دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

إعلان تفاصيل مهرجان "كتارا" الدولي للخيل العربية في نسخته الثالثة

16/01/2023 الساعة 23:18 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مساء اليوم الإثنين، عن تفاصيل النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الذي ستنظمه تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأكدت المؤسسة في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم، اكتمال ترتيبات المهرجان الذي سيقام خلال الفترة من الأول وحتى 11 من فبراير المقبل على شاطئ "كتارا"، وبالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية.

د. خالد السليطي: النسخة الثالثة من المهرجان الدولي للخيل العربية ستشهد تطورًا ملحوظًا على كافة المستويات

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، في كلمة له خلال المؤتمر: "لقد حرصت كتارا على أن تطلق النسخة الثالثة للمهرجان بكل ما تمتلكه من عناصر الريادة والتميز والنجاح، كل ذلك من أجل تجسيد التاريخ الناصع وإحياء الثقافة العريقة وإثراء الموروث الأصيل لرياضة الفروسية القطرية".. مؤكدا أن النسخة الثالثة من المهرجان الدولي للخيل العربية ستشهد تطورا ملحوظا على كافة المستويات، فقد سخرت المؤسسة إمكانياتها الكبيرة لتنظيم هذا المهرجان وإظهاره بالشكل اللائق، وإخراجه بصورة أكثر تميزا.

وأوضح أن المهرجان يحظى بإقبال واهتمام دولي كبير ومتزايد، يتجسد في حجم المشاركات الدولية والتي وصل فيها عدد الدول المشاركة إلى 18 دولة، لخوض منافسات قوية بأفضل وأجود سلالات الخيل العريقة التي سيتم نقلها من مختلف قارات العالم.

وأعلن السليطي عن استضافة قطر لبطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة في ديسمبر 2023، والتي تعتبر ثمرة اتفاقية وقعتها كتارا مع المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا، حيث تستضيف بموجبها نسختي البطولة 2023 و2025، وذلك لأول مرة خارج فرنسا منذ 40 عامًا.

وقال إن قيمة الجوائز المرصودة لهذا المهرجان والتي تصل في مجموعها إلى 17,083,500 ريال قطري، تضعه في مقدمة البطولات الدولية للخيل العربية عالميا، والذي يعزز من مكانة كتارا كحاضنة لكبرى الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية، مشيرًا إلى النجاحات التي حققها المهرجان في النسخ الماضية جعلته يشكل علامة فارقة في عالم مزادات الخيل؛ مقدما الشكر للجهات الراعية للمهرجان.

Fmnqyy-XkAEY2dj.jpeg
بدوره، قال السيد بدر محمد الدرويش مدير البطولة إن هذه النسخة من البطولة ستشهد تطورا ملحوظا على جميع المستويات، حيث وصل عدد الخيول المسجلة حتى الآن إلى481 خيلا ومازال التسجيل مفتوحا لفئة المواليد.. موضحا أن الجوائز الممنوحة لبطولات المهرجان، تبلغ قيمتها هذا العام (17,083,500 ريال قطري)، بالإضافة إلى جوائز عينية تمنح للمراكز الأولى، فقد تم تخصيص مبلغ (13,900,000 ريال قطري) كجوائز لبطولة (تايتل شو)، بالإضافة إلى جوائز عينية قيمة مقدمة من الرعاة.

أما عن جوائز بطولة (الخيل الجزيرية العربية) فقد بلغت قيمتها (3,093,500 ريال قطري)، إضافة إلى جوائز عينية مقدمة من الرعاة، هذا بالإضافة إلى الجوائز التي استحدثتها اللجنة المنظمة للمهرجان منذ نسخته الأولى وهي جائزتا "الأسطورة والجائزة الخاصة" واللتين مازال التنافس على نيلهما مستمرا.

وختم: "أنه قد تم العمل في هذه النسخة على إحداث تغييرات في طريقة التحكيم بما سيكون له انعكاس إيجابي على سير المنافسات وقوتها، فقد بلغ عدد طاقم التحكيم 40 حكما للبطولتين، منهم 15 حكما للخيل الجزيرية و25 حكما لبطولة "التايتل شو"، وذلك حرصا منا على أن يكون المهرجان علامة عالمية بارزة تتصدر أبرز الأحداث والفعاليات الرياضية ليس في دولة قطر فحسب، بل في المنطقة والعالم".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo