خليجي 25.. "أصحاب الأرض" يتوجون باللقب في 8 نسخ بكأس الخليج

04/01/2023 الساعة 18:22 (بتوقيت الدوحة)
تتويج منتخب قطر بلقب خليجي 11
تتويج منتخب قطر بلقب خليجي 11
ع
ع
وضع القراءة

ساهم عامل الأرض في التتويج بلقب بطولة كأس الخليج العربي " خليجي" خلال 8 نسخ من أصل 24 أقيمت فيها البطولة، التي انطلقت بنسختها الأولى عام 1970 وأقيمت في البحرين، وتوج بها المنتخب الكويتي.

واستضافت منتخبات البطولة الـ8 المنافسات على مدار الـ24 نسخة الماضية، بواقع 4 نسخ لكل من الكويت والسعودية وقطر والبحرين، و3 لكل من الإمارات وعمان، ومرة واحدة لكل من اليمن والعراق، لتكون النسخة الجديدة 2023 هي الثانية التي يستضيفها العراق.

واجمالا يتصدر المنتخب الكويتي قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب وذلك بواقع 10 القاب، ثم 3 القاب لكل من العراق والسعودية وقطر، ولقبين لكل من الإمارات وعمان، ولقب واحد للبحرين، فيما لم يحقق المنتخب اليمني أي لقب.
ودعمت الأرض اصحابها في النسخ الثمانية بواقع مرتين لكل من الكويت وقطر، ومرة واحدة لكل من الإمارات والسعودية وعمان، والعراق.

خليجي 3

وكانت البداية مع النسخة الثالثة " خليجي 3" والتي أقيمت في الكويت عام 1974 وتوج بها المنتخب الكويتي، في ظل مشاركة 6 منتخبات، ولعبت المباريات من خلال نظام جديد للبطولة حيث تم توزيعهم على مجموعتين.

خليجي 5

كما توج منتخب العراق بلقب "خليجي 5"، على أرضه في عام 1979، وقد شاركت في هذه البطولة 7 منتخبات، واستطاع منتخب العراق أن يتوج بلقبها بعد الفوز في جميع مبارياته، كما ألحق أول هزيمة بمنتخب الكويت منذ انطلاق دورات الخليج بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

خليجي 10

وعاد منتخب الكويت ليستفيد من عامل الأرض مجددا ويتوج باللقب، ذلك في " خليجي 10" حيث أقيمت في الكويت عام 1990.

خليجي 11

وفي النسخة 11 من البطولة والتي أقيمت في قطر عام 1992، فاز المنتخب القطري باللقب، وقد أقيمت جميع المباريات على استاد خليفة في الدوحة.

خليجي 15

وخلال نسخة " خليجي 15" والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية عام 2002، فاز المنتخب السعودي باللقب، حيث أقيمت جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي

وتم حسم المركزين الثالث والرابع في هذه البطولة بالقرعة لأول مرة، حيث تساوى منتخب الكويت مع منتخب البحرين بالنقاط وبفارق الأهداف أيضا، فقامت اللجنة المنظمة بحسم المركز الثالث بالقرعة و فاز منتخب الكويت لكرة القدم به و توج أصحاب الأرض باللقب.

خليجي 18

وكان اللقب الإماراتي الأول على أرض الإمارات في " خليجي 18" وذلك عام 2007 ، وذلك بعد الفوز على منتخب عمان بهدف دون مقابل سجله اسماعيل مطر.

خليجي 19

وفي نسخة " خليجي 19" والتي أقيمت عام 2009 في عمان فاز المنتخب العماني باللقب ونجح في التتويج الأول له باللقب، على حساب المنتخب السعودي وذلك بركلات الترجيح، لتكون النسخة الأخيرة حتى الآن التي يدعم فيها عامل الأرض أصحابها باللقب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo