دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نمو مفاجئ للاقتصاد البريطاني بفضل "مونديال قطر"

13/01/2023 الساعة 18:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حقق الاقتصاد البريطاني نموا مفاجئا خلال نوفمبر الماضي، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% وذلك بفضل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي استضافتها دولة قطر في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.

ووفقا لبيانات مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية، فإن الزيادة في معدل النمو جاءت مدفوعة بنشاط قطاع التكنولوجيا مع الإقبال على متابعة فعاليات المونديال، وكان الخبراء توقعوا أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.3% في نوفمبر الماضي.

وحققت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 حققت أرقاما قياسية في المتابعة على شاشات التلفاز في بريطانيا، حيث أشارت بيانات صادرة عن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إلى أن نحو 39 مليون شخص شاهدوا منافسات مونديال قطر منذ انطلاقه وحتى المباراة الختامية في الثامن عشر من ديسمبر الماضي.

وذكر دارين مورجان مدير الإحصاءات الاقتصادية في المكتب، في تصريح له اليوم، أن الاقتصاد البريطاني سجل نموا طفيفا في نوفمبر، مع زيادات في قطاع الاتصالات والبرمجة الحوسبية للمساعدة في دفع الاقتصاد قدما، مشيرا إلى أن تحسن هذه القطاعات ساهم في الحد من آثار تراجع بعض الصناعات، مثل الصناعات الدوائية، فضلا عن التراجع في قطاعي النقل والبريد الذي تعود أسبابه جزئيا إلى الإضرابات.

وأوضحت البيانات أن صناعات الأغذية والمشروبات حققت نموا قدره 2.2% خلال شهر نوفمبر الماضي الذي شهد انطلاق مباريات المونديال، وأكد المكتب أن ثمة أدلة على استفادة قطاعات مثل توصيل الأطعمة إلى المنازل والإعلانات والخدمات الأمنية خلال فترة إقامة كأس العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo