دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين يحتفي باليوم العالمي للغة برايل

04/01/2023 الساعة 19:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

احتفى مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين باليوم العالمي للغة برايل، الذي يوافق الرابع من يناير من كل عام.

وفي هذا الإطار ينظم المركز محاضرتين الأولى بعنوان "سحر برايل" يقدمها الأستاذ محمد هاشم الشريف خبير الإعاقة البصرية يوم غد الخميس، ومحاضرة أخرى يوم الأحد المقبل تقدمها الأستاذة إيمان رمال معلمة قراءة بطريقة برايل بعنوان "لماذا استبدلنا أصابعنا بأذاننا" للتعرف أكثر على طريقة برايل وأهميتها واستعراض الأجهزة التي تستخدم هذه الطريقة لتسهل على فاقدي البصر التعامل مع المجتمع.

كما يقدم المركز مسابقة توعوية حول لغة برايل، للتعرف عليها بشكل أكبر.

وأكد السيد فيصل الكوهجي رئيس مجلس إدارة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين أن طريقة برايل لم تتأثر بالتقنيات الحديثة، وأن الكتب المسموعة والبرامج الناطقة لن تغني عنها وإن كانت إضافة لها، فما زال هناك أكثر من 150 مليون شخص من فاقدي نعمة البصر حول العالم يستخدمون هذه الطريقة في القراءة، مشيرا إلى وجود تقنيات وتطبيقات حديثة يمكنها تحويل النصوص المكتوبة إلى نصوص محسوسة وملموسة بطريقة برايل.

وبين أن المركز يسعى إلى تعزيز الثقافة بين منتسبيه من خلال متابعة آخر التطورات التقنية التي تفيدهم، وكذلك تقديم الدورات في الكتابة والقراءة بطريقة برايل.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم يوافق ميلاد مخترع لغة برايل في فرنسا لويس برايل في عام 1809، التي سميت على اسمه، وأحدث بها ثورة في حياة فاقدي وضعاف البصر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo