"الفاو": أسعار المنتجات الغذائية العالمية تواصل تراجعها

06/01/2023 الساعة 19:19 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" أن الأسعار العالمية للمنتجات الغذائية واصلت تراجعها في ديسمبر، وهبطت دون المستوى الذي كانت عليه قبل سنة.

وتراجع مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية الذي يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، تراجع بنسبة 1.9% مقارنة مع نوفمبر 2022. وهو تاسع تراجع على التوالي بعد الارتفاع القياسي الذي سجل في مارس، إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبلغ هذا المؤشر 132.4 نقطة في ديسمبر، "أي أقل بنسبة 1% عن مستواه المسجل قبل سنة. لكن بالنسبة إلى عام 2022 ككل، بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 143.7 نقطة، وهو ما يمثّل ارتفاعًا يصل إلى 18 نقطة، أي 14.3 في المئة بالمقارنة مع عام 2021".

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين لدى "الفاو" ماكسيمو توريرو "إنه أمر جيد أن تهدأ أسعار السلع الغذائية بعد سنتين من التقلبات الشديدة" مضيفا أنه من الضروري "البقاء متيقظين والتركيز على تخفيف انعدام الأمن الغذائي العالمي".

وتراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7% عن مستواه المسجل في نوفمبر "ووصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021. ويرجع الانخفاض في المؤشر في ديسمبر إلى تراجع في الأسعار الدولية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وبذور عباد الشمس" بحسب منظمة "الفاو".

وتراجع مؤشر الحبوب بنسبة 1.9% مقارنة مع نوفمبر "حيث عززت المواسم الحالية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية الإمدادات وبقيت المنافسة بين الجهات المصدّرة قوية" كما قالت المنظمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo