دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير الدفاع التركي: السويد وفنلندا لا تفيان بتعهداتهما

17/01/2023 الساعة 12:07 (بتوقيت الدوحة)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
ع
ع
وضع القراءة

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن السويد وفنلندا لا تفيان بتعهداتهما في إطار المذكرة الثلاثية المبرمة مع أنقرة بشأن عضويتهما في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

جاء ذلك في حديث للأناضول، اليوم الثلاثاء، خلال زيارته السفارة التركية في العاصمة التشيكية براغ، التي وصل إليها قادما من لندن بعد لقائه نظيره البريطاني بن والاس.

وجرى استقبال أكار في مطار فاتسلاف هافيل بمراسم رسمية من قبل نائب وزير الدفاع التشيكي دانيال بلازكوفيتش، والسفير التركي لدى براغ أغمان باغيش وعدد من المعنيين.

وعقب المراسم زار أكار سفارة أنقرة في براغ حيث أقام باغيش حفل استقبال على شرفه، والتقى خلاله عددا من أفراد الجالية التركية وممثلي منظمات مدنية.

وبعد حفل الاستقبال أدلى أكار بتصريحات للأناضول، حيث لفت إلى أن تركيا تدعم سياسة الباب المفتوح للناتو، في معرض رده على سؤال بشأن مسار انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.

وأشار إلى أن البلدين لا يفيان بتعهداتهما الواردة في المذكرة الثلاثية المبرمة بالعاصمة الإسبانية مدريد في يونيو  الماضي.

وأكد أن أنقرة تنتظر رؤية خطوات ملموسة من البلدين فيما يتعلق بإنهاء الدعم للتنظيمات الإرهابية ورفع قيود التصدير إلى تركيا.

وشدد أكار على أن الرأي العام التركي يولي أهمية كبيرة لموضوع مكافحة الإرهاب.

وتطرق إلى العمل الاستفزازي الأخير لأنصار تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" الإرهابي في العاصمة السويدية ستوكهولم، والذي استهدف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال أكار: "ندين بشدة العمل الشنيع الذي قام به أنصار تنظيم إرهابي في بلد يريد الانضمام إلى الناتو ضد رئيس دولة عضو في الناتو منذ 70 عاما".

وأضاف: "ندعو السويد إلى اتخاذ إجراءات فورية، فلا يمكن السكوت على هذا، ونتابع التطورات هناك عن كثب". 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo