دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

إلى جانب تحميل 801 تيرابايت من البيانات

أريد: 11.4 مليون مكالمة خلال المونديال

21/12/2022 الساعة 21:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت شركة "أريد" قطر أن الجماهير التي حضرت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أجرت أكثر من 11.4 مليون مكالمة صوتية خلال البطولة، بينما تم إجراء أكثر من 650 ألف مكالمة خلال المباراة الختامية، التي أقيمت بين الأرجنتين وفرنسا في 18 من ديسمبر الجاري على استاد لوسيل.

وقال سعادة الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس الشؤون التجارية في “أريد”: إن بطولة كأس العالم كانت حدثا استثنائيا، وشكلت فرصة لا تعوض لإظهار قدرات شبكة “أريد” أمام العالم.

أرقام قياسية

وأوضح أن شركة “أريد” قطر سجلت في المباراة الختامية للبطولة ارتفاعا في استخدام البيانات وصل لـ 45.1 تيرابايت، ونحو 8.4 تيرابايت عبر تقنية الواي فاي، مع إجراء أكثر من 650 ألف مكالمة، واستخدام 32 ألف مشجع لخدمات التجوال، وقال: "شهدنا أجواء استثنائية في قطر خلال الأسابيع الماضية، لا سيما مع الأرقام القياسية التي حققناها، وشاهدنا يوما تلو الآخر التجربة المتطورة التي حصل عليها المشجعون، بفضل الاستعداد التام والجهود الكبيرة التي بذلها الجميع".

الجماهير استخدمت 801 تيرابايت بيانات منها 40.3% عبر شبكة 5G وبسرعات وصلت إلى 236 ميجابت بالثانية

وأضاف أن الجماهير الكروية، التي وصل عددها قرابة 3.4 مليون مشجع، استخدمت خلال 64 مباراة 801 تيرابايت بيانات؛ 40.3 بالمئة منها عبر شبكة 5G، وبسرعات وصلت إلى 236 ميجابايت بالثانية، و58.2 بالمئة عبر شبكة 4G، وبسرعات وصلت إلى 19 ميجابايت بالثانية، كما استخدمت الجماهير في الاستادات الثمانية 201 تيرابايت عبر الواي فاي.

11.4 مليون مكالمة

وأشار الشيخ ناصر إلى أن الجماهير التي حضرت البطولة أجرت كذلك أكثر من 11.4 مليون مكالمة صوتية خلال البطولة؛ 63.1 بالمئة منها عبر شبكة VoLTE، وبنسبة نجاح بلغت 99.95 بالمئة، فيما استفاد أكثر من 646 ألف مشجع من خدمات التجوال.

وأوضح أن “أريد” زودت الملاعب والمناطق المحيطة بـ 8 آلاف و466 برج اتصال هوائي لتعزيز الشبكة، إلى جانب تواجد فريق من الخبراء ضم 500 شخص في الميدان؛ لضمان تقديم الخدمات بسلاسة.

ولفت رئيس الشؤون التجارية في “أريد” إلى أن استاد لوسيل سجل أعلى الأرقام من حيث الاستخدام؛ إذ شهد استخدام 222 تيرابايت بيانات، وإجراء 2.9 مليون مكالمة خلال البطولة.

ضمنت "أريد" من خلال استثمارها الاستراتيجي الطويل في الابتكار والتكنولوجيا تقديم اتصال سلس وتجربة متطورة للمشجعين

وتابع: "ضمنت أريد من خلال استثمارها الاستراتيجي الطويل في الابتكار والتكنولوجيا، تقديم اتصال سلس وتجربة متطورة للمشجعين، سيما وأن التحضيرات المسبقة للبطولة شملت تحديث الشبكة بالتعاون مع كبريات شركات التكنولوجيا بالعالم، ما يعني أننا كنا على جاهزية عالية لتنفيذ الوعود الطموحة التي قطعناها قبل الحدث، وكلنا ثقة بأن العالم أجمع على أن قطر قدمت بطولة تاريخية حطمت العديد من الأرقام القياسية، وأن “أريد” قدمت أداء رائعا سيصبح معيارا لقطاع الاتصالات في البطولات والأحداث الكبرى".

الترقية إلى 5G

وفي إطار استعداداتها المسبقة للبطولة، كانت “أريد” قد استكملت ترقية شبكة الجوال 4G و5G؛ إذ تم تزويدها بأحدث المعدات، بهدف ضمان سعة شبكة مناسبة، وتوفير المرونة بجميع مكوناتها، للقطاعين المحلي والدولي، كما تضمنت تحديثا شاملا لمركزها باستخدام شبكة سحابية متطورة في مراكز البيانات، إلى جانب تحديث المواقع الخارجية لشبكة الراديو وتزويدها بأحدث تقنيات 5G، لتحقيق أقصى قدر من التغطية على مستوى الدولة، بما في ذلك الملاعب، والمطارات، وخطوط “الريل” و”المترو”، ومناطق المشجعين.

ووفرت سعة شبكة معززة لمناطق المشجعين، والملاعب، ومرافق البطولة، ونقاط التجمع الجماهيري لتوفير الخدمة الكافية للجماهير، كما تم توفير تغطية شبكة 4G و5G في الملاعب الثمانية ومحيطها المباشر، وتزويدها بأكثر من 1,130 هوائيا متعدد التردد لربط 500 كيلومتر من كابلات الترددات اللاسلكية، و202 كيلومتر من الألياف الضوئية.

وتمت تغطية المناطق المحيطة بالملاعب بـ 41 برج اتصال ذكي، و45 موقعا خارجيا بالطاقة القصوى، كما وفرت خدمات شبكة جوال مزودة بـ 5 آلاف خلية، وخدمات شبكة TETRA، والواي فاي بأحدث تقنيات 5G”4G”3G”2G، بجميع الملاعب.

400 خبير للدعم

وجهزت فريق عمل ضم 400 خبير للتعامل مع العمليات، انطلاقا من مركز الخدمات، المدعوم بشبكة مراكز خدمية عن بعد وعمليات ميدانية على مدار الساعة، فضلا عن استعانتها بخبراء فنيين متخصصين بالأحداث الرياضية الكبرى، لتقديم الدعم طوال البطولة.

وطبقت الشركة نظاما جديدا يعتمد على الذكاء الاصطناعي في التحقق من الهوية وتفعيل شريحة الخط؛ من أجل تسريع وتبسيط إجراءات الحصول على خدماتها قبل قدوم زوار دولة قطر، ووفرت مساعدا صوتيا افتراضيا يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مستفيدا من القدرات التي يوفرها مركزGoogle Contact Center، على مدار الساعة طول أيام الأسبوع، لمساعدة العملاء باستخدام 9 لغات مختلفة منها: العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، واليابانية، والكورية.

وقامت أيضا بترقية سعة روابط نقل البيانات عبر الشبكة، وتوفير نطاق عريض للاتصالات عبر الإنترنت مع أجهزة الخوادم الدولية التابعة لتطبيقات التواصل الاجتماعي كـ “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتسآب” وغيرها، حيث ساهمت هذه الترقيات في توفير مكالمات صوتية عالية الجودة، وتجربة تجوال مميزة، الأمر الذي مكن العملاء وجهات البث من البقاء على اتصال دولي.

ووفرت اتصالات عالمية للحاصلين على تراخيص الحقوق الإعلامية لتغطية الحدث العالمي، وشمل ذلك ربط 50 جهة بث حول العالم بشبكتها، تمكنها من بث فيديوهات وبيانات حية، بجودة عالية.

كما قدمت “أريد” أيضا أفضل الخدمات للاتحاد الدولي لكرة القدم، وللمشاركين بالبطولة؛ إذ تم تزويد 350 حافلة مخصصة لنقل اللاعبين، والأعضاء الرسميين المشرفين على المباريات، وممثلي الإعلام، بخدمات البرود باند الجوال، إلى جانب تزويد 300 منها بأنظمة واي فاي مدارة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo