دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

مركز "كتارا للدبلوماسية العامة" ينظم محاضرة عن القوة الناعمة

02/01/2023 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة
ع
ع
وضع القراءة

نظم مركز كتارا للدبلوماسية العامة محاضرة بعنوان "القوة الناعمة"، في القاعة 15 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، ألقاها الدكتور مروان قبلان مدير وحدة الدراسات السياسية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ورئيس برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي في معهد الدوحة للدراسات العليا.

استعرضت المحاضرة مصطلح "القوّة الناعمة" كأحد المصطلحات الحديثة في الدبلوماسية، الذي استخدمه الباحث الأمريكي جوزف ناي في التسعينيات من القرن الماضي، في كتابه "وثبة نحو القيادة".

وتناول المحاضر استخدامات القوة الناعمة للدولة وأهدافها، قائلا: إن القوة الناعمة على الصعيد الداخلي يمكن أن تساعد الدولة على تسهيل تدفق الاستثمارات الخارجية المباشرة إليها، وجذب المزيد من السياح ورجال الأعمال، والارتقاء بقطاعي السياحة والأعمال.

وتأتي المحاضرة ضمن أنشطة مركز كتارا للدبلوماسية العامة خلال شهر يناير الجاري.

وأكد الدكتور مروان قبلان أن دولة قطر تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من تحقيق سلسلة من النجاحات في مجال الدبلوماسية العامة؛ أبرزها على الإطلاق التنظيم الناجح والمبهر لبطولة كأس العالم لكرة القدم، وتحولها إلى مركز إعلامي وثقافي وحضاري، إقليمي ودولي، فضلا عن نجاحها في الوساطة وتسوية النزاعات الدولية، بما ساهم في تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo