مجلس الوزراء يهنئ سمو الأمير بالنجاح الباهر وغير المسبوق لمونديال قطر

21/12/2022 الساعة 13:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس، صباح اليوم، بمقره في الديوان الأميري.

نجاح باهر 

وعقب الاجتماع أدلى سعادة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع رفع مجلس الوزراء أسمى آيات التهاني إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، بمناسبة النجاح الباهر وغير المسبوق الذي حققته بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بفضل من الله العلي القدير، ثم بتوجيهات سموه السديدة ورؤيته الثاقبة ومتابعته الدقيقة لكل مراحل الاستعدادات للبطولة، منذ أن نالت دولة قطر شرف استضافتها، وتواصلت منذ انطلاقة مبارياتها في العشرين من شهر نوفمبر الماضي وحتى اختتامها في الثامن عشر من شهر ديسمبر الحالي.

كما هنأ المجلس الشعب القطري الكريم بهذا الإنجاز التاريخي الذي سيبقى إرثا مشرّفا للأجيال القادمة، ومفخرة للعرب، بما عكسه للعالم من أصالة وثقافة وقيم عربية.

جهود مقدرة

وأشاد المجلس بالجهود المقدرة للجنة العليا للمشاريع والإرث واللجنة الأمنية لبطولة كأس العالم وقوة أمن البطولة، وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير لكل الوزارات والمؤسسات وأجهزة الدولة والقطاع الخاص، ولكل من أسهم في تحقيق هذا النجاح الاستثنائي للبطولة، تخطيطاً وتنظيماً وتأميناً وتوفيراً لكل مقومات النجاح وسبل الإمتاع والإبهار ووسائل الراحة للضيوف، الذين توافدوا إلى دولة قطر من مختلف أنحاء العالم، مما جعل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أنجح وأفضل بطولة في تاريخ بطولات كأس العالم، وذلك من واقع البيانات والأرقام الرسمية التي أعلنها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولاً- الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2017، بشأن النظافة العامة، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.

ومن بين الأحكام التي يتضمنها مشروع القانون ما يلي: 1- يُحظر إشغال الميادين والطرق والشوارع والممرات والأزقة والأرصفة والساحات والمواقف العامة بالمركبات المهملة أو المعدات أو الآلات أو المباني المؤقتة أو الثابتة، بدون ترخيص من البلدية المختصة.

كما يُحظر ترك الوسائط البحرية وأي معدات تستخدم في نقلها براً أو بحراً، أو أي معدات تستخدم للصيانة، أو أي معدات أو اَلات أو مركبات أو أجزاء منها مهملة في الميناء أو على شاطئ البحر، حتى أبعد مسافة يصل إليها الموج، مع حرم الشاطئ بمسافة عشرة أمتار وإلى مسافة خمسين متراً داخل مياه البحر، مدة تجاوز ثلاثة أيام، بدون ترخيص من البلدية المختصة.

2- يُحظر ترك أو إلقاء أو سكب المخلفات، أو التخلص منها، في غير الأماكن التي تحددها البلدية المختصة، وفي حالة مخالفة ذلك، يجوز للبلدية المختصة إزالة أسباب المخالفة على نفقة المخالف، وحجز سيارات النقل المستخدمة في هذه المخالفات، لمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر.

3- تتولى البلدية المختصة، تنفيذ أعمال النظافة العامة بجميع صورها، بما في ذلك جمع المخلفات ونقلها وتفريغها والتخلص منها، ويجوز لها إعادة تدويرها ومعالجتها للاستفادة منها، ولها أن تعهد بهذه العمليات كلها أو بعضها إلى متعهد أو أكثر، وفقاً لأحكام القانون، بمن في ذلك المنتج أو المستورد للمواد التي تتولد منها تلك المخلفات، وذلك وفقاً للضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير.

4- تُنشأ بالوزارة لجنة تُسمى "اللجنة المشتركة لإزالة المركبات والآليات والمعدات المهملة والتخلص منها"، يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها ومكافآت أعضائها قرار من مجلس الوزراء.

ثانياً- استعرض مجلس الوزراء نتائج الاجتماع (32) لوزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واتخذ بشأنها القرار المناسب.

ثالثاً- اطلع مجلس الوزراء من خلال العرض الذي قدمه سعادة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء على ما تم إحرازه في تنفيذ الخطط الاستراتيجية للجهات الحكومية للربع السنوي الثاني (إبريل - يونيو 2022 )، وسير البرامج والمشاريع على مستوى الوزارات، والتحديات التي تواجه الجهات والحلول المقترحة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo