دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اتخذتها هيئة تنظيم مركز قطر للمال

إجراءات تأديبية بحق أحد المرتبطين بشركة "هورايزن كريسنت ويلث"

17/01/2023 الساعة 16:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة تنظيم مركز قطر للمال، اليوم، عن اتخاذها إجراءات تأديبية بحق لويس لابلانا، أحد الأشخاص المرتبطين بشركة هورايزن كريسنت ويلث، ذ.م.م، لتزويده هيئة التنظيم بمعلومات مضللة.

وقالت الهيئة إن الإجراءات التأديبية بحق لابلانا، شملت فرض غرامة مالية بقيمة 546 ألفا و182 ريالا (150 ألف دولار)، وإصدار منع لأجل غير مسمى بمزاولة أي مهام لصالح أي من الشركات العاملة في مركز قطر للمال.

وسبق لهيئة التنظيم أن اتخذت في العام 2019 إجراء تأديبيا بحق شركة هورايزن كريسنت ويلث المتخصصة في إدارة الصناديق الاستئمانية، والمصنفة من الأعمال أو المهن غير المالية المحددة والخاضعة بالتالي لقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2010، تمثل في فرض غرامة مالية بقيمة 30 مليون ريال بحق الشركة لارتكابها مخالفات قانونية ورقابية جسيمة لقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقانون مركز قطر للمال رقم (7) لسنة 2005 وأنظمة الخدمات المالية.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد لابلانا اختص بإدارة استثمارات عميلين اثنين من عملاء شركة هورايزن. وتأتي الإجراءات المذكورة نتيجة التحقيق الذي أجرته هيئة التنظيم والذي توصلت من خلاله إلى تثبيت قيام السيد لابلانا بتزويد هيئة التنظيم بمعلومات خاطئة أو مضللة أو خادعة عن علم ودراية منه أو بإخفاء المعلومات التي من شأنها تضليل هيئة التنظيم أو خداعها خلال التحقيق.

وتأتي هذه الإجراءات المتخذة من قبل هيئة التنظيم بحق السيد لابلانا كرادع قوي للأفراد الآخرين المطالبين بتقديم أدلة خلال التحقيقات الجارية والتأكد من صحتها وعدم نشوء أي مسارات تضليلية عنها.

وكانت هيئة تنظيم مركز قطر للمال قد فرضت في 11 مارس 2019، غرامة مالية بحق شركة هورايزن كريسنت ويلث لارتكابها مخالفات تتعلق بقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2010 وغيرها من المخالفات الرقابية العامة.

وتعتبر هيئة تنظيم مركز قطر للمال كيانا رقابيا مستقلا تأسس في العام 2005 بموجب المادة رقم (8) من قانون مركز قطر للمال. وتتولى الهيئة الرقابة على الشركات التي تقدم الخدمات المالية في مركز قطر للمال. وتملك مجموعة كبيرة من الصلاحية الرقابية الخاصة بالتصريح للشركات والأفراد والإشراف عليها وفرض العقوبات عند الضرورة. وتمارس هيئة التنظيم أعمالها الرقابية وفقا لمعايير قانونية عالمية، تمت صياغتها عن قرب وفقا لنماذج القوانين المعتمدة في المراكز المالية العالمية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo