وقدراتها في كافة المجالات" واصفا العلاقات القطرية السودانية بأنها متينة وتاريخية.

وأشار سعادة السفير إلى موقف قطر الثابت والداعم لوحدة وسيادة واستقرار السودان وحرصها على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

جمهورية الصومال

وفي مقديشو، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، دولة السيد حمزة عبدي بري، رئيس الوزراء بجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وسعادة السيد عبدالله عمر أبشر النائب الثاني لرئيس مجلس الشعب، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين والنواب والقيادات العسكرية ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية في الصومال.

جمهورية كوريا

وفي سول، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية كوريا، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد بارك بو غيون، وزير الثقافة والرياضة والسياحة ممثلا للحكومة الكورية، والسيد شونغ وو تايك، نائب رئيس البرلمان، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والحكومة والبرلمان الكوري، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية والمنظمات والوكالات الدولية العاملة في كوريا، ومجموعة من رجال الأعمال وممثلي الشركات الكورية، ورموز المجتمع.

وأشاد سعادة ممثل الحكومة الكورية، في كلمته بهذه المناسبة، بدولة قطر والتنظيم المحكم والمبهر لكأس العالم، والطفرة الكبيرة التي شهدتها في المجال الثقافي، معرباً عن رغبة الحكومة الكورية في توسيع التبادلات الثقافية بين البلدين، خاصة وأن دولة قطر لديها كل المقومات مثل التقاليد العريقة والقيادة الحكيمة، لتصبح دولة رائدة في المجال الثقافي.

من جهته، استعرض سعادة السيد خالد بن إبراهيم الحمر، سفير دولة قطر لدى جمهورية كوريا، في كلمة بهذه المناسبة، أهمية اليوم الوطني بالنسبة للشعب القطري وما يحمله من معاني الوفاء للتضحيات التي قدمها الآباء المؤسسون، ومعاني التكاتف بين شعب قطر الوفي وقيادته الحكيمة.

وتطرق سعادته، للأهمية التي يكتسيها اليوم الوطني لهذا العام بحكم تزامنه مع كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي أظهرت من خلالها دولة قطر قدرات تنظيمية وإدارية وأمنية ورياضية مبهرة.

ونوّه سعادة السفير، بالعلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات لاسيما المجالين السياسي والتجاري.

وأقامت السفارة ضمن احتفالها، معرضا خاصا لكأس العالم FIFA قطر 2022، وتم عرض صور للملاعب ومواد ترويجية أخرى تعكس الإرث الثقافي والتقاليد والعادات العريقة لدولة قطر، بالإضافة إلى عرض فيديو عن النهضة التي شهدتها الدولة خلال السنوات الأخيرة.

في طهران

وفي طهران، نظمت سفارة دولة قطر لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد علي أكبر محرابيان وزير الطاقة، وسعادة السيد مجيد مير أحمدي نائب وزير الداخلية لشؤون الأمن والشرطة، وسعادة السيد علي رضا عنايتي مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج، وسعادة السيد علي أصغر خاني عضو مجلس الشورى الإيراني، رئيس لجنة الصداقة القطرية الإيرانية، وعدد من المسؤولين بالحكومة ومجلس الشورى، ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى طهران.

واستعرض سعادة السيد محمد بن حمد الهاجري سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في كلمة بهذه المناسبة، ما يمثله اليوم الوطني من أهمية هذه السنة وتميزه لتزامنه مع إقامة كأس العالم FIFA قطر 2022 في دولة قطر.

في جمهورية السنغال

وفي داكار، أقام سعادة السيد محمد بن كردي طالب المري، سفير دولة قطر لدى جمهورية السنغال، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد علي صالح ديوب، وزير تربية الحيوانات والثروات الحيوانية ممثلا عن الحكومة، وعدد من نواب البرلمان والمستشارين، ورجال الأعمال، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العرب والأجانب وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة لدى السنغال، ورموز المجتمع.

واستعرضت الكلمات التي ألقيت من جانب سعادة وزير تربية الحيوانات والثروات الحيوانية، وسعادة السفير، العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، فيما عبّر المدعوون عن تمنياتهم لدولة قطر بدوام التقدم والازدهار.

في جورجيا

وفي تبليسي، نظم سعادة السيد حسن بن أحمد المطوع سفير دولة قطر لدى جورجيا، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

في الجمهورية الإيطالية

وفي روما، نظمت سفارة دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

وفي سكوبيا، أقام سعادة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى جمهورية مقدونيا الشمالية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة السيد فاتمير بيتيكي نائب رئيس وزراء مقدونيا الشمالية المكلف بالشؤون الاقتصادية، وسعادة السيد كريشنيك بكتيشي، وزير الاقتصاد وسعادة السيد حسني إسماعيلي، نائب رئيس البرلمان، وعدد من المسؤولين في الحكومة، والقيادات السياسية ورجال الأعمال، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى مقدونيا، ورموز المجتمع.

في جمهورية الباراغواي

وفي أسونسيون، أقامت سفارة دولة قطر لدى جمهورية الباراغواي، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، كبار القيادات السياسية والمسؤولين في الحكومة، والقضاء، وأعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب في الباراغواي، ورؤساء كبريات المؤسسات التجارية والاقتصادية ورجال الأعمال، وعدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدين لدى الباراغواي.

تضمن الحفل فقرات متنوعة، وتقديم عرض تلفزيوني عن أهم الإنجازات والنهضة التنموية التي تشهدها دولة قطر، إلى جانب عرض مواد إعلامية عن استضافة دولة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022.

وأكد المتحدثون في هذه المناسبة، على أهمية تمتين وتوسيع آفاق العلاقات، منوهين بالزيارات المتبادلة التي جرت بين مسؤولي البلدين.

في جمهورية فنزويلا البوليفارية

وفي كاراكاس، نظمت سفارة دولة قطر لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

في الجمهورية الإيطالية

وفي ميلانو، أقامت القنصلية العامة لدولة قطر في ميلانو بالجمهورية الإيطالية، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

حضر الحفل، سعادة الجنرال جينو ميكالي رئيس شرطة الدرك مسؤول الأمن الوطني في أقاليم الشمال قائد شرطة الكارابينيري الأقاليمي، وسعادة الدكتور ناتالينو مانو نائب محافظ محافظة ميلان، وعدد من المسؤولين بالأجهزة العسكرية والقضاء والقطاع الاقتصادي، وعدد من القناصل العرب والأجانب المعتمدين، ورموز المجتمع في ميلانو.

في مملكة إسبانيا

وفي برشلونة، نظمت القنصلية العامة لدولة قطر في برشلونة بمملكة إسبانيا، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من المسؤولين.

في ماليزيا

وفي كوالالمبور، أقامت سفارة دولة قطر لدى ماليزيا، حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للدولة. حضر الحفل عدد من المسؤولين ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية في ماليزيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo