الهلال الأحمر يختتم قافلة طبية لجراحة العيون ومكافحة العمى في الصومال

02/01/2023 الساعة 14:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتم الهلال الأحمر القطري قافلته الطبية لجراحة العيون ومكافحة العمى، في مستشفى "دي مارتينو" العام بالعاصمة الصومالية مقديشو، بالتعاون مع وزارة الصحة الفيدرالية، ونظيره الصومالي، وسفارة دولة قطر لدى الصومال.

هدف هذا المشروع إلى تقديم المساعدة الطبية اللازمة للفقراء والنازحين من مرضى العيون في إقليم "بنادر العاصمة"، مع التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة ومن يعيشون في المخيمات بمدينة مقديشو والمناطق المجاورة لها.

وقال الهلال الأحمر القطري في بيان له: إنه على مدار 17 يوما، تم إجراء الكشف السريري في العيادة الخارجية لفائدة أكثر من 500 مريض، وتشخيص حالات العيون من خلال كشف قاع العين، وقياس النظر، وضغط العين، والعدسة، والموجات الصوتية للعين، وغير ذلك من الأمور ذات الصلة، مشيرا إلى أنه قد تم بعد عملية التشخيص تحديد 82 مريضًا بحاجة لتدخلات جراحية، تتنوع بين عمليات كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

كما تم إجراء 226 فحصا مخبريا، وصرف 400 وصفة علاجية لمرضى العيادات الخارجية، وتوزيع 223 نظارة قراءة للمرضى ممن هم فوق سن 40 عاما، وصرف 82 وصفة علاجية لمرضى عمليات العيون الكبيرة والمتوسطة، وتوزيع 72 نظارة شمسية عليهم، وتأهيل غرفة العمليات، وتدريب 5 أطباء من الكوادر الطبية المحلية.

وثمن سعادة السيد ناصر بن علي الكعبي، نائب سفير دولة قطر لدى الصومال، دور الهلال الأحمر القطري في مجال الصحة بالصومال، والمشاريع النوعية التي ينفذها لخدمة شريحة كبيرة من المجتمع الصومالي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo