دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني

انطلاق فعاليات مهرجان مرمي قطر الدولي الرابع عشر "مرمي 2023"

01/01/2023 الساعة 22:38 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المهرجان
جانب من فعاليات المهرجان
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعة عشرة (مرمي 2023) والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ويستمر إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري وتنظمه جمعية القناص في صبخة مرمي بسيلين.

وفي صحراء سيلين المترامية الأطراف، حيث تلتقي زرقة السماء مع الرمال الذهبية، كسر المشاركون صمت الفضاء، إذ بسط الصقارون أفرشتهم في جلسات أخوية قبل انطلاق المنافسات، يتبادلون أطراف الحديث مع ارتشاف القهوة العربية، فيما بسطت الصقور سطوتها في السماء عندما حل وقت المنافسات.

وأعطت بطولة الطلع، شارة انطلاق المهرجان وسط مشاركة صقارين لامعين، وآخرين يشقون طريقهم نحو النجومية، بينما شهدت الفترة المسائية بدء أولى منافسات بطولة هدد التحدي وسط مشاركة محلية ودولية.

ويهدف مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد "مرمي" إلى توثيق وتعزيز تراث الصقارة المسجل في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية وفقا لمنظمة اليونسكو منذ نوفمبر عام 2010.

وكانت دولة قطر من أوائل الدول التي تبذل جهودها لتعزيز الحفاظ على هذا التراث العالمي ليس في قطر فحسب، بل في العديد من الدول العربية والأجنبية، مساهمة بذلك في الحفاظ على هذا الموروث العالمي، ويعتبر مهرجان مرمي أحد أكبر المهرجانات المتخصصة في مجال الصقور والصيد في المنطقة والعالم دليلا على هذا الاهتمام الكبير.

وأسفرت الفترة الصباحية عن تأهل صقارين اثنين إلى الأدوار المقبلة هما شاهين سالم الدوسري (عن المجموعة الثانية) وسلطان أحمد النعيمي (عن المجموعة الخامسة)، فيما فشل صقارو المجموعات الأولى والثالثة والرابعة في تحقيق التأهل، إذ كانت صقورهم تطلع دون أن تقع أعينها الحادة على الحبارى، ويتم إقصاؤها تباعا.

FlaJi50XwAAvQeX.jpeg
FlaJi3pWAAASH56.jpeg
FlaJi66XgAAPnXf.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo