دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"القطرية" تحصل على شهادة التميز للمدققين المستقلين لنقل بطاريات الليثيوم

09/01/2023 الساعة 18:36 (بتوقيت الدوحة)
الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية
ع
ع
وضع القراءة

حصلت الخطوط الجوية القطرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي على شهادة مركز التميز للمدققين المستقلين لنقل بطاريات الليثيوم (CEIV Li-batt)، لتصبح بذلك ثاني شركة طيران في العالم تنال هذا الاعتماد.

كما تبوأت القطرية لخدمات الطيران، إحدى الشركات التابعة للمجموعة، الصدارة كأول شركة في العالم لتقديم خدمات المناولة الأرضية التي تنال هذه الشهادة أيضا.

ويهدف برنامج CEIV إلى تحسين مناولة ونقل بطاريات الليثيوم في جميع مراحل الشحن، وقد بذلت الخطوط الجوية القطرية والقطرية لخدمات الطيران دورا أساسيا في تصميم وتنفيذ هذا البرنامج، واستمرتا في ضبطه وتحسينه بشكل مستمر وفعال.

أكبر الباكر: الخطوط الجوية القطرية تولي الأولوية لسلامة كل من المسافرين والشحن الجوي

وقال سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "تولي الخطوط الجوية القطرية الأولوية المطلقة لسلامة كل من المسافرين والشحن الجوي؛ لذلك نسعى بشكل مستمر لإظهار أهمية ضبط وتنظيم عملية نقل بطاريات الليثيوم.. وفي هذا الإطار، نحث جميع العاملين في قطاع الطيران على الحصول على هذه الشهادة الدولية، حيث إن الامتثال للقواعد التنظيمية الصارمة والتدريب من شأنهما تفادي وتجنب أية مخاطر محتملة".

من جهته، قال غيوم هالو، الرئيس التنفيذي للقطرية للشحن الجوي: إن بطاريات الليثيوم تشكل عنصرا أساسيا في حياتنا اليومية، حيث تتوفر في معظم استخداماتنا بدءا من ألعاب الأطفال، وصولا إلى أجهزة الحاسوب المحمولة التي يستخدمها معظم الناس، لكن لا يمكننا التغاضي عن المخاطر التي يمكن أن تنتج عن تلك البطاريات وتحديدا خلال نقلها جوا.

وأضاف: "كانت الخطوط الجوية القطرية قد سلطت الضوء على تلك المخاطر، كما عملت جاهدة على تجنب ومنع وقوع أي حادثة خلال نقلها؛ لذلك يسعدنا أن نرى اليوم قطاع الشحن يحذو حذو القطرية للشحن الجوي، ويتوجه نحو نيل شهادة اعتماد من مركز التميز للمدققين المستقلين لنقل بطاريات الليثيوم"، مبينا أهمية أن يعمل الشركاء في كل أنحاء العالم، ومع قسم المناولة الأرضية، ووكلاء الشحن، لتوضيح مخاطر نقل بطاريات الليثيوم، وتحقيق تغيير إيجابي في هذا القطاع.

وكان هالو قد أصر، خلال كلمة ألقاها في الندوة العالمية للشحن الجوي في دبلن عام 2021، على أهمية تسريع اعتماد النظام المتعلق بنقل بطاريات الليثيوم، وفي وقت لاحق، أعلنت القطرية للشحن الجوي عن استبدال كامل لأجهزة التحميل (ULD)، التي تزيد عن 10 آلاف وحدة بكابينة "سافران" المتطورة والمقاومة للحريق.

استبدال 70%

وفي وقت سابق، وضعت القطرية للشحن الجوي خطة عمل لاستبدال 70% من الوحدات مع نهاية عام 2022، لكنها نجحت في تخطي الهدف واستبدلت ما يزيد عن 9 آلاف وحدة في عام 2022، وستكمل الشركة عملية التغيير في عام 2023.

وعلى الرغم من الانتشار الواسع لاستخدامات بطاريات الليثيوم في المنتجات الاستهلاكية مثل الهواتف المحمولة وحتى الدراجات الكهربائية، فإن القليل من المستهلكين على دراية بالمخاطر الناتجة عنها، وتحرص الخطوط الجوية القطرية والقطرية للشحن الجوي، باعتبارهما جزءا لا يتجزأ من قطاع الطيران والشحن الجوي، على زيادة الوعي حول التعامل مع بطاريات الليثيوم؛ لتساعد بذلك على تحسين السلامة العامة في النقل الجوي.

ويعتبر مركز التميز للمدققين المستقلين لبطاريات الليثيوم (CEIV Li-batt) برنامجا معتمدا من الاتحاد الدولي للنقل الجوي؛ من أجل ضمان أن وكلاء الشحن والتوريد ملتزمون بالإجراءات والمعايير المتبعة لنقل آمن لبطاريات الليثيوم، كما يعد من أحدث البرامج في مركز التميز للمدققين المستقلين (CEIV)، ويتماشى مع البرامج المماثلة في المركز من حيث إجراءات التعامل مع المستحضرات الطبية والأدوية والمواد سريعة التلف والحيوانات الحية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo