وزير الداخلية اللبناني: الحرب الأهلية "أصبحت من الماضي"

21/01/2023 الساعة 13:11 (بتوقيت الدوحة)
وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي
وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي
ع
ع
وضع القراءة

استبعد وزير الداخلية والبلديات اللبناني، بسام مولوي، أي مؤشرات على احتمالية عودة الحرب الأهلية إلى لبنان، مؤكدا في تصريحات صحفية أن ذلك "أصبح من الماضي".

وقال مولوي، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" نشر اليوم السبت، إن من يحاول إشعال الفتن الطائفية "سيلقى مقاومة من اللبنانيين من دون تفريق بين المسيحيين والمسلمين الذين يصرّون على التمسك بمشروع الدولة".

وأضاف الوزير اللبناني أن من يراهن على وقوع حرب أهلية وتقسيم لبنان "سيرى أن رهانه ليس في مكانه"، لافتا الانتباه إلى أن الاقتتال بين اللبنانيين أصبح من الماضي.

وأضاف: "لا خلفية سياسية للإشكالات الأمنية المتنقلة التي تحصل من حين لآخر في أكثر من منطقة، فهي تبقى محصورة بحوادث تتراوح بين عمليات هدفها السلب والسطو، إضافةً إلى إشكالات فردية يصار إلى التعاطي معها من القوى الأمنية والعسكرية بحزم، وقد تمكنت من توقيف العشرات من مرتكبيها وإحالتهم إلى القضاء لمحاكمتهم وإنزال العقوبات بحقّهم".

وأكد أنه لم يعد هناك ظروف محلية وخارجية، مثل تلك التي كانت وراء اندلاع الحرب الأهلية في لبنان في ربيع 1975، مشيرا إلى أن الأزمة يبدأ حلها بانتخاب رئيس للجمهورية، معربا عن أمله في أن تنضج الظروف المواتية لإنهاء الشغور في رئاسة الجمهورية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo