دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

"مكتبة قطر الوطنية" تستعد لتدشين الأسبوع الثقافي الفلسطيني

03/08/2021 الساعة 20:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت /مكتبة قطر الوطنية/ اليوم، عن تنظيم سلسلة من الفعاليات الثقافية التي تتمحور حول دولة فلسطين، وذلك تحت عنوان (الأسبوع الثقافي الفلسطيني: على هذه الأرض ما يستحق الحياة)، والذي يستمر طوال الفترة من 8 -12 أغسطس.

وستشمل الفعاليات باقة شيّقة ومختلفة للتعريف بالفن والأدب والمطبخ التقليدي الفلسطيني، مثل "قراءة الكتب، مشاهدة فيديو عن المسجد الأقصى، بالإضافة إلى مجموعة من الجلسات التعريفية عن تاريخ الكوفية الفلسطينية كرمز للمقاومة، والأرشيف الفلسطيني، وفن التطريز الفلسطيني، والمطبخ الفلسطيني".

وبهذه المناسبة، قالت الأستاذة عبير سعد الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلُّم "نحن فخورون بإقامتنا للأسبوع الثقافي الفلسطيني كجزء من جهودنا لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية ولتعزيز معرفة المُجتمع بتاريخ فلسطين وعاداتها وتقاليدها وثقافتها".

وستُعقد أولى فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في 8 أغسطس، وهي عبارة عن جلسة نقاشية خاصة ضمن سلسلة جلسات "نادي الكتاب العربي" حيث تناقش الجلسة رواية /أرواح كلمنجارو/ للروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله.

وفي 9 أغسطس ستأخذ مكتبة قطر الوطنية متابعيها عبر الإنترنت في رحلة إلى المسجد الأقصى، وسيحظى المشاركون بفرصة التعرّف على التصميم المعماري للمسجد الأقصى، أحد أكبر وأقدس المساجد في العالم، كما سيشاهدون فيديو عن الحَرم القدسي، وستُقَدّم هذه الفعالية للجمهور باللغتين العربية والإنجليزية.

وفي 11 أغسطس سيقدم الدكتور يحيى زكريا الأغا، سفير الشؤون الثقافية والتعليمية في السفارة الفلسطينية لدى الدولة، لمحة عن "الكوفية الفلسطينية كرمز للمقاومة" حيث يحدثنا عن تاريخ الكوفية الفلسطينية ويشرح كيف تحولت من زيّ تقليدي إلى رمز للمقاومة الفلسطينية.

وتستضيف المكتبة في اليوم نفسه جلسة بعنوان "من ذاكرة فلسطين"، يسلّط خلالها المُخرج بشّار حمدان الضوء على مبادرات جمع وتوثيق المحفوظات الفلسطينية، كما ستُبرزُ الجلسة الجهود المبذولة للحفاظ على أرشيف السينما الفلسطينية وحمايته، وأهمية توظيف الثقافة والفنون والسينما، وستُختتم الجلسة بعرض بعض العناصر الفلسطينية من المكتبة التراثية.

أما يوم 12 أغسطس، فسيتعرّف الحضور على فن التطريز الفلسطيني التقليدي، وستزوّد المكتبة بعض المشاركين بأدوات التطريز لإعطائهم فرصة اختبار التجربة العملية كاملة عبر تطريز بعض التصاميم البسيطة.

جدير بالذكر أن جميع فعاليات /الأسبوع الثقافي الفلسطيني/ سُتعقد عن بُعد عبر الإنترنت، وسيضمّ الأسبوع الثقافي الفلسطيني فعاليات تناسب مختلف الفئات والأعمار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo