دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"صواني البيض" لتوفير الطاقة في المنازل

10/01/2023 الساعة 15:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يُمكن أن تشكل صواني البيض وأغطية علب الطعام البلاستيكية الجاهزة مصدرا مهما للمواد الإنشائية، التي تُستخدم لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المنازل.

إذ كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة نوتنغهام ترنت، إنه يمكن استخدام العناصر التي غالبا ما ينتهي بها الأمر في سلة المهملات لعزل المنازل.

ونقل موقع "روسيا اليون" عن فارس ياسر، الذي قاد البحث، قوله إن الدراسة توضح الإمكانات الحقيقية لمدى شيوع استخدام المواد التي يتم التخلص منها مثل صواني البيض لتغيير الطريقة التي نعزل بها المنازل.

وفي الدراسة، شرع الباحثون في اختبار مجموعة من عناصر النفايات لمعرفة مدى فعاليتها في عزل المنازل، واختار الفريق اختبار العناصر في المنازل في القاهرة، حيث تعتبر أكثر من 70% من المنازل غير معزولة بشكل جيد.

وجمعت العناصر للاختبار مجانا من الموردين المحليين بما في ذلك المطاعم والأكشاك، الذين كانوا سيتخلصون منها لولا ذلك، وبمجرد جمع العناصر، أنشأ الباحثون عازلا عن طريق ملء صواني البيض بورق المعجن، قبل إضافة أغطية علب الطعام البلاستيكية والستايروفوم المهمل.

وخلال الاختبارات التي أُجريت في الصيف، أظهر الباحثون أن العزل يحافظ على درجة حرارة غرفة الاختبار 5.4 درجة فهرنهايت (3 درجات مئوية) في المتوسط.

وفي الوقت نفسه، في الاختبارات في فصل الشتاء، أبقى العزل غرفة الاختبار بمقدار 6.4 درجة فهرنهايت (3.6 درجة مئوية) أكثر دفئا من غرفة التحكم، بين الساعة 07:00 والساعة 12:00.

ووفقا للباحثين، يشير هذا إلى أن العزل يمكن أن يضمن توفيرا للطاقة يتراوح بين 2000 و3500 كيلوواط ساعة لكل أسرة في الأشهر الأربعة الأكثر سخونة في العام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo