دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بعد إعادة تفعيل ما يفوق 27 ألفًا من الحسابات الموقوفة

خبراء يحذرون من "تفشي المعلومات المغلوطة" على تويتر

10/01/2023 الساعة 12:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر خبراء في مجال تقنية المعلومات، من عودة تفشي المعلومات المغلوطة وموجات الكراهية على منصة التدوين المصغر الأشهر عالميا "تويتر"، وذلك بعد إعادة عشرات الآلاف من الحسابات الموقوفة سابقا.

وأقدمت تويتر، منذ تسلم إيلون ماسك إدارتها في نوفمبر الماضي، على الكثير من الخطوات، من بينها إعادة تفعيل حسابات موقوفة، تعود ملكية بعضها لمروجي نظريات المؤامرة، في خطوة قد تفتح المجال لتفشي المعلومات المغلوطة مجددًا على موقع التواصل الاجتماعي.

وذكر المطور "ترافيس براون" الذي عمل مستشارا لدى منظمات عدة، أن أكثر من 27 ألف حساب أعيد تفعيلها بعد تعليقها بسبب معلومات خاطئة ومضايقات وتعبير عن الكراهية، مؤكدا في اتصال مع وكالة "فرانس برس" أن هذا العدد ليس نهائيا وقد يكون أعلى من ذلك.

من جانبه، حذر جوناثان ناغلر المدير المشارك لمركز مواقع التواصل الاجتماعي والسياسة التابع لجامعة نيويورك، من أن "إعادة تفعيل هذه الحسابات سيجعل من المنصة قطبا يجذب الجهات الساعية لنشر معلومات مغلوطة، وجهود الحد من المنشورات المشحونة بالكراهية ستتراخى، مما سيجعل الشبكة مكانا" ينفر منه كثيرون.

ومن بين الشخصيات التي ستلتحق مجددا بركب "تويتر"، طبيب القلب بيتر ماكولو المناوئ للتلقيح، والطبيب روبرت مالون الذي عُلق حسابه قبل سنة بعدما حذر من مخاطر مزعومة للقاحات ضد فيروس كورونا، من دون معلومات مثبتة تسند أقواله، وقد نشر مالون منذ إعادة تفعيل حسابه الذي يضم أكثر من 869 ألف متابع، معلومات خاطئة عن اللقاح المضاد لكوفيد-19.

ومن بين الشخصيات الأخرى التي أقصيت من الشبكة قبل إعادة حساباتها، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي ما زال يلتزم بوعد قطعه بعدم الرجوع إلى "تويتر" والاكتفاء باستخدام موقع "تروث سوشيال" (Truth Social) الذي استُحدث بمبادرة منه العام الماضي.

كما سُمح لمايك ليندل بالعودة مجددا إلى "تويتر"، بعدما تم تعليق حساب المدير التنفيذي لشركة "ماي بيلو" (My Pillow) مرتين سنة 2021، وفور إعادة تفعيله طالب المؤيد الكبير لترامب في تغريدة بـ "إذابة أجهزة التصويت الإلكترونية لتصنع منها قضبان للسجون".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo