كندا تبرم اتفاقية مع الولايات المتحدة لشراء 88 طائرة مقاتلة

09/01/2023 الساعة 22:56 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أبرمت كندا، اليوم الإثنين، اتفاقية مع الولايات المتحدة لشراء 88 طائرة مقاتلة من طراز "F-35".

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤولون حكوميون، أن كندا أبرمت اتفاقية مع شركة "لوكهيد مارتن" وحكومة الولايات المتحدة لشراء 88 طائرة مقاتلة من طراز F-35.

وأوضحت الوكالة أنه من المتوقع تسليم أول طائرة من هذا النوع في عام 2026، بينما يتوقع تسليم الأسطول كاملا بين عامي 2032 و2034.

وخصصت الحكومة الكندية ميزانية قدرها 19 مليار دولار كندي (15 مليار دولار أمريكي) لشراء أسطول الطائرات المقاتلة، في أكبر استثمار في سلاح الجو الملكي الكندي منذ أكثر من 30 عاما، وفق الوكالة.

وفي تعليقها على الصفقة، قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، إنه "في الوقت الذي يزداد فيه العالم قتامة مع الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا، وسلوك الصين الحازم بشكل متزايد في المحيطين الهندي والهادئ، فقد اكتسب هذا المشروع أهمية متزايدة خاصة"، حسب الوكالة.

وأضافت: "في هذه البيئة الاستراتيجية العالمية المتغيرة، نحن بحاجة إلى التأكد من أننا نفي بالتزاماتنا تجاه حلف الناتو وقيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية".

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة قادة أمريكا الشمالية في المكسيك، والتي تنطلق اليوم الإثنين.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo