دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

البحرين تحظر استيراد وتداول الحلوى الجيلاتينية

25/12/2022 الساعة 13:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدرت وزيرة الصحة البحرينية جليلة بنت السيد جواد حسن، قراراً بحظر استيراد وتداول أنواع من الحلوى الجيلاتينية للأطفال، وذلك للمخاطر الصحية الناتجة عن تناولها.

ووفق ما أوردت صحيفة "الوطن" المحلية اليوم الأحد، قالت وزير الصحة إن هذه الحلوى التي جرى منعها تحتوي على مادة "الكونجاك E425" أو مسمياته الأخرى مثل (كلاكومانان، كونياكو، كونجوناك، بودرة التارو، دقيق اليام) أو أي مسميات أخرى قد توجد لها.

وأشارت إلى أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في قانون الصحة العامة الصادر بالقانون رقم 34 لسنة 2018.

وتعتبر حلويات الجلاتين من بين أكثر الأطعمة التي يفضل الأطفال؛ لتمتعها بمذاق شهي؛ لكن متخصصين يحذرون منها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، فضلاً عن المواد الحافظة والألوان الصناعية.

وتفيد تقارير أن هذه الحلويات تزيد من خطر إصابة الأطفال بمرض السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم عند الإفراط في تناولها.

كما أن تناولها يؤدي إلى حصول الإسهال، والغثيان، والصداع، وفرط الحركة، والحساسية، والربو، تليف الكلى، والسرطان، وضعف الذاكرة، وقد يصل الأمر إلى حد تلف الدماغ.

وبحسب مؤسسة "ليفسترونج" هي منظمة أمريكية غير ربحية تقدم الدعم للأشخاص المصابين بالسرطان، فإن خطورة حلويات الجيلاتين تنبع من المكونات التي تدخل في تصنيعها، مثل "الألوان الصناعية، والمواد الحافظة، والسكريات، والدهون المشبعة"، والتي تعرّض صحة الأطفال لخطر الإصابة بتسوس الأسنان والسمنة وهشاشة العظام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo