دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

دورة تدريبية حول الدبلوماسية العامة في "كتارا"

09/01/2023 الساعة 19:50 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية
ع
ع
وضع القراءة

بدأت اليوم الإثنين، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، دورة تدريبية في الدبلوماسية العامة بمشاركة 32 موظفًا وموظفة يمثلون تسع جهات حكومية ومؤسسات ثقافية وإعلامية ورياضية في الدولة، وينظمها مركز كتارا للدبلوماسية العامة، ضمن الخطة التدريبية للدبلوماسية العامة القطرية يناير 2023.

وتركز الدورة على فهم ظاهرة الدبلوماسية العامة، نشأتها والمراحل التي تطورت فيها، وصولا إلى يومنا الحاضر.

وقال الدكتور عمر غانم خبير بروتوكول الدولة والإتيكيت الدبلوماسي إن الدبلوماسية العامة هي الوجه الذي يتعامل مع عواطف الرأي العام ويكمل رسالة الدبلوماسية التقليدية، بهدف عبور الحدود السياسية التي تفصل المجتمعات وتخاطب الإنسان بشكل مباشر عبر أدوات مختلفة، من بينها الثقافية والاقتصادية والتعليمية، لتحقيق التواصل بين الشعوب.

د. عمر غانم: الثقافة باتت تشكل المنهج الرئيس الذي تسير فيه سفينة الدبلوماسية العامة

وأشار إلى أن الثقافة باتت تشكل المنهج الرئيس الذي تسير فيه سفينة الدبلوماسية العامة، والتي بدورها تؤسس لعلاقات متينة بين الشعوب، منوها إلى أن دولة قطر استثمرت في إيجاد أدوات ثقافية متميزة أبرزها الحي الثقافي "كتارا" بكل ما تحتويه من تنوع ثقافي يعكس الجذر الثقافي والتاريخي لدولة قطر ويبرز تراثها وتقاليد وقيم مجتمعها، إلى جانب ما تمثله من التقاء ثقافات العالم عبر فعالياتها وأسابيعها الثقافية ومطاعمها ومرافقها المتنوعة.

FmDE4VZXEAUSLUf.jpeg
وأكد أن منهجية الدبلوماسية العامة ليست جديدة في دولة قطر، حيث استثمرت الدولة موارد هائلة في ميدان الدبلوماسية العامة.

وبين أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أنتجت مفهوماً جديدًا للطموح والقدرة على تحقيق الانجازات، مشيرًا إلى أن الدورة التدريبية جاءت عقب استضافة قطر لنهائيات كأس العالم وهو ما يتطلب المحافظة على استدامة الإرث الذي تركه المونديال في التعريف بالموروث الثقافي والمساهمة في الترويج للصورة الذهنية للدولة.

من جانب آخر، ينظم مركز كتارا للدبلوماسية العامة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي صباح الخميس القادم محاضرة بعنوان (الدبلوماسية العامة وتنمية القيادات) للدكتور مصطفى الأمين الأستاذ المحاضر في جامعة حمد بن خليفة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo