خطط وبرامج طموحة لإدارة التعليم المبكر للفصل الدراسي الثاني

02/01/2023 الساعة 11:23 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت إدارة التعليم المبكر بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حرصها على تحقيق ونجاح خطة وأهداف ومرتكزات الوزارة الاستراتيجية، بما ينعكس أثره على تنمية كفايات الطلاب المختلفة، من خلال برامج وخطط تشغيلية تصب في تطوير أداء المعلمين، والمعلمات، والمنسقين، والمنسقات، وذلك ضمن الاستعدادات والتجهيزات المعمول بها للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2022 .

ونوهت الإدارة في هذا الصدد إلى أنها قد زودت الميدان التربوي بالمصادر التعليمية المساندة والمفيدة ، من خطط فصلية، وأدلة إرشادية، وآليات تدريس، تعين المعلم على تدريس المهارات المتخصصة للمواد العلمية واللغوية (اللغتين العربية والإنجليزية) في المرحلة الـتأسيسية، ورياض الأطفال، بالإضافة إلى التقييمات المستمرة للطلاب، لأجل قياس مستوى تحصيلهم ومهاراتهم ومعارفهم الأكاديمية، وبالتالي تقويم أدائهم وتطويره بالشكل اللازم .

كما تم تزويد رياض الأطفال بثلاث قصص مصورة جديدة للفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي الحالي، إضافة لما تم في الفصل الأول، والتي جرى تصميمها بطريقة إبداعية تراعي الفئة العمرية، وتعزز القيم والانتماء لدى الطلاب، وتثير تفكيرهم ـ فضلا عن تقديم الإدارة للميدان التربوي الأدلة الإرشادية للأيام الترفيهية، وفق خطة الفصل الدراسي الثاني، بما يعين المعلمين على اختيار أفضل الأنشطة الفاعلة، والممتعة للطلاب، وأولياء الأمور .

وذكرت إدارة التعليم المبكر أنها قامت بتنظيم مسابقات مختلفة، منها مسابقة "ذكري اليومي يحفظني ... وأقرأ بطلاقة" للغة العربية والإنجليزية وأيضا مسابقة "مخترع المستقبل" وذلك حرصا منها على تنمية مهارات الطلاب في هذه المرحلة العمرية .

وبالنسبة لاستعداد إدارة التعليم المبكر في مجال التدريب والورش التوعوية، فقد تم بناء على تحليل حاجات الميدان التدريبية من منظور المعلمين والمنسقين، ومن وجهة نظر الموجهين، اختيار مواضيع ذات أهمية للتدريب عليها، وبدأ العمل بها في قسم رياض الأطفال بتاريخ السادس والعشرين من شهر ديسمبر الماضي، وتستمر على شكل مجتمعات تعلم مهنية تضمن للمعلمين، والمنسقين الفائدة، ومتعة المشاركة.

وأكدت الإدارة استعدادها لتدريب معلمي ومنسقي المسارات الأدبية والعلمية واللغة الإنجليزية، من خلال ثلاث ورش تدريبية متخصصة، طوال الفصل الدراسي الثاني، علما أنه تم فتح (قناة معلم المستقبل) على برنامج "التيمز" لدعم المعلمين الجدد، في حين سيتم تدريب المنسقين على ورش قيادية متميزة تزيد من مهاراتهم خلال عملهم في هذا المجال .

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo