دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

فريق طلابي قطري يشارك في التصفيات النهائية لمسابقة هواوي

19/12/2022 الساعة 19:49 (بتوقيت الدوحة)
الفريق الطلابي القطري المشارك بالمسابقة
الفريق الطلابي القطري المشارك بالمسابقة
ع
ع
وضع القراءة

يشارك فريق طلابي قطري في التصفيات النهائية الإقليمية لمسابقة "هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط 2022"، التي تنظمها شركة هواوي بالعاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 20 إلى 22 ديسمبر الجاري.

ويضم الفريق القطري 3 طلاب من جامعة قطر وكلية المجتمع وجامعة حمد بن خليفة، برعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وتضم المسابقة 15 فريقا من الطلاب الموهوبين الفائزين من 11 دولة شاركت في التصفيات الأولى للمسابقة من منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

أهداف المسابقة

وتهدف المسابقة إلى تعزيز فكر الابتكار التقني وتنمية المواهب وإعداد الجيل القيادي القادم من الكوادر التقنية الموهوبة، للمساهمة في بناء الاقتصاد الرقمي لدولهم ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالاستفادة من التقنيات الحديثة.

ويمثل الفرق المشاركة في النهائيات الإقليمية 45 طالبا حصدوا الفوز في نهائيات المسابقة في دولهم، وترشحوا من بين أكثر من 19 ألف طالب شاركوا في المسابقات المحلية للدول المشاركة، من 472 جامعة وكلية من جميع أنحاء المنطقة.

وتعاونت شركة “هواوي” مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والجامعات التقنية الرائدة، مثل جامعة قطر وكلية المجتمع في قطر وجامعة حمد بن خليفة، لتنظيم مسابقة العام الحالي في الدول المشاركة، حيث تم توفير أعلى مستويات التدريب للمشاركين بالاعتماد على خبراء “هواوي” وبإشراف أكاديميين من الجامعات قبل الانتقال إلى التصفيات النهائية، التي تشمل اختبارا عمليا لمدة 6 ساعات من أجل تحديد الفائزين بالمسابقة في مختلف فئاتها، والذين سيتأهلون للمشاركة في النهائيات العالمية من المسابقة التي ستقام في مدينة “شانغهاي” الصينية العام القادم.

د. خالد العلي: وضعت حكومة قطر أهدافا وخططا طموحة للتحول الرقمي لذا فإن استقطاب المواهب التقنية ذات المهارات العالية في ازدياد

وقال الدكتور خالد عبدالله العلي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، للتعليم العالي بالإنابة: "على غرار معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، وضعت حكومة قطر أهدافا وخططا طموحة للتحول الرقمي، وبالتالي فإن استقطاب المواهب التقنية ذات المهارات العالية في ازدياد"، معربا عن إيمانه بأن تطوير المواهب التقنية المحلية يتم من خلال التعاون بين الحكومة والأوساط الأكاديمية وشركات التكنولوجيا المتقدمة.

مبادرات مبتكرة

وأضاف أن هذه المبادرات المبتكرة لتنمية المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا يقتصر دورها على تزويد الطلاب بالمهارات التقنية المتقدمة استنادا إلى أفضل الممارسات في مجال الابتكار التكنولوجي، ولكن يمكنها أيضا أن تسهم بشكل كبير في "تطوير اقتصادنا الرقمي المستقبلي ومواصلة تطوير النظام الإيكولوجي لمواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر".

من جهته، قال شونلي وانغ نائب رئيس شركة “هواوي” في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "تسلط المسابقة السنوية الضوء على الإمكانيات الكبيرة للمواهب الشابة في تقنية المعلومات والاتصالات بدول المنطقة، ما يوفر الأساس الأهم لمنظومة التنمية الاجتماعية والاقتصادية وبناء الاقتصادات الرقمية"، مضيفا أن الشركة تتطلع قدما لتفعيل مزيد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم مبادرات التدريب وإعداد الكوادر ورعاية المواهب التقنية.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق مسابقة “هواوي” لتقنية المعلومات والاتصالات في عام 2017، وشهدت مشاركة أكثر من 75 ألف طالب من دول المنطقة، لتصبح واحدة من أكبر المسابقات التي تستهدف توفير منصة تحفيزية تنافسية تشاركية للطلاب، يتم من خلالها اكتساب مزيد من المعرفة وتعزيز المعلومات والخبرات في تقنية المعلومات والاتصالات، لتحسين مهاراتهم العملية وقدراتهم الابتكارية من خلال التقنيات والمنصات الحديثة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo