دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

في أول زيارة خارجية.. الرئيس الأوكراني يتعهد بهزيمة روسيا

22/12/2022 الساعة 12:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إن العالم لا يمكن أن يسمح باستمرار غزو روسيا لبلاده، مشدداً على ضرورة "هزيمة الكرملين في ساحة القتال".

وأوضح في كلمة له أمام الكونغرس الأمريكي، فجر اليوم الخميس، أن طهران زودت موسكو بـ"مئات الطائرات المسيرة"، داعياً لدعم بلاده بالمزيد "من المدفعية والذخائر".

كما انتقد الرئيس الأوكراني التعاون بين روسيا وإيران في غزو بلاده واصفاً ذلك بأنه "إرهابي وجد إرهابياً آخر".

وتابع قائلاً: "المحتلون الروس لديهم عتاد ومدفعية وصواريخ وطائرات أكثر منا، ولكن دفاعاتنا بقيت صامدة، وتستطيعون أن تسرعوا انتصارنا، وهذا سيثبت لأي معتد أن لا أحد يستطيع اختراق الحدود الدولية".

وأكد زيلينيسكي أن "الأوكرانيين بإمكانهم أن يستخدموا العتاد الأمريكي بأنفسهم"، مضيفاً: "نحن نعتمد على العالم والعالم يعتمد عليكم".

وامتدح الرئيس الأوكراني الولايات المتحدة قائلاً إن "الأمريكيين نجحوا في توحيد العالم بخصوص حماية الحرية والقانون الدولي".

مساعدات جديدة

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع زيلينسكي في البيت الأبيض.

وقال بايدن إن روسيا "تهاجم عمداً" البنية التحتية الأوكرانية، وتستخدم الشتاء سلاحاً، مؤكداً أن "الولايات المتحدة ستدرب القوات الأوكرانية على استخدام منظومة باتريوت".

وأضاف: "علينا ألا نستهين بتأثير هذه الحرب على روسيا، وبوتين لن ينتصر فيها"، مؤكداً أن أكثر من 50 دولة قدمت الدبابات وذخائر المدفعية ومنصات إطلاق الصواريخ المتقدمة ومليارات الدولارات لدعم أوكرانيا.

وأكد بايدن أنه ليس قلقاً على صلابة الحلف الغربي في وجه روسيا، قائلاً: "أشعر بالرضا حيال التضامن والدعم لأوكرانيا".

بدوره قال زيلنسكي في المؤتمر الصحفي إن "بوتين يتصرف كشخص غير متحضر ومن الممكن أن يهاجم دولاً أوروبية أخرى".

وأكد ضرورة أن "تتم مساءلة روسيا على ما تقوم به" من انتهاكات في أوكرانيا.

ومساء أمس الأربعاء، وصل الرئيس الأوكراني إلى الولايات المتحدة، في أول رحلة خارجية له منذ بدء الغزو الروسي لبلاده في 24 فبراير الماضي.

وأظهر مقطع فيديو نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية استقبال بايدن نظيره الأوكراني في البيت الأبيض.

وأكد زيلينسكي أنه سيعقد سلسلة من المفاوضات لتعزيز الاستقرار والقدرة الدفاعية لأوكرانيا، وقال: "في العام المقبل يجب أن نعيد العلم الأوكراني والحرية إلى كل الأراضي وإلى كل الشعب الأوكراني".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة ستقدم 1.85 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل نقل أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.

وقال بلينكن في بيان: إن "رزمة المساعدة تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات، وصواريخ باليستية قصيرة المدى، وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن".

كما أعلنت الناطقة الرئاسية الأمريكية كارين جان-بيار، في بيان، أن زيارة زيلينسكي "تؤكد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا ما اقتضت الضرورة".

من جانبه اعتبر الكرملين أن إرسال شحنات أسلحة أمريكية جديدة إلى أوكرانيا سيؤدي إلى تفاقم النزاع مع روسيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo