دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خليجي 25: منتخبات المجموعة الثانية تدافع عن حظوظها في المنافسة

05/01/2023 الساعة 09:56 (بتوقيت الدوحة)
بعثة منتخبنا الوطني خلال وصولها إلى العراق
بعثة منتخبنا الوطني خلال وصولها إلى العراق
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق غدا الجمعة منافسات بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 25"، التي تقام بمدينة البصرة العراقية، وتستمر حتى 19 يناير الجاري، بمشاركة ثمانية منتخبات، تم تقسيمها إلى مجموعتين، بواقع 4 منتخبات في كل واحدة، حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات: العراق (المستضيف)، وعمان، والسعودية، واليمن، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات: قطر، والكويت، والإمارات، والبحرين.

المجموعة الثانية

وبالنظر إلى المجموعة الثانية، فقد أكمل المنتخب القطري لكرة القدم تحضيراته لخوض غمار البطولة بكوكبة من اللاعبين تحت 23 عاما ومنتخب الشباب، معززين ببعض العناصر التي كانت ضمن قائمة المنتخب في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويقود المنتخب على الصعيد الفني المدرب برونو ميغيل، ويتطلع لمشاركة مميزة يحقق من خلالها المنتخب أفضل النتائج التي تعزز مكانته في سجلات أبطال الكأس، والتي فاز بها من قبل في ثلاث مناسبات كانت أعوام (1992، و2004، و2014).

ويسجل المنتخب القطري حضورا مميزا في بطولات الخليج لكرة القدم منذ نسختها الأولى عام 1970 حتى الأخيرة التي جرت في الدوحة عام 2019، ويرمي إلى أن تكون مشاركته في النسخة الخامسة والعشرين من البطولة امتدادا لنجاحات حققها من قبل على مستوى المشاركة والإنجاز.

جيل واعد

ومن خلال قائمة المنتخب التي أعلن عنها الاتحاد القطري لكرة القدم، تبدو مهمة المنتخب القطري في المنافسة أكثر عمقا ورؤية بمنح الفرصة لجيل واعد من اللاعبين ليكون على قدر التحديات في المستقبل، حيث ستتيح له المشاركة في البطولة فرصة ثمينة لتحقيق الفائدة المرجوة، واكتساب الخبرة، والاحتكاك والثقة بالنفس.

وضمت قائمة المنتخب كلا من: مشعل برشم، ويوسف عبدالله، وطارق سلمان، وعبدالله اليزيدي، وفيصل محمد، ومصطفى مشعل، ومحمد وعد، ويوسف عبدالرزاق، وهاشم علي، وسالم الهاجري، وعلي أسد (السد)، وإسماعيل محمد، وشهاب الليثي، ومحمد عماد، ودياب هارون، وعاصم مادبو، ومحمد مونتاري، وعبدالرحمن فهمي (الدحيل)، ونايف الحضرمي، وتميم منصور مفتاح (الريان)، وهمام الأمين، وعمرو سراج، وأحمد علاء (الغرافة)، وأحمد فاضل، وخالد منير، وحازم أحمد (الوكرة)، ومحمود أبو ندى، وجاسم جابر (العربي).

وتبرز في القائمة بعض الأسماء التي أجادت في الفترة الماضية، وأظهرت مستويات متميزة مع المنتخب القطري الأول في بطولة كأس آسيا 2019، وبطولة الكأس الذهبية عام 2021، ثم كأس العرب في العام نفسه، مثل: مشعل برشم، وعاصم مادبو، وطارق سلمان، وسالم الهاجري، وهمام الأمين.

منتخبنا الوطني يتطلع لوضع بصمته في البطولة التي تقام على أرض العراق بعد غياب طويل

ويتطلع منتخبنا الوطني لوضع بصمته في البطولة، التي تقام على أرض العراق بعد غياب طويل، وتبدو مهمة المنتخب واضحة بالتمثيل المشرف للكرة القطرية، واكتساب الخبرات والمنافسة على اللقب أيضا، وسيبدأ المنتخب مسيرته في البطولة بمواجهة نظيره الكويتي مساء السبت المقبل في ثاني أيام البطولة، على أن يواجه البحرين الثلاثاء المقبل، ويختتم مبارياته بلقاء الإمارات في الدور الأول الجمعة 13 يناير الجاري.

المنتخب الكويتي

من جهته، يستعد المنتخب الكويتي لكرة القدم لظهور جديد في البطولة، ومواصلة بسط سيطرته، وتحقيق لقب جديد يُضاف إلى سجله العامر بالألقاب، كما يطمح البطل التاريخي لـ "خليجي" وأكثر المنتخبات مشاركة فيها إلى استعادة أمجاده بعد أن شارك في جميع النسخ الـ 24 الماضية، منذ المرة الأولى التي أقيمت في البحرين عام 1970، وحتى الأخيرة في قطر 2019، وحصد اللقب 10 مرات، ليتصدر ترتيب المنتخبات الفائزة باللقب.

وصعد منتخب الكويت خلال مشاركاته في النسخ الـ 24 للبطولة، إلى منصة التتويج 13 مرة .. ويبقى المنتخب الأكثر تتويجا بلقب كأس الخليج برصيد 10 مرات، أعوام 1970 و1972 و1974 و 1976 و1982 و1986 و1990 و1996 و1998 و2010، كما حصل على الميدالية الفضية في عام 1979، والميدالية البرونزية في نسختي 2002 و2013.

FlpAMmPXkAAzNY2
 

ويتصدر النجم الكويتي السابق جاسم يعقوب قائمة هدافي كأس الخليج برصيد 18 هدفا، يليه مواطنيه جاسم الهويدي (14 هدفا)، ثم فيصل الدخيل (14 هدفا)، وبدر المطوع (12 هدفا)، ويوسف السويد (12 هدفا).

ويقود منتخب الكويت في منافسات /خليجي 25/ المدير الفني البرتغالي روي بينتو، الذي تولى المسؤولية أوائل أغسطس الماضي، وقاد الفريق في مباراتين وديتين أمام منتخبي لبنان الأول والجزائر الأولمبي في نوفمبر 2022.

وضمت قائمة المنتخب الكويتي كلا من: ضاري العتيبي، وبدر الصعنون، وسلمان عبدالغفور، وحمد القلاف، ومشاري غنام، وبدر جمال، وسلطان العنزي، وحسن حمدان، ومحمد النصار، وخالد إبراهيم، ومحمد باجية، وفيصل زايد، وفهد الهاجري، وعبدالله الفهد، وبدر طارق، وعلي خلف، ومهدي دشتي، وفواز عايض، وأحمد الظفيري، ومبارك الفنيني، وعيد الرشيدي، وإبراهيم كميل، وشبيب الخالدي.

منتخب الإمارات

من جانبه، يستعد منتخب الإمارات لظهور جديد في بطولة كأس الخليج "خليجي 25"، التي ستقام بالبصرة خلال الفترة من 6 حتى 19 يناير الحالي، بعد أن ضم كوكبة من اللاعبين المميزين في الدوري الإماراتي، يتطلعون لمشاركة قوية يرغبون خلالها في تحقيق اللقب الثالث للكرة الإماراتية، حيث يسعى المنتخب لحصد اللقب بعد عشر سنوات من الانتظار، خاصة أنه وصل إلى نهائي النسخة قبل الماضية (2017)، غير أنه لم يوفق وخسر أمام المنتخب العماني بركلات الترجيح 4 – 5.

FlhxLi4WQAAPKsS
 

وشارك المنتخب الإماراتي في 23 نسخة سابقة من بطولات كأس الخليج لكرة القدم، استطاع خلالها الوصول للنهائي ست مرات، وحقق الفوز مرتين بالكأس، حيث فاز عام 2007 على عمان بهدف دون رد في المباراة النهائية، وفي عام 2013 فاز في المباراة النهائية على العراق بهدفين لهدف، ولم يحالفه التوفيق في أربعة نهائيات أخرى.

ويستهل منتخب الإمارات مبارياته في "خليجي 25" بلقاء البحرين يوم السبت 7 يناير الجاري، فيما يواجه الكويت وقطر يومي 10 و13 من الشهر نفسه ضمن منافسات المجموعة الثانية.

المنتخب البحريني

فيما سيسعي المنتخب البحريني حامل اللقب إلى الدفاع عن لقبه، خاصة بعدما وصل إلى العراق بكامل لاعبيه وتحت قيادة المدرب البرتغالي هيليو سوزا، الذي يتولي المسؤولية الفنية منذ عدة سنوات، حيث حقق معه اللقب الأول والوحيد له في تاريخ بطولات الخليج خلال النسخة الأخيرة، التي أقيمت بالدوحة عام 2019، وهي خليجي 24.

Flk7EN2WAAA1amd
 

ويتطلع المنتخب البحريني للدفاع عن لقبه الخليجي وحصد لقبه الثاني في البصرة، بعد أن أكمل تحضيراته بمجموعة مميزة من اللاعبين، حيث سيبدأ المنتخب مبارياته بمواجهة نظيره الإماراتي السبت المقبل في مباراة ستكون قوية؛ لما يضمه المنتخبان من عناصر مميزة المستوى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo