دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

جائزة شاعر الصافنات

146 مشاركة في جائزة "شاعر الصافنات" بدورتها الأولى

18/01/2023 الساعة 19:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، عن عدد المشاركين في جائزة "شاعر الصافنات"، المخصصة للشعر النبطي، حيث بلغت 146 مشاركة، معظمها من دول الخليج العربية، ووصلت مشاركات الذكور إلى 134 مشاركة، في مقابل 12 مشاركة للإناث.

وأغلق باب المشاركات في الجائزة بنهاية 31 ديسمبر 2022، على أن يتم إعلان الفائزين على هامش مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الثالث، والمقرر إقامته خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير المقبل.

وستقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل 3 قصائد، ودعوة شعراء القصائد المختارة إلى إلقاء قصائدهم أمام اللجنة، ومن ثم يتم تحديد المراكز من الأول إلى الثالث، لنيل جائزة "شاعر الصافنات" في دورتها الأولى، بالتزامن مع فعاليات مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية 2023.

الجوائز المالية 

وسينال صاحب المركز الأول جائزة نقدية بقيمة 100 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى درع المهرجان الذهبي، ويتحصل صاحب المركز الثاني على 70 ألف ريال، بالإضافة إلى درع المهرجان الفضي، فيما يكون نصيب صاحب المركز الثالث مبلغ 50 ألف ريال، إلى جانب درع المهرجان البرونزي.

ومن المقرر أن تقوم دار كتارا للنشر بطباعة القصائد الفائزة، في كتاب يشتمل أيضا على دراسات نقدية لهذه القصائد.

الدكتور خالد السليطي: مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية احتل مكانة كبيرة بين المهرجانات المماثلة حول العالم

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية ومدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في تصريح له بالمناسبة: إن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية احتل مكانة كبيرة بين المهرجانات المماثلة حول العالم، وحاز على اهتمام دولي كبير، تمثل في زيادة طلبات المشاركة في المنافسات؛ لذلك رأينا توسيع مساحة الفعاليات المصاحبة، بحيث تشمل جوانب ثقافية، إلى جانب الحدث الرئيسي المتمثل في التشجيع على الفروسية، وتربية الخيل، بحيث تشمل الشعر العربي؛ وذلك بهدف ربط الإبداع الشعري بالخيل العربية الأصيلة، مواصلة لما بدأه شعراء العربية منذ العصر الجاهلي، مرورا بالعصور الأدبية المتعاقبة، حيث تفننوا في وصف الخيل العربية، وجمالها، وأجادوا في ذكر أصالتها وسرعتها، وتفوقها على نظيراتها من خيول الأقاليم الأخرى غير العربية.

وأشار إلى أن المهرجان في نسختيه السابقتين، كان قد استوعب ربط الخيل العربية بالفنون التشكيلية، حيث شارك في النسخة الثانية للمهرجان حوالي 21 فنانا تشكيليا، استلهموا جمال الخيل العربية في 106 لوحات فنية، حازت على إعجاب زوار المهرجان، معربا عن أمله في أن تشكل جائزة "شاعر الصافنات" إضافة نوعية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، تجعله في صدارة مهرجانات الخيل العربية الأصيلة على مستوى العالم.

خالد عبدالرحيم السيد: الشعر العربي خلا من قصائد خصصت للحديث عن الخيل العربية

من جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة "شاعر الصافنات": إن هذه الجائزة تعتبر إضافة نوعية فعليا، ليس لمهرجان كتارا للخيل العربية فحسب، وإنما إضافة كذلك للشعر العربي (ديوان العرب)؛ لأن الشعر العربي خلا من قصائد خصصت للحديث عن الخيل العربية، وإن كل الموروث الشعري العربي منذ امرؤ القيس وحتى يومنا هذا، إنما يقتصر على وصف الخيل ضمن سياقات أخرى، شملت جميع أغراض الشعر العربي المعروفة من فخر وغزل وخلافه؛ لذلك فإن تخصيص جائزة شعرية للخيل العربية يمثل إضافة للتراث الشعري العربي.

ونوه بأن تسمية الجائزة بـ "شاعر الصافنات" تعكس البعد الفني والشاعري لموضوع الجائزة؛ نظرا لما تتمتع به الخيل العربية من جماليات شكلية وسلوكية، تجعلها في مقدمة بطولات جمال الخيل العالمية، موضحا أن الصافنات من الخيل، هي التي تقف على ثلاث قوائم وترفع الرابعة في حركة إيقاعية جميلة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية  حول الإقبال على الجائزة من دول عربية بعيدة عن منطقة الخليج وليس لديها شعر نبطي، وإضافة الشعر الفصيح في دورات مقبلة، أكد خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة شاعر الصافنات، أن إضافة الشعر الفصيح للجائزة سيتم التفكير فيه مستقبلا وطرحه للنقاش، لافتا إلى أن الجائزة ستكون سنوية بالموازاة مع مهرجان كتارا للخيل العربية.

شروط التقدم 

وأشار إلى أن الإقبال على الجائزة من منطقة الخليج معقول؛ نظرا للتقارب الكبير، كما تم تسجيل مشاركات من اليمن والعراق والأردن ومصر والسودان، لافتا إلى بعض الدول العربية لديها الشعر الشعبي، وهو قريب من النبطي، خصوصا من المغرب والجزائر، بالإضافة إلى 3 مشاركات من دول غير عربية.

وكانت اللجنة المنظمة للجائزة، قد اشترطت للتقدم إلى الجائزة، أن يكون عدد الأبيات ما بين 10 إلى 15 بيتا، وخصصت رابطا لتقديم المشاركات من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمهرجان كتارا للخيل العربية، حيث إن المشاركة مفتوحة للجميع من داخل قطر ومن خارجها، ومن المقرر أن يتم تنظيم جائزة "شاعر الصافنات" سنويا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo