دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خليجي 25.. حضور قطري لافت على مدار 24 نسخة من كأس الخليج

04/01/2023 الساعة 20:52 (بتوقيت الدوحة)
منتخب قطر
منتخب قطر
ع
ع
وضع القراءة

مع قرب انطلاق بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين "خليجي 25"، التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية، خلال الفترة من 6 حتى 19 يناير الحالي، تعود إلى الذاكرة أسماء لاعبين سجلوا حضورا بارزا مع منتخباتهم وتركوا بصمتهم في تاريخ البطولة.

فعلى مدار النسخ الأربع والعشرين الماضية من البطولة الأعرق في المنطقة والتي انطلقت في عام 1970 تألق العديد من اللاعبين وحراس المرمى الذين توجوا مستوياتهم المتميزة بالحصول على الجوائز الفردية في تلك النسخ.

وسجل نجوم المنتخب القطري حضورا لافتا في الجوائز الفردية منذ النسخة الأولى في البحرين 1970 عندما حصد خالد بلان جائزة أفضل لاعب في البطولة، قبل أن يكرر محمد غانم الأمر نفسه وتوج أفضل لاعب في النسخة الثالثة في الكويت عام 1974.

ورغم الغياب الطويل عن الجوائز، إلا أن الظهور القطري كان مثاليا في النسخة الـ11 التي استضافتها الدوحة عام 1992، حيث ظفر "العنابي" بلقب البطولة، فيما حصد النجم مبارك مصطفى جائزتي الهداف وأفضل لاعب، قبل أن يحجز محمود صوفي لنفسه مكانا في الجوائز الفردية للنسخة الثانية عشرة التي جرت في الإمارات عام 1994 بعدما كان شريكا في لقب الهداف رفقة السعودي فؤاد أنور.

محمود صوفي
وحافظ القطريون على لقب الهداف للنسخة الثالثة تواليا عندما توج محمد سالم العنزي بالجائزة في النسخة الثالثة عشرة التي جرت في الكويت عام 1996، فيما بزغ نجم جفال رشد في النسخة الخامسة عشرة التي جرت في السعودية عام 2002 عندما حصد لقب أفضل لاعب عن جدارة.

ونال قاسم برهان لقب أفضل حارس في النسخة الثانية والعشرين التي جرت في السعودية عام 2014 وتوج "الأدعم" بطلا لها، فيما كان المعز علي شريكا في جائزة الهداف في النسخة الأخيرة الـ24 التي جرت في الدوحة عام 2019.

وحسب السجل الرسمي للجوائز الفردية للبطولة الأعرق في المنطقة فقد شهدت نسخة البطولة الأولى "البحرين 1970"، تقاسم الكويتيان محمد مسعود وجواد خلف جائزة الهداف بـ3 أهداف، فيما حصل القطري خالد بلان على جائزة أفضل لاعب في البطولة والسعودي أحمد عيد أفضل حارس.

خالد بلان
وفي البطولة الثانية "السعودية 1972"، نال السعودي سعيد غراب جائزة الهداف بـ5 أهداف، بينما كان أفضل لاعب الكويتي فاروق إبراهيم وأفضل حارس السعودي أحمد عيد.

وفي البطولة الثالثة "الكويت 1974" حصل الكويتي جاسم يعقوب على جائزة الهداف بـ6 أهداف، والقطري محمد غانم على جائزة أفضل لاعب والكويتي أحمد الطرابلسي على جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الرابعة "قطر 1976" عاد الكويتي جاسم يعقوب ليحصد جائزة الهداف للنسخة الثانية تواليا بـ9 أهداف، في حين كانت جائزة أفضل لاعب من نصيب السعودي خالد التركي، وحصل البحريني حمود سلطان على جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الخامسة "العراق 1979" حصل العراقي حسين سعيد على لقب الهداف بـ10 أهداف، وهو أعلى عدد من الأهداف سجله لاعب في بطولة واحدة في تاريخ بطولات كأس الخليج حتى الآن، كما نال العراقي هادي أحمد جائزة أفضل لاعب، وذهبت جائزة أفضل حارس للعراقي أيضا رعد حمودي.

وفي البطولة السادسة "الإمارات 1982" تقاسم الكويتي يوسف سويد والسعودي ماجد عبدالله والإماراتي سالم خليفة والبحريني إبراهيم زويد لقب الهداف بـ3 أهداف لكل منهم، فيما حجبت جائزة أفضل لاعب في البطولة، وحصل الإماراتي سعيد صلبوخ على جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة السابعة "عمان 1984" عاد العراقي حسين سعيد لصدارة الهدافين مرة أخرى بعد النسخة الخامسة بـ7 أهداف، كما نال سعيد جائزة أفضل لاعب مناصفة مع العماني غلام خميس، بينما حصل العراقي فتاح نصيف على جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الثامنة "البحرين 1986" حصد الإماراتي فهد خميس لقب الهداف برصيد 6 أهداف، والكويتي مؤيد حداد جائزة أفضل لاعب، بينما حصل البحريني محمد صالح على جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة التاسعة "السعودية 1988" تقاسم العراقي أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت جائزة الهداف بـ4 أهداف لكل منهما، بينما نال العراقي حبيب جعفر جائزة أفضل لاعب والعماني يوسف عبيد جائزة أفضل حارس في الدورة.

وفي البطولة العاشرة "الكويت 1990" حصل الكويتي محمد إبراهيم على لقب الهداف بـ5 أهداف، ونال الإماراتي ناصر خميس جائزة أفضل لاعب، بينما تقاسم البحريني حمود سلطان والكويتي سمير سعيد جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الحادية عشرة "قطر 1992" توج القطري مبارك مصطفى بلقب الهداف بـ3 أهداف، كما حصل اللاعب نفسه على جائزة أفضل لاعب، في حين نال البحريني حمود سلطان جائزة أفضل حارس.

مبارك مصطفى
وفي البطولة الثانية عشرة "الإمارات 1994" تقاسم القطري محمود صوفي والسعودي فؤاد أنور لقب هداف البطولة برصيد أربعة أهداف لكل منهما، بينما ذهبت جائزة أفضل لاعب للإماراتي محمد علي، كما نال الإماراتي محسن مصبح جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الثالثة عشرة "عمان 1996" حصد القطري محمد سالم العنزي جائزة الهداف بـ4 أهداف، وحصل الكويتي عبدالله وبران على جائزة أفضل لاعب، فيما نال القطري يونس أحمد جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الرابعة عشرة "البحرين 1998" توج الكويتي جاسم الهويدي بلقب الهداف بـ9 أهداف، ونال زميله بدر حجي جائزة أفضل لاعب، بينما حصل السعودي محمد الدعيع على جائزة أفضل حارس في الدورة.

جفال راشد
وفي البطولة الخامسة عشرة "السعودية 2002" حصد العماني هاني الضابط لقب الهداف بـ5 أهداف، فيما حصل القطري جفال راشد على جائزة أفضل لاعب، ونال السعودي محمد الدعيع جائزة أفضل حارس للنسخة الثانية على التوالي.

وفي البطولة السادسة عشرة "الكويت 2003" حصل البحريني طلال يوسف على جائزة الهداف بـ5 أهداف، ونال زميله محمد سالمين جائزة أفضل لاعب، والعماني علي الحبسي جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة السابعة عشرة "قطر 2004" حصد العماني عماد الحوسني جائزة الهداف برصيد 4 أهداف، بينما ذهبت جائزة اللاعب الأفضل للبحريني طلال يوسف، وعاد العماني علي الحبسي ليحصل على جائزة أفضل حارس.

وفي البطولة الثامنة عشرة "الإمارات 2007" حصد الإماراتي إسماعيل مطر لقب الهداف برصيد 5 أهداف، كما حصل مطر على جائزة أفضل لاعب، بينما حصل العماني علي الحبسي على جائزة أفضل حارس للنسخة الثالثة تواليا.

وفي البطولة التاسعة عشرة "عمان 2009" نال العماني حسن ربيع جائزة الهداف بـ4 أهداف، بينما حصل السعودي ماجد المرشدي على جائزة أفضل لاعب، وذهبت جائزة أفضل حارس للعماني علي الحبسي للمرة الرابعة على التوالي.

وفي البطولة العشرين "اليمن 2010" حصل الكويتي بدر المطوع على جائزة الهداف برصيد 3 أهداف، بينما ذهبت جائزة أفضل لاعب للكويتي فهد العنزي وجائزة أفضل حارس لزميله نواف الخالدي.

وفي البطولة الحادية والعشرين "البحرين 2013" تقاسم الكويتي عبدالهادي خميس والعراقي يونس محمود والإماراتي أحمد خليل جائزة الهداف برصيد 3 أهداف لكل منهم، بينما حصل الإماراتي عمر عبدالرحمن على لقب أفضل لاعب والعراقي نور صبري على أفضل حارس.

قاسم برهان.jpg
وفي البطولة الثانية والعشرين "السعودية 2014" توج الإماراتي علي مبخوت بجائزة الهداف برصيد 5 أهداف، فيما نال السعودي نواف العابد جائزة أفضل لاعب، وحصل القطري قاسم برهان على لقب أفضل حارس.

وفي البطولة الثالثة والعشرين "الكويت 2017" تقاسم القطري المعز علي والبحريني جمال راشد والعراقيان علي فائز وعلي حصني جائزة الهداف برصيد هدفين لكل منهم، بينما نال العماني أحمد مبارك لقب أفضل لاعب والإماراتي خالد عيسى أفضل حارس.

المعز علي
وفي البطولة الرابعة والعشرين "قطر 2019" حصل الإماراتي علي مبخوت على جائزة الهداف للمرة الثانية برصيد 5 أهداف، بينما حصد السعودي عبدالله عطيف جائزة أفضل لاعب، والسعودي فواز القرني جائزة أفضل حارس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo