دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في حال استمر تحديد سقف لأسعاره

نوفاك: الغاز سيتحول إلى أسواق أخرى بديلة عن أوروبا

20/12/2022 الساعة 20:57 (بتوقيت الدوحة)
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك
ع
ع
وضع القراءة

حذر نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، من مواصلة الاتحاد الأوروبي مضيه نحو تحديد سقف لسعر الغاز، مؤكدا أن ذلك من شأنه أن يحول مسار الغاز من أوروبا إلى أسواق أخرى.

وصرح نوفاك، في حديث للصحفيين اليوم الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي اتخذ قرارا سياسيا آخر بالموافقة على سقف لسعر الغاز، وشدد على أن هذه ليست أداة اقتصادية، فهي تنطوي على مخاطر لتوريد "الوقود الأزرق" إلى السوق الأوروبية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، معلقا على قرار الاتحاد الأوروبي فرض سقف سعر على الغاز: "نرى أنه قرار سياسي آخر، وليس اقتصاديا البتة، زملاؤنا يكررون نفس الخطأ مرة أخرى".

وأضاف: لقد تحدث الرئيس بوتين عن ذلك خلال منتدى الأسبوع الروسي للطاقة، ذاكرا اقتباسا عن ميلتون فريدمان، الحائز على جائزة نوبل، أنه "إذا أردت أن تخلق نقصا في الطماطم فكل ما عليك هو فرض بعض القيود على الأسعار"، ووفقا لنوفاك، فإن وضعا مماثلا يحدث مع الغاز في الاتحاد الأوروبي.

واستطرد نوفاك في حديثه قائلا: إذا كان الزملاء الأوروبيون يريدون ألا يكون هناك غاز في أوروبا، فسوف يتحول إلى أسواق أخرى، إذ أنهم يفرضون سقفا للسعر، وأضاف أنه "من الضروري الآن أن نرى كيف سيتطور الوضع، حيث يوجد الآن الكثير من الشكوك المرتبطة بقرار الاتحاد الأوروبي هذا".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo