دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في أول مواجهة بينهما منذ 13 عامًا

بطموحات كبيرة.. "العنابي" يلاقي الكويت غدًا في "خليجي 25"

06/01/2023 الساعة 16:39 (بتوقيت الدوحة)
من تدريبات العنابي استعدادا لمواجهة الكويت
من تدريبات العنابي استعدادا لمواجهة الكويت
ع
ع
وضع القراءة

يعود المنتخب القطري لمواجهة نظيره الكويتي في كأس الخليج العربي بعد غياب 13 عاما في مواجهة تحمل الرقم 19 في تاريخ مواجهاتهما في البطولة التي تنطلق منافسات نسختها الخامسة والعشرين اليوم وتستمر حتى 19 الشهر الجاري.

وسيكون استاد الميناء الدولي في مدينة البصرة العراقية على موعد مع مواجهة تحمل في طياتها الكثير من العناوين للمنتخبين، لاسيما المنتخب القطري الساعي للقبه الرابع في تاريخ البطولة، ومصالحة الجماهير بعد المونديال حيث يدخل التحدي الخليجي بقائمة تجمع بين بعض العناصر من منتخبي تحت 23 عاما والشباب، إلى جانب بعض اللاعبين الذين تواجدوا في القائمة التي شاركت في كأس العالم FIFA قطر 2022.

العنابي والمشاركة الـ25

ويسعى المدرب البرتغالي "للأدعم " البرتغالي برونو ميغيل بينيرو لتسجيل ظهور جيد في البطولة التي لم يغب عنها المنتخب المتوج بلقب أمم آسيا 2019 حيث ظهر في كل نسخها الـ24 منذ الأولى عام 1970 حتى الأخيرة التي جرت في الدوحة عام 2019.

وكان الاتحاد القطري قد قرر في وقت سابق رحيل المدرب الإسباني فيليكس سانشيز عن قيادة المنتخب بعد أن قاده للتتويج بكأس آسيا 2019 وشارك تحت قيادته في نهائيات كأس العالم، الأمر الذي فرض ضرورة منح فرصة لاكتشاف عناصر شابة للظهور وضخ دماء جديدة تعزز صفوف المنتخب بقيادة مدرب “إستوريل” البرتغالي السابق برونو بينيرو الذي قاد الأولمبي القطري لوصافة بطولة اتحاد غرب آسيا في نوفمبر الماضي.

ومن المنتظر أن يعتمد الجهاز الفني للمنتخب القطري على لاعبي الخبرة وفي مقدمتهم الحارس مشعل برشم الى جانب مدافع فريق السد طارق سلمان ولاعب الغرافة همام الأمين فضلا عن لاعبي الوسط عاصم مادبو واسماعيل محمد، وثنائي فريق الوكرة خالد منير وأحمد فاضل ولاعب فريق الريان نايف الحضرمي، وكذلك أحمد علاء مهاجم الغرافة المنضم مؤخرا للتشكيلة بعد إصابة محمد مونتاري قبل السفر.

استعدادات المنتخب الكويتي

بدوره، يأمل المنتخب الكويتي بقيادة البرتغالي روي بينتو، أن يستهل بدايته في البطولة بصورة قوية أمام المنتخب القطري، حيث يمني النفس بالعودة للعب الأدوار الأولى في المسابقة.

ويعرف بينتو (50عاما) الذي خاض تجارب طويلة مع المنتخبات البرتغالية أن "خليجي25" ستكون من بين محطات تجهيز المنتخب الكويتي للعودة القوية إلى ساحة المنافسة على الصعيد القاري من جديد.

ومن الواضح أن المدرب البرتغالي للمنتخب المتوج بلقب البطولة 10 مرات، لا يزال يعمل على معالجة بعض النقاط السلبية سواء على مستوى التنظيم الدفاعي، وحسن التعامل مع الفريق المنافس وفق رؤية دفاعية متوازنة الى جانب مساعيه لتعزيز الحالة الهجومية.

ولعب بينتو في مباريات الكويت الأخيرة بنظام لعب 4”3”2”1 في الحالة الدفاعية، بما يعني تواجد أكثر في وسط الملعب، وإغلاق المنافذ المؤدية للمرمى،وتعزيز مبدأ التحول السريع من الدفاع الى الهجوم سواء عبر الأطراف بالاعتماد على عيد الرشيدي ومبارك الفنيني،وخلفهما حمد القلاف ومهدي دشتي وخالد ابراهيم وفهد الهاجري،فيما سيتكفل شبيب الخالدي بمهمة رأس الحربة واقلاق دفاع المنافس، وفي الوسط سيعتمد على الثلاثي بدر طارق، فواز عايض، سلطان العنزي.

طاقم التحكيم

ويدير مواجهة الغد طاقم تحكيم صيني بقيادة ما ننج حكما للساحة ويعاونه مواطناه، زو في وزانج شينغ، والحكم الرابع السعودي شكري الحنفوش، وحكم الفيديو المساعد فو مينغ، يعاونه الفرنسي جيرمي بيجنار، ومقيم الحكام الإماراتي حمد المزروعي.

وسبق للمنتخبين الكويتي والقطري أن التقيا في كأس الخليج التي انطلقت في 1970، في 18 مناسبة،آخرها في "خليجي20 " الذي أقيم باليمن في العام 2010 وانتهت لصالح المنتخب الكويتي بهدف نظيف في بطولة نال لقبها أيضا ،أما اول مواجهة جمعتهما فكانت في النسخة الاولى 1970 وشهدت فوز الكويت بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وتفوق المنتخب الكويتي في حصيلة اللقاءات الـ18 في 11 مناسبة مقابل ست انتصارات "للأدعم" بينما وقع التعادل في مباراة واحدة وكان في "خليجي 9" بالسعودية بهدف لكل منهما.

ويملك المنتخب القطري في رصيده ثلاثة ألقاب حققها أعوام 1992 و2004 و2014 يتشارك فيها المركز الثاني مع منتخبي السعودية والعراق خلف منتخب الكويت.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo