دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"قطر للتنمية" يدعم آلاف المصابين بأمراض العيون في إثيوبيا

22/12/2022 الساعة 18:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تعمل مؤسسة “أوربيس” الخيرية الدولية لرعاية العيون، بدعم من صندوق قطر للتنمية، وبالتعاون مع شركاء إثيوبيين، لمعالجة عدوى العين المسببة للعمى “التراخوما”، حيث لا يزال المرض منتشرا في مناطق ريفية واسعة من إثيوبيا.

ويندرج المشروع تحت مظلة مبادرة “قطر تصنع الرؤية”، التي تم إطلاقها في أبريل الماضي، حيث تم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري فحص 11 ألفا و200 مريض لتحديد المصابين بهذا المرض، ولاكتشاف الحالات التي تعاني من مشاكل أخرى في فقدان البصر.

ونتيجة لفحوصات العين المكثفة، تم إجراء 900 عملية جراحية لمعالجة انحراف الأهداب التراخومي والمياه البيضاء، إلى جانب توفير 300 فرصة تدريب للمتخصصين في صحة العيون وقادة المجتمع والمعلمين؛ بهدف توفير رعاية شاملة للعيون، وتعزيز إجراءات الإحالة.

سلطان العسيري: صندوق قطر للتنمية يكرس مجهوداته لدعم صحة العيون في جميع أرجاء العالم

وعن هذا المشروع، قال سلطان العسيري المدير العام للمشاريع لدى الصندوق: "إن صندوق قطر للتنمية يكرس مجهوداته لدعم صحة العيون في جميع أرجاء العالم، استنادا لهدف مبادرة “قطر تصنع الرؤية” بالشراكة مع “أوربيس”.

وأشار العسيري إلى أن هذه الشراكة وفرت فحوصات من أجل معالجة مشكلات صحة العيون المنتشرة في المجتمع الإثيوبي، وستواصل جهودها لتقديم أفضل دعم صحي للقضاء على مشاكل فقدان البصر ومعالجتها في المجتمعات المعرضة لخطر الإصابة بها.

وأكد أن “أوربيس” البريطانية وشركاؤها الاستراتيجيون، بدعم من صندوق قطر للتنمية، قدموا بين عامي 2016 و2020 أكثر من 6 ملايين فحص وعلاج للعيون في الهند وبنغلاديش، من خلال المبادرة ذاتها، وتعد إثيوبيا الخطوة الأولى من المرحلة الثانية للمبادرة ذاتها.

ريبيكا كرونين: وصلنا لآلاف الأشخاص ممن يعانون من أمراض العيون لمساعدتهم من خلال تقديم العلاج بدعم من صندوق قطر للتنمية

من جانبها، قالت ريبيكا كرونين الرئيس التنفيذي لـ “أوربيس”: "لقد تمكنا، خلال الأشهر الستة الأولى من المشروع، من الوصول لآلاف الأشخاص بدعم من الصندوق، بحثا عن أولئك الذين يعانون من أمراض العيون لمساعدتهم من خلال تقديم العلاج"، مضيفة أن المشروع بصدد الوصول إلى أولئك الذين يعانون من حالات فقدان البصر في إثيوبيا، والتي يمكن أن تؤثر على تعليم الطفل أو حياة الكبار، حيث يمكن للنظارات الطبية والجراحة والمضادات الحيوية أن تغير حياة شخص ما، وتابعت: "استطعنا، بفضل هذا الدعم، العمل في جميع أنحاء العالم".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo