دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انعقاد المؤتمر الدولي للترجمة بالتزامن مع تتويج الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة

15/01/2023 الساعة 18:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي حول "الترجمة وإشكالات المثاقفة" في نسخته التاسعة، والذي ينظمه منتدى العلاقات العربية والدولية، يوم 28 يناير الجاري، بمشاركة أكاديميين ومترجمين من مختلف دول العالم.

ويعقد المؤتمر بالتزامن مع حفل تكريم الفائزين في الدورة الثامنة من جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، والذي يقام عقب ختام المؤتمر، يوم 29 يناير الجاري.

ويعد المؤتمر ملتقى ثقافيًا وفكريًا للمترجمين، حيث يناقش على مدى يومين في 6 جلسات علمية، عددًا من المحاور، أهمها: الترجمة العربية - التركية، الترجمة العربية من اللغات الكازاخية والفيتنامية والرومانية والسواحلية وبهاسا إندونيسيا وإليها، ترجمة المؤلف لأعماله.. إشكالات الترجمة الذاتية، رواد الترجمة العربية في نصف القرن الأخير: دراسات تقييمية - تقويمية.

كما يناقش المؤتمر موضوعات تتعلق بترجمة المفاهيم الفلسفية الغربية والعربية المعاصرة، وترجمة روائع الأدب العالمي إلى العربية، والحاجة إلى إعادة ترجمتها (دانتي، سرفانتس، شكسبير، دوستويفسكي، بودلير، غوته، جويس، بيكيت، حكمت، باموك)، وأخطاء المستشرقين في ترجمة التراث الفكري العربي وضرورة تصويبها، وترجمات الحديث الشريف والحاجة إلى إعادة ترجمته، وعثرات المترجمين وضرورة إيجاد هيئة علمية متخصصة لإجازة الترجمات النوعية، والترجمة وصناعة القواميس والذكاء الاصطناعي، والترجمة زمن الجوائح والأزمات والحروب.

وعقب ختام المؤتمر يعقد الحفل الختامي لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، حيث يتم تتويج الفائزين بالجائزة في دورتها الثامنة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo