دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

المغرب يطالب بضمان حرية صحفييه في تغطية بطولة "أفريقيا للمحليين"

01/01/2023 الساعة 10:48 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أصدر المجلس الوطني للصحافة بالمغرب، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بيانًا طالب فيه بضمان حق الصحافيين المغاربة في تغطية كأس أفريقيا للاعبين المحليين التي تنطلق يوم 13 يناير الجاري بالجزائر، دون أي "قيود قمعية، وتجاوز الانتهاكات التي مارستها الجزائر خلال الفترة الماضية".

وقال المجلس الوطني للصحافة في بيان، إن مراسلته للاتحاد الأفريقي تأتي بالنظر إلى قيام الدولة الجزائرية في يونيو الماضي بـ"منع الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط والتهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية يوم 30 أكتوبر، قبل يومين من الجلسة الافتتاحي".

وأكد المجلس في المراسلة الموجهة رئيس الكاف، على ضرورة سهر الاتحاد الأفريقي أيضا على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزامات الاتحاد تجاه المجتمعات الإفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب.

وأوضح مجلس الصحافة المغربي، أن "من واجبات الدولة المضيفة، احترام هذه المبادئ، وأن تجنب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الإحراج والطعن في مصداقية التظاهرة التي ينظمها في الجزائر، وتجاوز الانتهاكات التي سبق أن ارتكبتها دولة الجزائر، ضد الصحافيين المغاربة ".

ومنعت السلطات الجزائرية، يونيو الماضي، وفدا صحفيا مغربيا من دخول أراضيها من أجل تغطية فعاليات ألعاب البحر الأبيض المتوسط بمدينة وهران، بدعوى أنهم "لا يتوفرون على الاعتمادات الإعلامية بالنسبة للصحافيين المغاربة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo