ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بالدولة بنسبة 5.93 بالمئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي قياسا مع الشهر ذاته من العام 2021، ليصل إلى 108.20 نقطة، فيما زاد على أساس شهري بنسبة 1.24 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق نوفمبر 2022.
ويضم هذا المؤشر، الذي يقيس التضخم، 12 مجموعة رئيسية من السلع الاستهلاكية تندرج تحتها 737 سلعة وخدمة، ومحسوب على سنة أساس 2018 تبعا للنتائج المحسوبة من بيانات مسح إنفاق دخل الأسرة 2017 - 2018.
ويعود الارتفاع السنوي للمؤشر، إلى زيادة أسعار سبع مجموعات هي: مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 25.36 بالمئة، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 11.9 بالمئة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 10.08 بالمئة، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.62 بالمئة، ومجموعة التعليم بنسبة 1.09 بالمئة، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.95 بالمئة، ومجموعة النقل بنسبة 0.27 بالمئة.
أما بالنسبة للانخفاضات فقد حدثت في مجموعة الاتصالات بنسبة 3.37 بالمئة، تلتها مجموعة الصحة بنسبة 2.31 بالمئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.38 بالمئة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.08 بالمئة، فيما لم يحدث أي تغيير على مجموعة التبغ.
وفيما يتعلق بالتغير الشهري للمؤشر بالمقارنة مع شهر نوفمبر 2021، تفيد البيانات بارتفاع ست مجموعات، أبرزها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 7.33 بالمئة، تلتها مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 1.84 بالمئة، ومجموعة النقل بنسبة 1.22 بالمئة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.51 بالمئة، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 0.43 بالمئة، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.1 بالمئة.
في المقابل حدث انخفاض في مجموعة الاتصالات بنسبة 2.03 بالمئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.42 بالمئة، بينما لم يحدث أي تغيير على مجموعات التبغ والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والصحة، والتعليم مقارنة مع الشهر السابق نوفمبر 2022.
وعند احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر ديسمبر 2022، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، وصل إلى النقطة 110.88 مسجلا ارتفاعا نسبته 1.53 بالمئة، مقارنة مع الشهر السابق (نوفمبر 2022)، وارتفاعا بنسبة 4.61 بالمئة مقارنة مع الشهر المماثل له في عام 2021.